كيف تقاس نسبة الدهون في الجسم

كيف تقاس نسبة الدهون في الجسم

كيف تقاس نسبة الدهون في الجسم
كيف تقاس نسبة الدهون في الجسم

كيف تقاس نسبة الدهون في الجسم، تعتبر الدهون في الجسم من العناصر الأساسية لنمو جسم الإنسان مثلها مثل السعرات الحرارية والبروتينات والكربوهيدرات وغيرها من العناصر الغذائية التي تعطي لجسم الإنسان الحماية اللازمة ليتغلب على العديد من الأمراض وكذلك الطاقة والنمو العقلي والجسدي، إلا أن الدهون لا بد لنا من الاهتمام بها بوجه خاص، حيث أن الدهون المتراكمة في الجسم بإمكانها أن تتسبب في السمنة الذي يعاني منها الكثيرون

كيف تقاس نسبة الدهون في الجسم

تعتبر السمنة من أخطر الأمراض الذي يواجها الإنسان حيث إنها يمكن أن تؤثر على الصحة العامة، وتعرض الإنسان لخطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، لذلك يجب علينا الحرص على التأكد من نسبة الدهون بالجسم.

شاهد أيضًا: أعشاب للتخسيس السريع في أسبوع

ما هي الدهون وأنواعها

"كيف

تقاس نسبة الدهون في الجسم بعدة طرق ولكن عليك أولا أن تعلم أن الدهون تنقسم إلى عدة أقسام، فمنها الدهون الغير مشبعة، والموجود في المكسرات والزيوت النباتية، والأفوكادو، أما النوع الثاني فهو الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم بأنواعها ومنتجاتها المختلفة، والحليب ومشتقات الألبان غير منزوعة الدسم، وأيضا الزبدة والسمن، والنوع الثالث هو الدهون المتحولة، وهي من أخطر أنواع الدهون على الجسم، وتوجد في الزيوت النباتية المهدرجة بنسبة عالية.

شاهد أيضًا: عدد السعرات الحرارية في البيض

كيف تقاس نسبة الدهون في الجسم

كيف تقاس نسبة الدهون في الجسم

طريقة الحساب التقديري لنسبة الدهون في الجسم، مع مراعاة أن النسب الصحية للدهون ربما تختلف بين الرجل والمرأة ولذلك أنصحك تتابع حتى النهاية لتستطيع أن تعرف الفوارق.

  • مع بداية اليوم في الصباح عليك قياس وزنك قبل أن تتناول أي وجبة غذائية.
  • قم بتدوين قياسات الجسم باستخدام المزورة، واكتب محيط الخصر والورك والفخذ والذراع وغيرها من القياسات مع مراعاة أن يكون القياس على الجلد وألا يكون ضيق ولا فضفاض لإعطاء النتيجة السليمة.
  • استخدم العملية الحسابية التالية للحصول على النتيجة.
  • للسيدات: إجمالي وزن الجسم × 0.732 + 8.987
  • للرجال: إجمالي وزن الجسم × 1.082 + 94.42

وهذه الطريقة من الطرق السهلة التي يمكنك من خلالها قياس نسبة الدهون في الجسم، مع مراعاة أن هذه الطريقة غير دقيقة بالقدر الكافي ولكن يلجأ إليها البعض نظرا لسهولتها دون الحاجة لاستشارة الطبيب أو أخصائي الأغذية.

شاهد أيضًا: مكملات غذائية لتحسين المزاج

نسبة الدهون الصحية في الجسم

"كيف

  • الدهون الأساسية: عند الرجل من 2 إلى 4%، وعند المرأة من 10 إلى 12%.
  • عند الرياضيون: الرجل من 6 إلى 13%، وعند المرأة من 14 إلى 20%.
  • مع اللياقة البدنية: عند الرجل من 14 إلى 17%، وعند المرأة من 21 إلى 24%.
  • نسبة الدهون المقبولة: عند الرجل من 18 إلى 25%، وعند المرأة من 25 إلى 31%.
  • نسبة الدهون الزائدة: عند الرجل 26% فأكثر، وعند المرأة من 32% فأكثر.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيف تقاس نسبة الدهون في الجسم، واطلعنا على نسب الدهون الصحية، ولمعرفة النسب الدقيقة للدهون عليك زيارة الطبيب لعمل بعض الفحوصات الطبية اللازمة.