اخت الزوجة ماذا تسمى

اخت الزوجة ماذا تسمى

اخت الزوجة ماذا تسمى
اخت الزوجة ماذا تسمى

اخت الزوجة ماذا تسمى، هناك الكثير ممن يرغبون في معرفة إجابة ذلك السؤال، وذلك بسبب وجود بعض الألفاظ أو الكلمات التي تدل على وجود قرابة، لذلك سوف نوضح لكم فيما يلي،  يعد من بين الأسئلة التي يمكنها أن تصادفك وتجهل كيفية الرد عليها.. فهناك العديد من المصطلحات المتداولة التي قد تصادفها للمرة الأولى، وعبر (موقع الوفاق – dealifnd.com) سنتعرف على أهم ما ورد بهذا الشأن.

اسم أخت الزوجة للزوج الصهرة أو النسيبة
هل أخت الزوجة محرمة على الزوج؟ أجل

اخت الزوجة ماذا تسمى

اخت الزوجة ماذا تسمى
اخت الزوجة ماذا تسمى

في صدد حديثنا حول موضوع اخت الزوجة ماذا تسمى للزوج لفظ الصهر، وهو اسم مشتق من المصاهرة، وهي القرابة التي تكون بسبب الزواج وليس بسبب النسب، إذ أن النسب يتم إطلاقها على الأقارب من جهة الأب أو الأم، أما أقارب الزوجين مثل الأخوات والعم والخال يسمون أصهارًا.

أخت الزوجة بالنسبة للزوج

  • على الرغم من وجود قرابة مصاهرة بين أخت الزوجة وزوج أختها، إلا أنها تعد بالنسبة له امرأة أجنبية ولا يجوز له أن يصافحها أو يختلي بها.
  • ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأشخاص الذين يعتقدون أنه من حق زوج الأخت أن يتعامل مع أخت الزوجة معاملة عادية أي يصافحها وينظر إليها وما إلى ذلك بسبب أنها محرمة عليه.
  • ولكن في الحقيقة هذا الأمر خاطئ ولا يجوز، لأن التحريم هنا المقصود منه هو الجمع بين الأختين، إذًا فالمحرم هنا هو أن يتزوج الرجل من أختين، أي أنه يعد تحريمًا مؤقتًا يزول بزوال السبب.
  • ولا يعد التحريم المؤقت سببًا لكي لا تتحجب أخت الزوجة أمام زوج أختها أو أن تصافحه، إذ أن المحارم هم من بينهم سبب مثل الصهر أو الرضاعة، حيث قال الله تعالى:

(وَلَا تَنكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۚ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا (22) حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا).

مصطلحات مصرية دارجة

مصطلحات مصرية دارجة

عقب الإشارة إلى إجابة اخت الزوجة ماذا تسمى؟ كان لا بد من التعرف على المزيد من المصطلحات المشابهة.. والتي انتشرت منذ قديم الأزل في جمهورية مصر العربية والعديد من الدول العربية الأخرى.. وقد وردت على النحو التالي:

  • حماتي: تتردد تلك الكلمة في العديد من الأسر المصرية.. والتي عادةً ما تطلق على والدة الزوج أو والدة الزوجة، ومن هنا نشير إلى أن المصدر الذي وردت منه تلك الكلمة هو مجهولًا في الأساس.. كما أن المعنى اللغوي يشير إلى الحماية والمنع، والبعض يشير إلى أنها مشتقة من الحامي أو النار.. وقد تم ربط هذا المعنى بكونها الطرف المتسبب في أغلب المشاكل الزوجية التي يعاني منها الأزواج.
  • نسيبي: النسيب هي المفرد للجمع أنساب.. بالإضافة إلى كونها المراد لكلمة الرحيم، ومن هنا نشير إلى إمكانية استخدام هذا المصطلح للدلالة على زوج الابنة أو زوج الأخت.. كما يجوز أن يتم إطلاقه على كل فرد من عائلة النسيب.. ومن هنا نجد أن هذا اللفظ كان منتشرًا في قبائل العرب منذ قديم الأزل، بالإضافة إلى أنه يشير إلى إقامة التحالفات ضد القبائل الأخرى.. ولكن الدارج في الوقت الحالي هو أن النسيب يمثل زوج الأخت.
  • عديلي: العديل هو من تزوج من أخت الزوجة.. وبالنسبة إلى جمع هذا المصطلح فهو عدلاء أو أعدال، كما يشير إليه البعض بمعنى النظير.. ومن هنا نجد أن هذا اللفظ على الرغم من انتشاره إلا أنه إلى الوقت الحالي لم يتم التوصل إلى الأصل الوارد منه.

مصطلحات دارجة ومعانيها

لا زال الحديث عن تلك المصطلحات الدارجة في الوطن العربي ودولة مصر مستمرًا.. وإليك المزيد منها والمعاني التي تشتمل عليها من خلال النقاط الآتية:

مصطلحات دارجة ومعانيها
مصطلحات دارجة ومعانيها
  • سلفتي: يشير هذا اللقب إلى شقيقة الزوج في العديد من الدول العربية.. بالإضافة إلى إمكانية استخدامه بالنسبة إلى زوجة شقيق الزوج كذلك، وبالنسبة إلى الأصل اللغوي الخاص به فلم يتم التعرف عليه.. إلا أن العديد من الأسر المصرية تقوم باستخدامه.
  • سلفي: لا يوجد أصل لتلك الكلمة في اللغة العربية.. ولكنها على الرغم من ذلك المستخدمة لوصف شقيق الزوج، ومن الممكن استخدامها في العديد من الدول العربية على اختلافها.
  • ضرتي: الضرة هي تلك الزوجة الثانية للرجل بالتزامن مع وجود الزوجة الأولى على ذمته.. بالإضافة إلى أنها من المصطلحات الدارجة في العديد من الدول العربية والتي يأتي في مقدمتها جمهورية مصر العربية، والبعض يشير إلى أن تلك الكلمة قد وردت في قاموس اللغة العربية وأنها مشتقة في الأساس من كلمة الضرر.. والتي تشير إلى السيدات اللاتي تسببن في الطلاق بين الأزواج للحصول على الزوج، وهي من المصطلحات الغير محببة.

كيفية التعامل مع أخت الزوجة

ضمن إطار التعرف على إجابة ماذا تسمى أخت الزوجة بالنسبة إلى الزوج.. كان لا بد من الإشارة إلى الطريقة الصحيحة التي يجب الاعتماد عليها في التعامل معها من قِبل الزوج، وقد وردت كالآتي:

  • تعد من المحرمات على التأقيت.. لذا فهي من النساء الأجنبيات بالنسبة إلى الزوج؛ وعليه فمن المحرم أن يتم التصافح معها أو مسها أو الخلوة بها أو السفر معها.
  • من الممكن الزواج من أخت الزوجة في حال الطلاق أو الوفاة.. وفي تلك الحالة سيكون من الممكن السفر مع زوج أختها للحج أو للأهداف الأخرى.
  • لا يجوز لأخت الزوجة الكشف عن شعرها في حضور زوج الأخت.. أو ارتداء الملابس المكشوفة؛ لأنها تعد من محارمه.. ليس ذلك وحسب بل أنها تجوز له في الحالات السابق الإشارة إليها.
  • يجب الالتزام بالحدود في التعامل بين الزوج وأخت الزوجة.

بذلك نكون قد توصلنا إلى إجابة اخت الزوجة ماذا تسمى؟ والتي تمثلت في الصهرة.. حيث أنها من المعلومات التي قد يجهلها العديد من الأشخاص.