مراهم لآلام الظهر 

مراهم لآلام الظهر 

مراهم لآلام الظهر 

أكثر ما يميز مراهم لآلام الظهر أنها كثيرة ومتنوعة تختلف باختلاف المادة الفعالة المكونة للمرهم، والمميز بخصوص هذه المراهم أن الإنسان يمكن أن يستخدمها دون الحاجة إلى وصفة أو استشارة طبية؛ نظرًا لكون جميعها موضعية وأعراضها وآثارها السلبية تكاد لا تذكر، وفي هذا المقال سنوضح أبرز المراهم التي تساعد على الحد من الآلام مع دواعي الاستعمال ومميزات كلًا منهم.

ما هو أفضل مسكن لآلام الظهر؟ مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الأيبوبروفين (Advil، وMotrin IB) أو نابروكسين الصوديوم (Aleve).
ما هو علاج وجع الظهر بالاعشاب؟ الزنجبيل والشاي الأخضر؛ لاحتوائهما على مضادات الالتهابات ومسكنات للآلام، مع استعمالهما بشكل يومي للحصول على النتائج.
ما هو علاج ألم أسفل الظهر عند النساء؟ العلاج الفيزيائي والتدليك واستخدام الحرارة والثلج والموجات فوق الصوتية وآداء تمارين رياضية معينة والتحفيز العصبي الكهربائي.
متى يكون ألم الظهر خطيرًا؟ عندما تشعر بأنك غير قادر على الوقوف أو المشي إلى جانب عدم إمكانك بالتحكم في حركة الأمعاء وحركة المثانة وصعوبة في التبول، أيضًا الشعور بألم مفاجئ غير محتمل في الساقين وأسفل الظهر أو الإثنين معًا.

مراهم لآلام الظهر 

مراهم لآلام الظهر 
مراهم لآلام الظهر

أغلب مراهم لآلام الظهر وإن لم يكن جميعها، تستخدم من أجل تسكين الألم الذي يشعر به الإنسان في تلك المنطقة بسبب الالتهاب الموجود به، وعند الاستمرار عليها ستجد نتيجة ممتازة، ومع ذلك ينصح باستعمالها بوصفة طبية، ومن هذه المراهم:

مرهم فولتارين

من أقوى المراهم التى يمكن استخدامها من أجل تسكين الألم في منطقة الظهر، وأيضًا الحد من التورم فى حالة تواجده، ومعالجة الالتهاب الذي يحدث في المفاصل والعضلات بسبب الإصابة بهشاشة العظام.

مرهم كابسيسين

هو مرهم مخصص لأسفل الظهر مكوناته طبيعية إلى درجة أنه يمكن أن يقوم الشخص بإعداده في المنزل؛ نظرًا لكونه يتكون من مسحوق الفلفل الحار المضاف إليه الزيت المستخلص من جوز الهند، مع ضرورة التنويه إلى أنه يستخدم على بعض الحالات التي تعاني من مشاكل في الظهر،خاصة التهاب المفاصل الانتكاسي وأيضًا حالة الألم الناجح بسبب العضلي الليفي.

عند وضعه على المنطقة المصابة يتولد على الفور سخونة وارتفاع في درجة حرارة المنطقة بسبب الفلفل الحار، وذلك يترتب عليه تسكين الألم والتخفيف.

مرهم موف

لا يستخدم فقط لتسكين الألم في منطقة الظهر بل يستخدم لتخفيف الألم الناتج بسبب وجود التهاب في المفاصل والعضلات وفقرات العمود الفقري، كما أنه من دواعي استخداماته أنه يستخدم بكثرة من قبل الأشخاص الذين يمارسون الرياضة باستمرار وينتج عن الممارسة التعرض إلى إصابات.

يمكن استخدام هذا المرهم من أجل تسكين الألم الناتج عن الكدمات والصدمات، ولكن ضرورة التنويه أنه فعال في الحالات البسيطة وغير مجدي في الإصابات الفادحة.

اقرأ أيضًا: أفضل مرهم لعلاج آلام أسفل الظهر

المزايا التي تتمتع بها مراهم أسفل الظهر 

المراهم المستخدمة أسفل الظهر تتوفر بها مزايا كثيرة، وتعتبر من أسباب الاختيار الأمثل في بعض الحالات من الناحية العلاجية، وإليك أبرز مزايا مراهم لآلام الظهر:-

  • بداية المفعول يكون أسرع من حيث تخفيف الألم وتسكينه، ومن ثم علاج الحالة مقارنة بالأدوية التي تؤخذ من خلال الفم، مفعول المراهم أسرع من حيث الظهور على الحالة.
  • معروف أن مراهم لآلام الظهر توضع على جلد المنطقة المصابة ثم يمتصها الجلد وتنتقل عبر الدم من أجل تخفيف وتسكين الألم، هذه الطريقة تجعلها بعيدة كل البعد عن الإصابة بالآثار والأعراض السلبية التى تصيب الجهاز الهضمي مقارنة بالأدوية الفموية التي كثير منها ما يؤثر بشكل سلبي على المعدة والأمعاء.
  • يسهل التحكم بها من حيث الاستخدام على عضو أو جزء من الجسم دون الاخر ونفس الأمر فيما يتعلق بالكمية، ويرجع السبب فى هذه الميزة أنها تتوفر بها القاعدة الدهنية.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الظهر

الآثار الجانبية لمراهم أسفل الظهر 

مراهم لآلام الظهر 
مراهم لآلام الظهر

المراهم الموضعية مثلها مثل أي دواء أي كانت طريقة أخذ هذا الدواء مثلما توجد به إيجابيات ومزايا، توجد بها أيضًا سلبيات، فالشيء الذي يزيد عن حده ينقلب ضده، ومن هذه السلبيات:

  • احتمال كبير ظهور رد فعل تحسسي على الجلد، وذلك يحدث عند استخدام مرهم أو منتج تعاني الحالة من أنها تعاني من الحساسية تجاة المادة الفعالة أو أي مكون من مكونات المرهم.
  • فى حالة وضع المرهم والقيام بأي نشاط أو حركة ذلك يؤدي إلى زيادة تعرق الجسم، ذلك يترك للمريض أمران أما ضياع مفعول المرهم بسبب العرق، وأما زيادة إمتصاص الجلد له، وذلك أمر غير جيد بالمرة.

ختامًا يفضل عند استخدام مراهم لآلام الظهر مراعاة التدليك الجيد للمرهم على منطقة الألم في الظهر لمدة تتراوح من دقيقتين إلى ٥ دقائق لضمان امتصاص الجلد للكمية التي تم وضعها، ويراعى أن تكون الكمية مناسبة للألم وحجمه قبل الوضع، وينصح باستشارة الطبيب للاطمئنان.