التخطي إلى المحتوى

كيف أعرف أن جوالي مراقب؟ وهل توجد تطبيقات إلكترونية أو علامات تدل على ذلك؟ فالكثير من الأشخاص أصبحوا يعانون من تلك المشكلة وخاصةً في الآونة الأخيرة.. لذا سنشير في التالي إلى كيفية التعرف على ما إن كان الجوال يتم التجسس عليه أم لا.

اقرأ أيضًا: برنامج توضيح فيديو كاميرات المراقبة المشوشة

كيف اعرف أن جوالي مراقب؟

الهاتف المخترق
الهاتف المخترق

مع التقدم التكنولوجي الهائل الذي نمر به في الآونة الأخيرة.. أصبح من السهل أن يتعرض الأشخاص إلى التجسس والابتزاز من قِبل بعض الأفراد المتطفلين ممن يقومون بالحصول على معلوماتهم الشخصية ومساومتهم في مقابل الحصول على الأموال والمبالغ الطائلة.

من هنا نشير إلى أن إجابة سؤال “كيف اعرف أن جوالي مراقب؟” تكمُن في ملاحظة بعض العلامات.. التي تطرأ بشكل مفاجئ على الهاتف نفسه، وإليك بعض تلك العلامات والإشارات في الآتي:

  1. نفاد بطارية الهاتف في وقت قصير.. على الرغم من أنك لم تقم استخدامه لفترات طويلة.
  2. وجود بعض الملفات التي تظهر دون سابق إنذار على خلفية الجوال.. والتي عادةً ما يكون الغرض منها هو الحصول على كل المعلومات والبيانات الشخصية الخاصة بك والتي تضعها على هاتفك الجوال.
  3. من الممكن أن تلاحظ أن أداء جوالك قد انخفض عن ذي قبل.. والسبب في ذلك دائمًا ما يرجع إلى زيادة الضغط على استخدامه من قِبل الطرف الذي يقوم بالتجسس عليك.
  4. نفاذ الباقة المخصصة لاستخدام شبكة الإنترنت الخاصة بك في وقت قصير.. على الرغم من أنك لا تستخدمها أو أن استخدامك لها بسيط ومنخفض.
  5. ظهور بعض الأنشطة الغريبة على الهاتف الجوال.. والتي لم يسبق لك القيام بها من قبل، كما تشمل تلك الأنشطة العمليات التي يتم القيام بها من حساباتك الخاصة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
  6. ظهور بعض التطبيقات الإلكترونية على هاتفك الخاص.. على الرغم من أنك لم تقم بتحميلها في الأساس.

اقرأ أيضًا: برامج اندرويد خارقة

علامات تدل على تعرض الهاتف للتجسس

إلى جانب تلك العلامات السابق الإشارة إليها.. والتي تنم عن أن هاتفك معرضًا للتجسس بالفعل، فلا زال يوجد المزيد من تلك العلامات التي يمكنها أن تقود إلى النتيجة ذاتها.. ومن تلك العلامات ما يلي:

  1. استقبال بعض الرسائل النصية والإلكترونية الغريبة.. والتي تتضمن بعض الروابط من مصادر غير موثوق منها، أو رموز لا يمكنك فكها في كثير من الأحيان أو التعرف على الدلالات التي تحملها.
  2. ملاحظة بعض العمليات والتعديلات التي تطرأ على الهاتف بشكل مفاجئ.. والتي ليس لك دخل بها.
  3. من الممكن أن تلاحظ أن الهاتف يقوم بإعادة التشغيل من تلقاء نفسه.. على الرغم من أنك لم تقم بمنحه الإذن بإتمام تلك العملية.
  4. في بعض الأحيان قد تلاحظ سماع بعض الأصوات الغريبة خلال المكالمات التي تقوم بإجرائها من خلال الهاتف.. وتلك علامة قوية على تعرض هاتفك إلى الاختراق والتجسس.
  5. بإمكانك الاعتماد على استخدام بعض الأكواد التي تتيح لك إمكانية التأكد من أن هاتفك قد تعرض إلى التجسس بالفعل أم لا.. ويأتي على رأس تلك الأكواد *#62#، وكود *#21#، فتلك الأكواد يمكنها مساعدة مالكي الهواتف الذكية على التعرف على ما إن كانوا قد تعرضوا بالفعل إلى التجسس أم لا.. ومن ثم فسيمكنهم اتخاذ الإجراءات اللازمة حينها.

طريقة التعرف على تجسس الهاتف من الواتس اب

طريقة التعرف على تجسس الهاتف من الواتس اب
طريقة التعرف على تجسس الهاتف من الواتس اب

توجد بعض الخطوات التي يمكنك من خلالها التعرف على إجابة سؤال “كيف اعرف أن جوالي مراقب؟”.. والتي عادةً ما يتم إجرائها من خلال تطبيق الواتس اب، وذلك باعتباره التطبيق الأكثر انتشارًا واستخدامًا.. وإليك تلك الخطوات في الآتي:

  1. قم بفتح تطبيق الواتس اب الخاص بك.. ومن ثم يتم الدخول إلى صفحة الخيارات.
  2. اضغط على كلمة “واتس اب ويب”.
  3. عقب القيام بفتح تلك الصفحة.. من المقرر أن تظهر لك الأجهزة النشطة التي تم فتح حسابك الخاص من خلالها.
  4. بإمكانك التخلص من الأمر وحل المشكلة.. وذلك من خلال الضغط على الأمر “تسجيل الخروج من كل الأجهزة المتصلة”.

اقرأ أيضًا: كيفية حماية الراوتر من الاختراق te data ZXHN h108n

كيف اعرف أن هاتفي مخترقًا من الواي فاي؟

لا زلنا بصدد التعرف على إجابة سؤال “كيف اعرف أن جوالي مراقب؟”.. ومن هنا نشير إلى أن إحدى الطرق التي تتيح لك إتمام تلك العملية يمكن أن تتم من خلال شبكة الواي فاي نفسها.

فعلى سبيل المثال في حال لاحظت أن هنالك جهاز غريب أو شبكة متصلة بشبكة الواي فاي الخاصة بك.. فتلك علامة على أنك معرضًا للتجسس على الأرجح، ويمكنك التعرف على هذا الأمر إما من خلال التوجه إلى شركة الاتصالات التي تتبع لها.. أو باستخدام أيٍ من التطبيقات الإلكتروني التي تساعدك على هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: يتعذر التقاط لقطة الشاشة تم المنع بواسطة سياسة الحماية

بالاطلاع على إجابة سؤال “كيف اعرف أن جوالي مراقب؟” نجد أن أحد العلامات التي تدل على هذا الأمر تتمثل في سرعة نفاذ بطارية الهاتف.. وسماع أصوات التشويش في بعض الأحيان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *