كيف تعرف وزنك المثالي بالنسبة لعمري وطولي

كيف تعرف وزنك المثالي بالنسبة لعمري وطولي

كيف تعرف وزنك المثالي بالنسبة لعمري وطولي
كيف تعرف وزنك المثالي

كيف تعرف وزنك المثالي، كثيرا ما يسأل البعض عن الوزن المثالي، وقد يختلف الوزن المثالي من شخص إلى أخر على حسب النوع والطول، فوزن المرأة المثالي ليس كوزن الرجل، حيث أن نسبة العظام عند الرجل تختلف في الوزن عن المرأة، وكذلك الطول، ويشكل الوزن المثالي للرجال والسيدات أهمية بالغة

كيف تعرف وزنك المثالي

كيف تعرف وزنك المثالي
كيف تعرف وزنك المثالي

كيف تعرف وزنك المثالي حيث أن النحافة لها العديد من الأضرار الصحية مثل الأنيميا كذلك أضرار نفسية، وكذلك السمنة لها الكثير من الأضرار التي ربما تصيب الشخص ببعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب، وربما أيضا تؤثر على الصحة النفسية، فقد يتعرض الشخص النحيف أو الشخص السمين لبعض من الانتقادات ولو على سبيل الدعابة، ولكنها ربما تؤثر بالسلب على حالته المزاجية والنفسية.

شاهد أيضًا: قياس نسبه الدهون

الوزن المثالي للرجل و المرأة

كيف تعرف وزنك المثالي
كيف تعرف وزنك المثالي

قد يختلف الوزن المثالي للرجل عن المرأة، ولكن بطريقة حسابية بسيطة يمكن التعرف على وزنك المثالي إذا اتبعت الخطوات التالية.

الطريقة الصحيحة لحساب الوزن المثالي للمرأة نقوم بإنقاص 110 سم من الطول، لتكون المعادلة الصحيحة للوزن المثالي هي طول المرأة – 110 سم.

مثال: إذا كان طول المرأة 160 سم فإن الوزن المثالي يكون، 160 سم – 110 سم = 50 كيلو جرام وهذا يعتبر هو الوزن المثالي المناسب للطول بالنسبة للمرأة المشار إليها بالوزن.

الطريقة الصحيحة لحساب الوزن المثالي للرجل نقوم بإنقاص 100 سم من الطول لتكون المعادلة الصحيحة للوزن المثالي للرجل هي طول الرجل – 100 سم.

مثال: إذا كان طول الرجل 180 سم فإن الوزن المثالي يكون 180 سم – 100 سم = 80 كيلو جرام وهذا هو الوزن المثالي المناسب للطول بالنسبة للرجال.

وفي حالة اختلاف الأطوال يكون الناتج للوزن المثالي بهذه العملية الحسابية.

شاهد أيضًا: وصفة لزيادة الوزن في يوم واحد

مؤشر كتلة الجسم

كيف تعرف وزنك المثالي
كيف تعرف وزنك المثالي

مؤشر كتلة الجسم هو مقياس عالمي لمعرفة وتحديد نوع الجسم، هل الجسم طبيعي، أو نحيف، أو سمين، ويمكن من خلال هذا المؤشر معرفة الوزن المثالي، ويستند مؤشر كتلة الجسم على تحديد العلاقة بين الوزن والطول بعملية حسابية أيضا وهي كالتالي.

  • مؤشر كتلة الجسم = الوزن ÷ ( الطول × الطول).

ومثال على هذا: إذا كان وزن الشخص 90 كيلو جرام، وطوله 1.90 سم فتكون العملية الحسابية ، BMI = 90 ÷ (1.90× 1.90) = 3.61، BMI = 90 ÷ (3.61) = 24.9.

إذن أصبح الناتج هو 24.9 للشخص الذي أجرينا علية العملية الحسابية مشيرا إلى أن الوزن  الطبيعي لكتلة الجسم من 18.5 إلى 25، و في حالة إذا كانت النتيجة اقل من 18.50 فهذا يعتبر نقص في الوزن ويجب إتباع وسائل تغذية معتمدة لزيادة الوزن، وان زادت كتلة الجسم عن 25 فتعتبر بداية لأعراض السمنة ويجب في هذه الحالة مراجعة الطبيب الخاص أو استشاري التغذية للوقوف على الطريقة المناسبة للتخلص من الوزن الزائد، خوفا من حدوث بعض الآثار السلبية المترتبة على زيادة الوزن.

شاهد أيضًا: اكتر حاجه بتخن

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيف تعرف وزنك المثالي.