التخطي إلى المحتوى

يتساءل العديد من الطلاب والطالبات عن ما عدد مراحل التحول الكامل في الحشرات وذلك لأن هذا السؤال يعد من الأسئلة المتداولة في منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية، حيث يوجد ما يزيد عن مليون نوع موصوف من الحشرات والتي تمثل أيضا أكثر من نصف الكائنات الحية التي يعرفها الكثيرون، لهذا في ذلك المقال سوف نتحدث عن مراحل التحول الكامل بالإضافة إلى المزيد من المعلومات الأخرى.

ما عدد مراحل التحول الكامل

ما عدد مراحل التحول الكامل

يرغب الكثير من الطلاب معرفة ما عدد مراحل التحول الكامل في الحشرات، حيث تمر الحشرات أثناء التحول الكامل بأربع مراحل وهما ما يلي:

  • البيضة والتي تقوم الحشرة بوضعها على النبات ليكون غذاء لليرقات التي تقوم بالفقس.
  • اليرقة والتي تنتج نتيجة فقس بعض البيض وتقوم بالتغذية حتى تنمو لهذا تسمى هذه المرحلة بالطور المتحرك والنامي.
  • عذراء والذي يعد طورا ساكنا ضعيف لا يستطيع الحركة ولا يقوم بالتغذية ويحدث بداخله عدد من التغيرات الفسيولوجية والشكلية حتى يتحول هذا الطور إلى حشرة كاملة.
  • حشرة كاملة.

شاهد أيضًا: مراحل القمر

تعريف مراحل التحول الكامل

يبحث عدد كبير من طلاب القسم العلمي عبر محرك البحث جوجل عن تعريف التحول الكامل الذي يحدث في الحشرات، حيث أن التحول الكامل هو عبارة عن عملية بسيطة تتم في أجسام عدد من الحشرات والحيوانات ولكن تتم هذه العملية بشكل أكبر في الحشرات.

ما عدد الحشرات التي تتحول تحولًا كاملًا

هناك عدد من الحشرات التي تتحول تحولا كاملا والتي من بينها ما يلي:

الخنافس. الذباب.
الدبابيس. العث.
الفراشات. البراغيث.

الفرق بين التحول الكامل والتحول غير الكامل

الفرق بين التحول الكامل والتحول غير الكامل

يوجد بعض الاختلافات والتشابهات في كل من التحول الكامل والتحول الغير الكامل الذي يحدث في الحشرات، حيث أن:

  • التحول الغير كامل يحدث به عدد من التغيرات الجذرية في جسم بعض أنواع الحشرات، ويمر التحول خلالها بثلاث مراحل فقط وهما البويضة، الخادرة والنضج.
  • بينما يمر التحول الكامل بأربع مراحل.

شاهد أيضًا: مراحل عملية البناء الضوئي

عدد مراحل التحور الناقص 

يريد الكثير معرفة ما عدد مراحل التحور الكامل والناقص، فالكثير من الحشرات تمر بالتحور الناقص، وهي ذات الأجنحة الخارجية التي تنمو من وسادات موجودة على جسمها من الخارج، فالحورية في معظم الحشرات لا يوجد لها أجنحة ولكنها تظهر على هيئة براعم، ويمر هذا التحور ب 3 مراحل وهي كالآتي:

  • بيضة. 
  • حورية. 
  • حشرة مكتملة  النمو. 

مراحل التحور الناقص

تختلف الحشرة عند خروجها من مرحلة البيضة عن الحشرة بعد اكتمال نموها في الكثير من الخصائص ومنها الشكل، والحجم، والتكوين، والوزن، والتركيب الفسيولوجي. 

فبعد اكتمال المرحلة الجنينية للحشرة وخروجها من البويضة ستمر بمجموعة من المراحل تساعد على بلوغها، وتعرف هذه المرحلة بالتحور، وسنتحدث عن التحور الناقص بعد أن تعرفنا على ما عدد مراحل التحور الكامل

فخصائص التحور الناقص في الحشرات هو عدم وجود الغدد التناسلية خارج الجسم، وهذا تسبب فى أن حجمها أصبح أصغر من الحشرات الأخرى، ويوجد نوعان من الحشرات التي تمر بالتحور الناقص وهما:

  • الحشرات التحور الناقص التدريجي

تتميز هذه الحشرات بوجود تشابه بين مرحلة الحورية والحشرة المكتملة في كل من المظهر الخارجي، والغذاء، وشكل الفم، ولكن تكون مختلفة عنها في مرحلة التطور، لأن أجنحتها تنمو على جسمها من الخارج، ومن أمثلة هذه الحشرات النطاط والجراد. 

  • الحشرات ذات التحور الناقص غير التدريجي
  • تستخدم هذه الحشرات الخياشيم للتنفس في مرحلة الحورية، لذا فهي من الحشرات المائية التي تعيش في مياه البحار، ولكن عندما يكتمل نموها يصبح التنفس من خلال القصبة الهوائية. 
  • تختلف المرحلتان عن بعضهم في طبيعة الغذاء، لأنها في مرحلة الحورية تتغذى على الكائنات الحية الموجودة في البحار، ولكن في مرحلة الحشرة البالغة تتغذى على الحشرات التي تطير في الهواء. 
  • وهذا التغيير نتيجة تحول الحياة من العيش في الماء إلى العيش على الأرض، وبالتالي سيختلف غذاؤها، ومن أمثلتها ذباب مايو، والرعشات. 

شاهد أيضًا:ما عدد مراحل التحول الكامل

مراحل نمو الفراش

مراحل نمو الفراش

بعد أن تعرفنا على ما عدد مراحل التحور الكامل، سنتحدث عن المراحل التي تمر بها الفراشة في نموها وهي كالآتي:

البيضة: تقوم الفراشة بوضع بيضها فوق أوراق الشجر أو في مكان قريب من مصدر غذائها، ويكون ذلك أما في الصيف، أو الشتاء، أو الخريف، وتتميز بحجمها الصغير جداً. 

اليرقة: هي المرحلة التي تأتي بعد فقس البويضات، وتخرج اليرقات التي تشبه الديدان، وتتميز بسرعة نموها، وملمسها الناعم، وألوانها المختلفة. 

الشرنقة: تبدأ بعد اكتمال مرحلة نمو اليرقة، وتقوم اليرقة بعمل شرنقة من الحرير، وتلفها حول جسمها، وتحدث تحولات كثيرة داخل الشرنقة، وهي تشكل الأجنحة، والساقين، والعينين، وتستغرق هذه المرحلة مدة. . من أسابيع لشهر. 

الفراشة البالغة: تبدأ بخروج الفراشة من الشرنقة، وذلك بعد اكتمال أجنحتها، وتصبح قادرة على الطير بها في الهواء، ويكون دورها بعد ذلك هو التزاوج.

في ختام مقالنا قد تحدثنا عن ما عدد مراحل التحول الكامل في الحشرات وكذلك الحشرات التي تقوم بالتحول تحولا كاملا كما تعرفنا أيضا على تعريف التحول الكامل وعلى الكثير من المعلومات الأخرى نحو التحول الكامل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *