كيف اعرف الوزن المثالي مؤشر كتلة الجسم

كيف اعرف الوزن المثالي مؤشر كتلة الجسم

كيف اعرف الوزن المثالي مؤشر كتلة الجسم
كيف اعرف الوزن المثالي

كيف اعرف الوزن المثالي، من أهم ما يميز السيدات والرجال هو التناسق في الوزن، فقد تؤدي النحافة إلى مشاكل نفسية لدى البعض غير الإصابة ببعض الأمراض مثل الأنيميا وغيرها، وأما السمنة فمشاكلها كثيرا جدا غير المشاكل النفسية التي قد تسببها السمنة ولكنها أيضا مشاكل مرضية مثل أمراض القلب والشرايين والجهاز التنفسي والسكري وغيرها الكثير من مشاكل تحدث للأشخاص الذي لديهم سمنة مفرطة، لذلك يجب أن نهتم جميعا بالوزن المثالي على حسب الطول وذلك لتجنب الآثار النفسية وأيضا المشاكل الصحية.

شاهد أيضاً : رجيم ينزل 10 كيلو في اسبوع سهل

كيف اعرف الوزن المثالي

كيف اعرف الوزن المثالي
كيف اعرف الوزن المثالي

لمعرفة كيف اعرف الوزن المثالي لابد أن يتناسب مع الطول سواء للسيدات أو للرجل، ليكون المظهر الخارجي للجسم مناسب ومثالي، فقد تتعرض للكثير من الانتقادات إذا كنت تعاني من النحافة أو السمنة على حد سواء، وبغض النظر عن المشاكل الصحية الناتجة من السمنة أو النحافة فان تعرضك للانتقادات ينعكس على الحالة النفسية والمزاجية وقد ينعكس أيضا على شخصيتك.

الوزن المثالي له عدة مقاييس ومنها مؤشر كتلة الجسم، ويعد مؤشر كتلة الجسم هو مقياس عالمي لمعرفة وتحديد نوع الجسم هل هو سمين أم نحيف أم طبيعي وذلك بعملية حسابية سهلة يمكنك أن تقوم بها بكل سهولة ولكن في البداية سنقوم بتوضيح حالة الجسم التي تستند إليها العملية الحسابية وهي.

  • مؤشر كتلة الجسم إذا كان اقل من 15 يعتبر نقص حاد جدا في الوزن.
  • مؤشر كتلة الجسم من 15 إلى 16 نقص حاد في الوزن.
  • مؤشر كتلة الجسم من 16 إلى 18.5 نقص في الوزن
  • مؤشر كتلة الجسم من 18.50 إلى 25 يعتبر الوزن الطبيعي.
  • مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 30 زيادة في الوزن.
  • مؤشر كتلة الجسم من 30 إلى 35 يعتبر سمنة من الدرجة الأولى.
  • مؤشر كتلة الجسم من 35 إلى 40 يعتبر سمنة من الدرجة الثانية.
  • مؤشر كتلة الجسم من 40 فأكثر يعتبر سمنة مفرطة.

شاهد أيضاً :وصفة لزيادة الوزن في يوم واحد

طريقة حساب الوزن المثالي

كيف اعرف الوزن المثالي
كيف اعرف الوزن المثالي

يرجى الانتباه لهذه العملية حيث أنها تختلف بين الرجال والسيدات.

طريقة حساب الوزن المثالي للسيدات نقوم بإنقاص 110 سم من الطول، لتكون المعادلة الصحيحة للوزن المثالي هي طول المرأة – 110 سم.

مثال: إذا كان طول المرأة 170 سم فإن الوزن المثالي يكون، 170سم – 110سم = 60 كيلو جرام وهذا هو الوزن المثالي المناسب للطول بالنسبة للسيدات.

طريقة حساب الوزن المثالي للرجل نقوم بإنقاص 100 سم من الطول لتكون المعادلة الصحيحة للوزن المثالي للرجل هي طول الرجل – 100 سم.

مثال: إذا كان طول الرجل 170 سم فإن الوزن المثالي يكون 170سم – 100سم = 70 كيلو جرام وهذا هو الوزن المثالي المناسب للطول بالنسبة للرجال.

شاهد أيضاً:  اكتر حاجه بتخن

كيف اعرف الوزن المثالي
كيف اعرف الوزن المثالي

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيف اعرف الوزن المثالي، وتعرفنا أيضا على مؤشرات كتلة الجسم المناسبة، وعرضنا أمثلة للعملية الحسابية لمعرفة الوزن المناسب للرجال والسيدات.