لائحة العطل المدرسية 2024

لائحة العطل المدرسية 2024

لائحة العطل المدرسية 2024
لائحة العطل المدرسية 2023

لائحة العطل المدرسية 2023 داخل دولة المغرب هي ما سوف نهتم بتوضيحه مع اقتراب الموسم الدراسي الجديد، حيث يساعد التعرف على أيام العطل الرسمية على تنظيم كل من الطلبة والطالبات وأولياء الأمور لمواعيد الدراسة والراحة وبداية ونهاية شرح المقررات الدراسية المفروضة خلال العام الدراسي، هذا بالإضافة إلى الاستعداد لهذه الإجازات بشكل يوفر استغلالها بطريقة إيجابية.

لائحة العطل المدرسية 2023

 لائحة العطل المدرسية 2023
لائحة العطل المدرسية 2023

يوفر موقع الوفاق- elwefaq.com جميع تفاصيل لائحة العطل المدرسية 2023 داخل دولة المغرب، وذلك لجميع المراحل الدراسية الابتدائية والإعدادية والثانوية وفقًا لما حددته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة التابعة للحكومة المغربية.

تشتمل اللائحة الجديدة على بعض التغيرات البسيطة والتي من أهمها أن عدد أيام العطل أصبحت تبلغ أربعة وخمسين يوم بدلًا من أربعة وأربعين يوم.

هذا بالإضافة إلى عمل تعديل على الجدول الخاص باللائحة تبعًا للملحق رقم واحد التابع المقرر الوزاري المحين، والذي يفيد بتخصيص مدة ثمانية أيام ما بين كل شهر ونصف إلى شهرين من الدراسة حتى عطلة منتصف العام.

اقرأ أيضاً: نموذج طلب التنقل بين المدن في المغرب

جدول العطل المدرسية 2023

جدول العطل المدرسية 2023
جدول العطل المدرسية 2023

يوضع الجدول التالي أهم الأيام داخل لائحة العطل المدرسية 2023 بدولة المغرب، وذلك حتى يتم السماح لجميع الطلبة والطالبات وأولياء الأمور تحديد فترات الدراسة ينتهي الدقة وبداية تلقي المقررات الدراسية وكيفية توزيع المنهج طوال العام:

العطلة المدة
يوم المولد النبوي الشريف يومان.
العطلة البينية الأولى ثمانية أيام.
عطلة ذكرى المسيرة الخضراء يوم واحد.
عطلة عيد الاستقلال يوم واحد.
العطلة البينية الثانية ثمانية أيام.
عطلة رأس السنة الجديدة يوم واحد.
عطلة ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال يوم واحد.
عطلة منتصف السنة الدراسية ثمانية أيام.
عطلة الربيع 2023 الفترة البينية الثالثة. ثمانية أيام.
عطلة عيد العمال يوم واحد.
عطلة عيد الفطر أربعة أيام.
العطلة البينية الرابعة ثمانية أيام.
عطلة عيد الأضحى أربعة أيام.

اقرأ أيضاً: الرقابة على دستورية القوانين في المغرب

مقرر تنظيم السنة الدراسية 2022/2023

قامت وزارة التربية الوطنية والتعلِيم الأولى التابعة لحكومة دولة المغرب بإصدار المقرر الوزاري الرسمي الذي يعمل على تنظيم السنة الدراسية للموسم 2022/2023 وذلك تحت شعار “من أَجل مدرسة ذات جودة للجميع” هذا بالإضافة إلى تضمن هذا القرار لائحة العطل المدرسية 2023 الخاصة بالموسم الدراسي القادم، ومن أهم محتويات هذا المقرر التالي:

  • بداية السماح لدخول الموسم الدراسي الجديد لجميع الطلبة والطالبات داخل دولة المغرب تكون في اليوم الأول من شهر سبتمبر للعام الميلادي الحالي 2022.
  • يستمر هذا الموسم حتى شهر يوليو من العام الميلادي القادم 2023.
  • أما بالنسبة لجميع أعضاء هيئة التدريس فيكون بداية تسجيل الدخول الرسمي لهم من يوم الجمعة الموافق الثاني من شهر سبتمبر للعام الميلادي الحالي 2022.
  • يكون آخر يوم للحضور في هذا الموسم بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس هو اليوم العاشر من شهر يوليو للعام الميلادي القادم 2023.
  • كما أنه تم تحديد موعد دخول الفتيات الطالبات إلى الموسم الدراسي الجديد في يوم الاثنين الموافق الخامس من شهر سبتمبر للعام الميلادي الحالي 2022 وذلك بالنسبة لمراحل التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي.
  • كما قامت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة داخل دولة المغرب بطرح المقرر التنظيمي للموسم الدراسي الحالي في شكل إلكتروني يمكن القيام بتحميله عبر شبكة الإنترنت.

اقرأ أيضاً: مخالفات السير بالمغرب pdf 2022

لائحة العطل الجامعية 2023

لائحة العطل الجامعية 2023
لائحة العطل الجامعية 2023

لا يجب أن يتم الإغفال عند الحديث عن جدول العطل الدراسية الرسمية الجديد للموسم الدراسي 2022/2023 ضرورة ذكر أهم هذه العطل المخصصة للتعليم الجامعي.

وعليه قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بتوفير اللائحة الخاصة بالعطل الجامعين على مستوى الدولة كما في التالي:

  • تم تحديد مجموع الأيام التي يتم تخصيصها كأيام عطل رسمية داخل جامعات دولة المغرب على إنها تقل عن العام الدراسي السابق وهو موسم 2021/2022 بعدد ثلاثة أيام.
  • أصبحت أيام العطل الرسمية المستحقة تبلغ سبعة وعشرين يوم للموسم الدراسي الحالي للعام 2022/2023، بدلًا من ثلاثين يومًا كما كانت في الموسم الدراسي السابق.
  • تتضمن هذه العطلة عدد سبعة أيام يتم توزيعها على كل من شهر يناير وشهر مايو.
  • هذا بالإضافة إلى عدد خمسة أيام عطلة عيد الأضحى وعدد يومين عطلة المولد النبوي الشريف وعدد يوم واحد عطلة لكل المناسبات الرسمية والأعياد الاجتماعية.
  • إليكم تفصيل لائحة العطل الجامعية للموسم الدراسي 2022-2023 داخل دولة المغرب كما في التالي:
  • تصل المدة المحددة لعطلة عيد المولد النبوي إلى يومين.
  • أما بالنسبة لعطلة ذكرى المسيرة الخضراء فتصل إلى يوم واحد.
  • كما تبلغ مدة عطلة عيد الاستقلال يوم واحد.
  • هذا بالإضافة إلى وصول عطلة رأس السنة الجديدة لمدة يوم واحد.
  • كما يتم منح عدد يوم واحد لعطلة تقديم وثيقة الاستقلال.
  • يمنح عدد ثمانية أيام لعطلة نهاية الأسدوس الأول.
  • يتم منح عدد ثمانية أيام لعطلة فصل الربيع وعيد العمال وعيد الفطر.
  • هذا بجانب منح عدد خمسة أيام لعطلة عيد الأضحى.
  • هذا مع ملاحظة أن التحديد النهائي لمدة العطل الدينية لا يتم إلا بعد التأكد من رؤية الهلال الخاص بشهر العيد سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى.

اشتملت لائحة العطل المدرسية 2023 داخل دولة المغرب على جميع الأيام التي تقوم الدولة من خلال وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتحديد المدة اللازمة لكل عطلة منها على حدا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *