ما هو رقم شهادة الميلاد

ما هو رقم شهادة الميلاد

ما هو رقم شهادة الميلاد
ما هو رقم شهادة الميلاد

ما هو رقم شهادة الميلاد الموجود بجميع شهادات الميلاد المصرية الخاصة بالمواليد الذكور والإناث، فهو عبارة عن رقم مكون من 10 أرقام عشوائية لا يتم منحه لأي شخص آخر، ولمعرفة أهمية شهادة الميلاد والأرقام بها يمكنكم زيارة موقع الوفاق-dealifnd.com، حيث يوضح سبب وجود ذلك الرقم الثلاثي وأهميته، وكيفية الحصول عليه.

ماذا يعني رقم شهادة الميلاد؟ هو رقم مدني مكون من 10 أرقام عشوائية
كيف أبحث عن شهادة ميلاد بالاسم؟ من خلال أحد الفروع التابعة للسجل المدني الذي يتبعه عنوان المواطن
ماذا يوجد في شهادة الميلاد؟ ساعة وتاريخ الميلاد، واسم المولود وجنسه ومحل الميلاد، واسم الأب والأم
كم سعر شهادة الميلاد 2023
  • 39 جنيه مصري للمرة الأولى
  • 19 جنيه للمرة الثانية
  • رسوم الاستخراج 25 جنيه مصري

ما هو رقم شهادة الميلاد

ما هو رقم شهادة الميلاد

  • هناك العديد من الجهات الرسمية التي تطلب تقديم شهادة الميلاد، على أن يتوفر بها الرقم الثلاثي، ومن أهم تلك الجهات الجامعات لقبول طلب التسجيل بالكلية.
  • إذا لم يقم الطالب بتقديم شهادة ميلاد مدون عليها الرقم الثلاثي فيتم رفض طلب الالتحاق بها.
  • أكدت وزارة الهجرة كذلك على ضرورة توفر الرقم الثلاثي لمن يرغب في الحصول على الجنسية الثانية بجانب الجنسية الأساسية التي يحملها.
  • يرجع الاهتمام بالسؤال حول ما هو رقم شهادة الميلاد إلى ضرورة توفره مع من يرغب في الجمع ما بين جنسيتين، أو الحصول على تأجيل الالتحاق بالتجنيد أو الإعفاء النهائي.

اقرأ أيضاً: نموذج شهادة صحية

استخراج شهادة الميلاد

استخراج شهادة الميلاد

يحق لجميع المواطنين استخراج شهادة الميلاد في بعض الحالات، وفيما يلي توضيح لتلك الحالات بشكل مفصل:

الحالة الأولى: استخراج الشهادة للمرة الأولى عند تسجيل مولود جديد

  • تتطلب تلك الحالة قيام الأب بنفسه بتسجيل المولود، وذلك بإحضاره لإخطار الولادة الصادر من المشفى الذي تمت به الولادة، بالإضافة إلى صورة البطاقة الشخصية لكلٍ من الأب والأم.
  • في حالة عدم وجود الأب لأي سبب سواء سفر أو وفاة وغيرهم من الأسباب الأخرى فيحق للأم أن تقوم هي بتسجيل المولود، وذلك بشرط وجود والد الزوج أو والدته، أو أحد أشقائه أو شقيقاته، باشتراط أن يتوفر معهم ما يثبت وجود صلة قرابة بالزوج.

الحالة الثانية: استخراج شهادة ميلاد لمرة أخرى

  • في تلك الحالة يمكن استخراج شهادة الميلاد التي تم طباعتها مسبقًا من قبل أي شخص يقرب لصاحب شهادة الميلاد حتى درجة القرابة الرابعة.

اقرأ أيضاً: معرفة شجرة العائلة بالاسم

أهمية شهادة الميلاد

ما هو رقم شهادة الميلاد

تتمتع شهادة الميلاد بأهمية كبيرة لجميع أفراد المجتمع من جوانب عديدة تعد جميعها ذات أهمية كبيرة، وفيما يلي توضيح لأهمية شهادة الميلاد ومعرفة ما هو رقم شهادة الميلاد:

المستوى التعليمي

التقديم بالمدارس للأطفال يحتاج بشكل أساسي إلى وجود شهادة الميلاد الخاصة بالطفل لقبول التحاقه بالمدرسة.

المستوى الاجتماعي

تعد شهادة الميلاد من أهم المستندات التي تثبت نسب المولود لأب وأم محددين، وهو ما يضمن له الكثير من حقوقه.

المستوى الصحي

شهادة الميلاد تعد بمثابة المستند الرسمي الذي يحق للطفل من خلاله مع الوحدات الصحية للحصول على اللقاحات والتطعيمات الأساسية، والتي يتم تحديد موعد تلقيها بناءً على تاريخ الميلاد، كما أنها الإثبات الوحيد لبلوغ السن القانوني الذي يسمح فيه باستخراج بطاقة الرقم القومي.

اقرأ أيضاً: الرقم الثلاثي في شهادة الميلاد

طرق استخراج شهادة ميلاد للطفل

لمن يرغب في استخراج الشهادة تم طباعتها سابقًا فهناك عدة طرق يمكن من خلالها استخراج الشهادة، وهي كما يلي:

  • التوجه إلى أقرب فرع من فروع السجل المدني، على أن يكون الراغب في الحصول على الشهادة متوفر معه صورة من البطاقة الشخصية الخاصة به، وعلى دراية باسم الطفل وتاريخ ميلاده.
  • يمكن الحصول على شهادة الميلاد عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية، ويتم إرسالها إلى العنوان الذي تقوم بتسجيله على الموقع.
  • استخراجها من إحدى الماكينات الذكية المخصصة لاستخراج الشهادات الحكومية، والتي سعت الحكومة المصرية إلى توفيرها بالعديد من الأماكن المخالفة تسهيلًا على المواطنين للحصول على شهادة الميلاد بسهولة.

ينتهي بذلك مقالنا حول معرفة ما هو رقم شهادة الميلاد، والي يتواجد بجميع شهادات الميلاد، بالإضافة إلى معرفة أهمية الرقم الثلاثي الموجود بشهادات الميلاد الخاصة بالذكور، والذي يتم استخدامه في تأجيل التجنيد أو الحصول على إعفاء منه.