التخطي إلى المحتوى

مدة صلاحية شهادة البكالوريا في الجزائر حيث أنه في الوقت الحالي ووفقا للقرار الوزاري الجديد الصادر في عام 2011 اصبح لا يمكن للطالب التسجيل إلا في تخصص واحد فقط حتى يتمكن من الحصول على شهادة ليسانس ثانية.

انواع الذهب في الجزائر

حيث أن الطالب لن يستطيع التحضير لشهادة الليسانس الثانية إلا بعد أن يتم انقضاء خمس سنوات من الحصول على شهاده الليسانس الاولى وذلك طبقا للمقاييس البيداغوجية التي يتم تحديدها بشكل سنوي من الوزارة.

وفي الوقت الحالي فإن معظم الجامعات تعمل من خلال البطاقة الوطنية للطلبة وذلك حتى يتم الاعتماد على قاعدة البيانات الوطنية التي تكون على مستوى البيداغوجيا ومصالح الدراسات.

والتي تمنع وجود أي تسجيل مزدوج من جانب المتخصصين في أكثر من تخصص في نفس المدة كما أن هناك بعض الجامعات التي تشترط كتابة تعهد شرفي من جانب الطالب.

مدة صلاحية شهادة البكالوريا في الجزائر
مدة صلاحية شهادة البكالوريا في الجزائر

مدة صلاحية شهادة البكالوريا في الجزائر :

  • سحب شهادة البكالوريا وإعادة التسجيل بها حيث أن الطالب الذي سجل في احد شهادات البكالوريا ولم يتمكن من الحصول عليها أو أن التخصص لم ينال اعجابه يستطيع بشكل قانوني التسجيل في تخصص آخر من خلال خطوات بسيطة.
  • يمكن أن يقوم الطالب بالتسجيل بشكل الكتروني وذلك عن طريق مواقع التسجيلات الأولية كما يجب على الطالب أن يقوم بسحب البكالوريا الأولى من الجامعة الأولى التي سجل فيها بعد أن يقوم بإلغاء التسجيل بشكل نهائي.
  • كما يمكن للطالب أن يقوم بتجميد السنة الدراسية وذلك من خلال طلب عطلة اكاديمية ولكن لن يستطيع التجميد إلا لعام واحد فقط.

أقرأ أيضاً: كيف تصبح أخصائي تغذية في الجزائر

نموذج طلب سحب شهادة البكالوريا بالجزائر :

نموذج طلب سحب شهادة البكالوريا بالجزائر

  • مدة صلاحية شهادة البكالوريا في الجزائر حيث أن الطالب لن يتمكن من سحب شهادة البكالوريا الأصلية إلا بعد انتهاء الدراسة وعند الحاجة إلي تحضير ليسانس آخر.
  • أو عندما يقوم الطالب بإلغاء التسجيل في التخصص المعنى بهدف الانقطاع بشكل نهائي عن الدراسة أو بعد أن يقوم الطالب بإعداد الشهادة النهائية التي يتم منحها من جانب الكلية.
  • وحتى يتمكن الطالب من سحب شهادة البكالوريا يجب عليه أن يقدم طلبا خطي بالإضافة إلى تقديم بطاقة الطالب مع وثائق التبرئة.

هل يمكن التسجيل في الجامعة بشهادة البكالوريا القديمة

سمحت وزارة التعليم العالي بالجزائر لحاملي شهادة البكالوريا قبل 2019 بالالتحاق بالجامعات كل حسب موقعه الجغرافي، بشرط ألا يكونوا قد تقدموا للالتحاق بجامعة من قبل، هذا التقديم يتم وفقا لشروط بيداغوجية والمعدلات الدنيا للتقديم في كل شعبة، يخضع الحاصلين على شهادة البكالوريا قبل 2019 لميدان التكوين لسنة حصولهم على شهادة البكالوريا وعلى حسب توفر المقاعد المتبقية، يتكفل بالطلبات المقدمة وزارة التعليم العالي، سيكون آخر ميعاد للتسجيل يوم 12 من سبتمبر، لا يستفيد الحاملون لأكثر من شهادة بكالوريا إلا بفرصة واحدة للتقديم.

سحب البكالوريا من الجامعة وإعادة التسجيل بها

أما مدة صلاحية شهادة البكالوريا في الجزائر فهي ممتدة مدى العمر إذا لم يقدم الشخص بها في الجامعة، ولكن بعض الجامعات تشترط عدم قبول شهادة البكالوريا التي مرت عليها خمسة سنوات، بسبب امتلاء الجامعات وعدم تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، أما في حالة من تقدم بشهادة البكالوريا في الجامعة ويريد تقديمها مرة ثانية فله حالتان وهما:

  • إذا انتهى من الدراسة في إحدى الجامعات لابد من انتظار 5 سنوات على الأقل قبل التسجيل مرة ثانية للالتحاق بجامعة أخرى.
  • إذا انقطع الطالب عن دراسته الجامعية يجب أن يقدم أسباب لغيابه الفترة السابقة وتقديم مستند إعادة دمج.
  • أما التقديم بشهادة بكالوريا قديمة يكون فقط متاح في جامعة التكوين المتواصل لكي يحصل الطالب على شهادة ليسانس أو ماجستير.

أقرأ أيضاً: فتح حساب في اتصالات الجزائر

كيفية التسجيل ببكالوريا جديدة دون مخالفة القانون

كيفية التسجيل ببكالوريا جديدة دون مخالفة القانون

مدة صلاحية شهادة البكالوريا في الجزائر وإذا حصل الطالب على شهادة البكالوريا وتقدم للجامعة ولم يعجبه تخصصه، وأعاد التقدم للبكالوريا في التسجيل بشهادة البكالوريا الجديدة يكون من خلال هذه الخطوات:

  • التسجيل في موقع التسجيلات الأولية.
  • ثم سحب البكالوريا القديمة من الجامعة السابقة، لإلغاء التسجيل السابق.
  • بعدها يقدم الطالب على الجامعة الجديدة التي تتبع مجموعة وشعبته.

في الختام أردت أن أوضح لكم مدة صلاحية شهادة البكالوريا في الجزائر، كيف تسجل في الجامعة بشهادتك القديمة، ماذا تفعل في حالة إذا أعدت الحصول على شهادة البكالوريا، قرارات وزارة التعليم العالي الجديدة لمن حصل على بكالوريا قديمة بأن يقدم في جامعة التكوين المتواصل فقط.

التعليقات

  1. السلام عليكم و رحمة الله ..انا دكتور في الصيدلة تخرجت الحمد لله..لكنني أحلم منذ صغري أن أصبح معلم او استاذ فرنسية ..افكر في التسجيل في مدرسة وطنية عليا للفرنسية بحكم انني أملك شهادة بكالوريا ثانية لم استعملها بعد ..علما ان عمري 27 سنة ..ارجوكم ساعديني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *