التخطي إلى المحتوى

معالم المملكة العربية السعودية التي استطاعت جذب أنظار العالم أجمع، والتي يأتي على رأسها الأماكن الدينية التي يقصدها جميع المسلمين لأداء مناسك الحج والعمرة، إضافةً إلى الأماكن والمعالم السياحية التي جذبت السائحين من كل دول العالم، وهذه المعالم تنقسم إلى معالم أثرية ومعالم جديدة، ومن خلال موقع الوفاق- dealifnd.com نتعرف أكثر على هذه المعالم البارزة.

معالم المملكة العربية السعودية

معالم المملكة العربية السعودية
أهم معالم المملكة العربية السعودية

هناك الكثير من معالم المملكة العربية السعودية التي يمكن الإشارة إليها والتعرف على أهم المعلومات عنها:

1- مكة المكرمة

مكة المكرمة
مكة المكرمة

 

  • تعتبر هذه المدينة أبرز معالم المملكة، حيث شهدت ولادة خير خلق الله محمد- صلى الله عليه وسلم.
  • تشهد مكة وفود المسلمين من كل بقاع الأرض لأداء مناسك الحج والعمرة.
  • يقع بها بيت الله الحرام التي بناها نبي الله إبراهيم- عليه السلام.

2- المدينة المنورة

المدينة المنورة
المدينة المنورة
  • تعتبر ثاني مدينة دينية تمتاز بها المملكة العربية السعودية.
  • تمتاز المدينة بمعالمها الدينية ووجود المسجد النبوي فيها.
  • يعتبر المسجد النبوي أحد أكثر الأماكن المقدسة لدى المسلمين، والذي كان عبارة عن مبنى يحوي دار العبادة والمدرسة والمحكمة؛ وقد شهد المسجد التوسعة فيما بعد واصبح فناء رخامي واسع.

المملكة العربية السعودية

تأتي أهمية التعرف على معالم المملكة العربية السعودية لما تمتاز به البلاد من مميزات جغرافية ومناخية، والتي نتعرف عليها فيما يلي:

موقع المملكة تقع السعودية في جنوب قارة آسيا، ويأتي على حدودها من جهة الشرق الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر، وأما من جهة الغرب البحر الأحمر، ومن الشمال الكويت والعراق والأردن، ومن الجنوب اليمن وعُمان.
مساحة المملكة الإجمالية تقارب 2 مليون كيلومتر مربع، حيث تحتل حوالي أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية.
التضاريس المتنوعة تتكون هذه التضاريس بسبب المساحة الشاسعة التي تمتاز بها المملكة، مما ساهم في تنوع واختلاف هذه التضاريس.
مناخ المملكة مناخ المملكة حار بشكل عام في الصيف وبارد في الشتاء، كما تتساقط الأمطار في الكثير من الأحيان، وترتفع الرطوبة على السواحل الغربية والجبال على مدار العام.
أقسام ومناطق المملكة تنقسم المملكة إدارياً إلى 13 منطقة، وتنقسم كل منطقة إلى مجموعة من المحافظات التي تختلف في عددها من منطقة لأخرى.

اقرأ أيضاً: اماكن حلوه في الطائف

قلعة المصمك

قلعة المصمك
قلعة المصمك

يعود تأسيس القلعة إلى القرن الـ 19، وتعتبر المكان الذي استطاع مؤسس المملكة فيه من التمكن من استعادة مدينة الرياض عام 1902م.

شيدت القلعة من الطين والطوب عام 1865م، وكلمة (المصمك) تعني البناء القوي المتين والمرتفع، وقد أصبحت هذه القلعة معلم سياحي هام للغاية يأتيه الزوار من كل مكان.

مدائن صالح

مدائن صالح
مدائن صالح

تعتبر واحدة من أهم الآثار التي تم نحتها في الصخر، وهي تعد المدينة الثانية لقبائل الأنباط بعد البتراء، تعتبر أحد معالم المملكة العربية السعودية التراثية المميزة.

تمتاز مدائن صالح بالمنحوتات التي تتواجد على الصخور الرملية؛ وقد تم بناؤها في القرن الأول الميلادي، وقد تم بناء ما يقارب 131 مقبرة بها تغطي جدرانها جميعاً النقوشات والرسومات المميزة.

الدرعية

الدرعية
الدرعية

يقع مقرها في ضواحي العاصمة السعودية الرياض، وهي تعتبر من المعالم التاريخية التي تمتاز بها المملكة، وقد كانت المدينة بمثابة الموطن الأساسي للعائلة المالكة السعودية فيما مضى.

يقع بها المتحف السعودي للفن الحديث، والذي يعتبر مثال عصري للعمارة التقليدية المصنوعة من الطوب واللبن.

اقرأ أيضاً: اماكن حلوه في ابها

جزر فرسان

جزر فرسان
جزر فرسان

تعتبر من أفضل الوجهات السياحية الساحلية التي يقصدها السائحون، حيث يمكنهم بها الاستمتاع بالغوص والمياه الدافئة طوال العام.

يحتوي الأرخبيل على 84 جزيرة مرجانية تتواجد في البحر الأحمر، وهو يمتاز بأنه موطن الدلافين والسلاحف والأسماك المتنوعة.

برج الفيصلية

برج الفيصلية
برج الفيصلية

يعتبر أحد العجائب المعمارية الموجودة بالمملكة، ويصل ارتفاعه إلى 247 متر، وتغطي قمته المدببة كرة معلقة من الزجاج، ويعتبر البرج بمثابة تجربة سياحية ممتعة للزوار، ويمكن الاستمتاع بإطلالة المدينة عن طريق واجهات البرج الزجاجية، إلى جانب الاستمتاع بالتسوق داخله.

كورنيش الدمام

كورنيش الدمام
كورنيش الدمام

يطل على البحر إطلالةً مباشرة كما يقع قريباً من أهم المعالم التاريخية والثقافية بالمملكة، يمتد الكورنيش من شاطئ العزيزية حتى جزيرة تاروت، يمتاز الكورنيش بالمساحات الخضراء الواسعة الجذابة، كما يضم منطقة خاصة لألعاب الأطفال.

سوق المدينة

سوق المدينة
سوق المدينة

يعتبر من أقدم الأسواق في المملكة، وهو يمتد على مساحة 13 كيلو متر، توجد فيه العديد من المتاجر الحيوية والمراكز التجارية، ومراكز عرض الأعمال اليدوية، ويمكن اقتناء الهدايا التذكارية من هذا السوق.

المسجد العائم بجدة

المسجد العائم بجدة
المسجد العائم بجدة

يعتمد بناء هذا المسجد على طريقة محددة تجعله يبدو وكأنه يطفو فوق سطح البحر، يمتاز المكان بأنه بيئة هادئة تعمل على جذب السائحين من العديد من الأماكن، يتمكن الزوار من قضاء أطول وقت في فنائه للتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة للبحر.

منتزه عسير الوطني

منتزه عسير الوطني
منتزه عسير الوطني

يعتبر المنتزه المثال الحي على الحياة البرية المستدامة، إضافةً إلى المناظر الطبيعية الخلابة التي تأسر الناظر بجمالها، ويمتاز المنتزه بأنه دائم الخضرة وهو يحتوي على أكثر المناطق الصخرية الوعرة الموجودة بالمملكة.

اقرأ أيضاً: أماكن ترفيه في الخبر

مركز الملك عبد العزيز التاريخي

مركز الملك عبد العزيز التاريخي
مركز الملك عبد العزيز التاريخي

مقر المركز في العاصمة السعودية الرياض، وهو أحد المعالم التي تتيح للسياح التعرف على تاريخ المملكة العربية السعودية، يضم المركز العديد من المصنوعات اليدوية والمنحوتات والتحف، التي توضح الثقافة والتقاليد الخاصة بسكان المملكة.

جزيرة المرجان

جزيرة المرجان
جزيرة المرجان

تعد أحد الجزر الصناعية الموجودة بالمملكة، كما تعتبر من أفضل الشواطئ في السعودية، يتمكن الزائرون من الاستمتاع بعدد من الأنشطة فيه، مثل ركوب الزوارق وصيد الأسماك.

شاطئ النخيل

شاطئ النخيل
شاطئ النخيل

يعتبر أحد أرقى الأماكن التي لابد من زيارتها عند الرغبة في الحصول على عطلة مليئة بالمرح، وينقسم الشاطئ إلى 3 مناطق، الأولى هي منطقة تغطى بأشجار النخيل، والثانية هي منطقة مخصصة للعب كرة الطائرة وكرة السلة، أما المنطقة الأخيرة فهي منطقة الشاطئ الرئيسية.

الجبيل مول

الجبيل مول
الجبيل مول

يعد أفضل المراكز التجارية الموجودة في منطقة الجبيل، يستطيع الزائر العثور على أهم الماركات والعلامات التجارية داخل المول، كما يمكنه شراء أفضل الديكورات المنزلية المختلفة والمميزة وإكسسوارات المطبخ، إلى جانب الملابس التقليدية ومستحضرات التجميل وغير ذلك.

في الختام تعرفنا على أهم معالم المملكة العربية السعودية، وأشرنا إلى ما تمتاز به المملكة من موقع جغرافي ومناخي ساهم في جذب السائحين إليها طوال العام، وتعرفنا على ما تمتاز به العديد من معالم المملكة من مميزات جعلتها ضمن أوائل الدول العالمية السياحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *