كيف اعرف كتلة جسمي الخالية من الدهون

كيف اعرف كتلة جسمي الخالية من الدهون

كيف اعرف كتلة جسمي الخالية من الدهون
كيف اعرف كتلة جسمي

كيف اعرف كتلة جسمي بطريقة سهلة، حيث يتساءل الكثير عن كيفية معرفة كتلة الجسم من خلال معرفة الوزن المثالي للطول باستخدام حاسبة الوزن المثالي، حيث توفر جميع المعلومات للوزن والجسم من خلال معادلة رياضية سهلة تعتمد بشكل كامل على كتابة الوزن والطول.

شاهد أيضاً :استمارة التقديم على وزارة الاعمار والاسكان العراق

كيف اعرف كتلة جسمي

كيف اعرف كتلة جسمي
كيف اعرف كتلة جسمي

كيف اعرف كتلة جسمي والتى يتم حساب كتلة الجسم من خلال معادلة رياضية، حيث يتم تحديد وزن الجسم بالكيلوجرام مقسوم على طول الشخص بالسنتيمتر توضح هذه المعادلة مؤشر كتلة الجسم بطريقة صحيحة.

حيث تظهر النتيجة موضحة الوزن الطبيعي للجسم، وقد يكون المعدل أكبر أو أقل من الوزن الطبيعي في حالات الوزن الزائد والدهون المتراكمة.

كتلة الجسم بالمعدل الطبيعي تتراوح بين 18.5 إلى 24.9، وكتلة الجسم بالمعدل أقل من الطبيعي في حالات النحافة تكون نسبتها أقل من 18.5 وأكثر من المعدل المطلوب في حالات السمنة المفرطة تتراوح بين 25 إلى 29.9.

شاهد أيضاً :القاب اليهود السفارديم في الجزائر

ما هو مؤشر كتلة الجسم؟

كيف اعرف كتلة جسمي
كيف اعرف كتلة جسمي

مؤشر كتلة الجسم عبارة عن المقياس الكامل للدهون الموجودة اعتمادًا في حسابها على الطول والوزن، وحساب كتلة الجسم لا تتوقف بشكلٍ مباشر على حساب كمية الدهون الموجودة بالجسم بل ترتبط بالعديد من المؤشرات المهمة منها التمثيل الغذائي وبعض الأمراض الصحية التي ترتبط بنسبة الدهون بالجسم مثل الوزن الزائد.

شاهد أيضاً :علاج بروز الأسنان الأمامية بالاعشاب

أهمية مؤشر كتلة الجسم

كيف اعرف كتلة جسمي
كيف اعرف كتلة جسمي

الحفاظ على معدل كتلة الجسم الطبيعية مهمة للصحة العامة، فعندما تزداد كتلة الجسم عن معدلها الطبيعي يصبح الشخص أكثر تعرضًا للأمراض نتيجة المعاناة من السمنة المفرطة، ومن هذه الامراض الضارة ارتفاع ضغط الدم ارتفاع نسبة الكوليسترول الضارة وحدوث اضطرابات في عملية التنفس أثناء النوم، بالإضافة إلى المعاناة من ألم العضلات والمفاصل وزيادة خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

وعندما يصبح مؤشر كتلة الجسم أقل من المعدل الطبيعي يصاب الجسم بالنحافة وضعف الصحة العامة وضعف المناعة في مقاومة الفيروسات والبكتيريا والمعاناة من فقر الدم وهشاشة العظام، لذلك الحفاظ على وزن الجسم المثالي ضروري لتجنب الإصابة بهذه الأمراض الضارة،

كيفية الحفاظ على الوزن المثالي

في حالة كانت كتلة الجسم بمعدلها الطبيعي فبالتأكيد يتمتع هذه الشخص بوزن مثالي، لذلك يجب المحافظة عن الوزن المناسب من خلال اتباع هذه الارشادات المهمة:

  • الانتظام في ممارسة الرياضة التي تحافظ على الوزن المثالي وتساعد على التمتع بصحة جيدة بالإضافة إلى دورها في حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون الزائدة وامداد الجسم بالطاقة والنشاط.
  • وجبة الإفطار من الوجبات الرئيسية التي يمكن تناولها بانتظام حتي تمنح الجسم الطاقة والنشاط في بداية اليوم وتساعد في تناول كمية مناسبة من الطعام في وجبة الغداء.
  • تناول البروتين بكميات مناسبة يساعد في الإحساس بالشبع والامتلاء وتقليل الشهية للحفاظ على الوزن المثالي، لذلك يجب وجود بديل صحي الأطعمة السريعة التي تزيد من معدل السعرات الحرارية بالجسم.

في نهاية المقال أوضحنا كيف اعرف كتلة جسمي بطريقة رياضية سهلة وبسيطة، وكيفية الحفاظ على الوزن المثالي من خلال بعض العادات المفيدة التي يجب اتباعها بالإضافة إلى تناول كميات كافية من الماء يوميًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *