مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة

مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة

مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة
مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة

مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة يتيح لك إمكانية حساب تلك المكافأة على النحو الصحيح.. كما أن الأمر يتطلب منك ضرورة التعرف على ماهية هذا النوع من المكافآت؛ حتى يتسنى لك إمكانية القيام بحساب قيمتها على النحو الصحيح.

اقرأ أيضًا: حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الحكوميين

مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة

مكافأة نهاية الخدمة
مكافأة نهاية الخدمة

إن كنت على وشك التقاعد من العمل.. فينبغي عليك الاطلاع على مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة؛ حتى يتسنى لك إمكانية التعرف على كيفية حساب المكافأة التي من المقرر لك الحصول عليها.. وإليك هذا المثال من خلال السطور المقبلة:

الجدير بالذكر أنه في حال كانت المدة التي قضيتها في مزاولة مهنة معينة.. أقل من 5 سنوات فيتم منح الموظف نصف شهر عن كل سنة قضاها في العمل، فيما يعرف باسم مكافأة نهاية الخدمة.. كما الحال في المعادلة التالية: مكافأة نهاية الخدمة = الراتب / 24 × مدة الخدمة بالشهور.

بينما في حال أن تخطى الموظف الخمس سنوات.. فيتم حساب مكافأة نهاية الخدمة الخاصة به، على أن يتم منحه راتب نصف شهر عن السنوات الخمس التي قضاها في العمل لصالح المؤسسة التي كان ينتمي إليها.. وإليك المعادلة التي يمكنك حساب المكافأة من خلالها فيما يلي: مكافأة نهاية الخدمة = الراتب / 24 × 60 شهر + الراتب /  24 × مدة الخدمة بالأشهر – 60.

اقرأ أيضًا: حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر

ضوابط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة

ضوابط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة
ضوابط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة

عقب الاطلاع على شكل مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة.. كان لا بد من الإشارة إلى بعض القواعد الموضوعة في سبيل تنظيم تلك العملية، وإليك بعض التفاصيل حولها من خلال السطور المقبلة:

  1. إن توفى العامل.. فمن حق الورثة الحصول على أجر 3 أشهر قضاها في العمل.
  2. ينبغي أن يتواجد العامل في مؤسسة توفر له الراحة النفسية والأمان.. حتى يتسنى له إمكانية الإنتاج داخلها، وفي حال توافر المخاطر النفسية والجسدية داخلها.. فمن الممكن أن يقدم استقالته.
  3. طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة بالنسبة للعامل الذي تجاوز الـ 5 سنوات والذي لم يتمها بعد.. تختلف كما هو الحال في الأمثلة السابق عرضها بالأعلى، مع ضرورة الحفاظ على حقوق كلًا منهما.
  4. لا يجوز أن يتم إنهاء مدة خدمة العامل أو تعريضه للفصل بسبب العمل.. إلا في حال أن استنفذ كافة الإجازات المتوفرة له.
  5. السيدات العاملات لهن الحق في الحصول على أجازتي وضع.. وبحد أقصى يصل إلى 90 يوم.

اقرأ أيضًا: سلم رواتب الأطباء

من خلال السطور السابقة نجد أن مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة.. ما هو سوى وسيلة بسيطة يمكنك الاعتماد عليها في سبيل التعرف على كيفية حساب قيمة تلك المكافأة المالية، التي من المقرر أن يحصل عليها الأفراد عند انتهاء مدة العقد المبرم بينهم وبين صاحب العمل.