ما هي حقوق المطلقة من الضمان الاجتماعي

ما هي حقوق المطلقة من الضمان الاجتماعي

ما هي حقوق المطلقة من الضمان الاجتماعي
ما هي حقوق المطلقة من الضمان الاجتماعي؟

ما هي حقوق المطلقة من الضمان الاجتماعي؟ وما هي شروط الحصول على تلك المعونة؟ فقد قامت المملكة العربية السعودية بتقديم بعض المعونات المالية بغرض مد يد المساعدة إلى المطلقات من المقيمات داخل نطاقها.. ومن خلال ما يلي من سطور سنشير إلى تلك الحقوق وبعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

اقرأ أيضًا: تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي

ما هي حقوق المطلقة من الضمان الاجتماعي؟

مستحقات الضمان الاجتماعي
مستحقات الضمان الاجتماعي

بالنظر إلى الخدمات والمساعدات التي وفرتها المملكة العربية السعودية إلى المواطنين المقيمين على أراضيها.. ستتعرف على إجابة سؤال “ما هي حقوق المطلقة من الضمان الاجتماعي؟”، وفيما يلي سنشير إلى تلك الإجابة للتعرف على الحقوق بشيء من التفصيل:

  1. من الممكن الحصول على بدل غلاء المعيشة.. والذي تعادل قيمته 50 ريالاً سعودياً.
  2. بإمكان المرأة السعودية المطلقة الحصول على دعم لسداد فواتير الكهرباء.. على أن تصل قيمة هذا الدعم إلى 70 ريالاً سعودياً.
  3. إحدى حقوق المرأة السعودية المطلقة من الدعم المقدم من الضمان الاجتماعي.. تتمثل في إمكانية الحصول على 85 مساعدة غذائية.
  4. من الممكن أيضًا أن تستفيد المرأة المطلقة من حساب المواطن.. على أن تعادل قيمة الدعم الممنوح لها 382 ريالاً سعودياً.
  5. تحصل المرأة المطلقة على راتب يصل إلى ألف ريال سعودي.. بينما يحصل الأبناء على 300 ريال سعودي من قِبل الضمان الاجتماعي.

شروط حصول المطلقات على دعم الضمان الاجتماعي السعودي

عقب الاطلاع على إجابة سؤال “ما هي حقوق المطلقة من الضمان الاجتماعي؟”.. توجب الإشارة إلى تلك الشروط التي أقرتها الهيئات المختصة في المملكة العربية السعودية؛ وإليك بيان بتلك الشروط والمعايير في الآتي:

  1. ينبغي أن تكون المرأة المطلقة لا تملك وظيفة ثابتة.. توفر لها دخل ثابت.
  2. ضرورة حصول المرأة المطلقة على الجنسية السعودية.. حتى يتسنى لها إمكانية الاستفادة من الدعم المقدم من قِبل تلك الجهة.
  3. ألا يتجاوز عمر المرأة المطلقة الـ 65 عاماً على أقصى تقدير.. ولا يقل كذلك عن 35 عامًا.
  4. لا ينبغي أن تملك المرأة المطلقة أي مصدر آخر للدخل.
  5. ضرورة امتلاك تلك المرأة حساب بنكي.. حتى يتسنى للجهات المعنية إمكانية تحويل قيمة راتب الضمان الاجتماعي إليها من خلال هذا الحساب.
  6. ينبغي تقديم الأوراق الرسمية التي يمكن من خلالها التحقق من صحة البيانات التي تمت كتابتها خلال عملية التسجيل في الحصول على الدعم.. كما أن تلك الأوراق ينبغي أن تكون سارية الصلاحية، وعلى الأغلب ستتضمن رقم الهوية الوطنية الخاصة بالمواطنة وما يدل على أنها لا تملك وسيلة للإعالة.
  7. يجب أن تكون تلك السيدة مقيمة بصورة أساسية داخل نطاق المملكة العربية السعودية.. حتى يتسنى لها إمكانية الاستفادة من الدعم.

اقرأ أيضًا: حجز موعد الضمان الاجتماعي

خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي للمطلقات

خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي للمطلقات
خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي للمطلقات

لا زلنا بصدد التعرف على إجابة سؤال “ما هي حقوق المطلقة من الضمان الاجتماعي؟”.. وعقب التعرف على الشروط الواجب توافرها لإتمام تلك العملية، توجب الإشارة أيضًا إلى الخطوات الواجب اتباعها للقيام بعملية التسجيل واستحقاق هذا الدعم.. وجاءت تلك الخطوات كالتالي:

  1. قم بالتوجه إلى الموقع الرسمي التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.. وإليك رابط الوصول المباشر إلى الموقع من هنا.
  2. اكتب اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقل المخصص لذلك.. مع مراعاة التأكد من صحة تلك البيانات، وعقب الانتهاء يتم الضغط على الأمر “تسجيل الدخول”.
  3. في حال لم يسبق لك الاستفادة من هذا الدعم أو امتلاك حساب إلكتروني.. فبإمكانك الضغط على الأمر “إنشاء حساب إلكتروني”.
  4. اكتب كل البيانات الشخصية في الحقول المخصصة لها.. وعند الانتهاء يتم الضغط على الأمر “إنشاء حساب جديد”.
  5. يتم التوجه إلى خيار “الخدمات الإلكترونية”.. ومنها يتم الضغط على “خدمة معاش الضمان”.
  6. اضغط على الأمر “التقديم الآن”.. ومن ثم يتم إعادة كتابة البيانات الشخصية مرة أخرى، على أن تتضمن بيانات دخل الأسرة وأي بيانات خاصة بالحساب المصرفي.. علاوة على ضرورة كتابة بيانات العائل.
  7. يتم إرفاق كافة المستندات الرسمية المطلوبة.. والتي في الأغلب ستتمثل في بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالمرأة المطلقة، وبعض المستندات الرسمية التي ينبغي من خلالها التأكد من صحة البيانات التي يتضمنها طلب الحصول على المعونة السابق التقدم به.
  8. عقب الانتهاء يتم المراجعة بشكل سريع على البيانات المكتوبة للتأكد من صحتها.. ومن ثم يتم الضغط على الأمر “تأكيد”.
  9. ينبغي متابعة المستجدات.. للتعرف على ما إن كانت تلك المرأة ستتمكن من الحصول على هذا الدعم أم لا، وللتعرف على الموعد الذي من المقرر الحصول على ذلك الدعم.

اقرأ أيضًا: رقم الضمان الاجتماعي الموحد

مما سبق نجد أن إجابة سؤال “ما هي حقوق المطلقة من الضمان الاجتماعي؟” تتمثل في إمكانية الحصول على دعم لسداد فواتير الكهرباء ومعونة حساب المواطن.. علاوة على أن تلك المرأة يمكنها الحصول على المساعدات الغذائية وبدل غلاء المعيشة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *