معلومات عن الحيوانات

معلومات عن الحيوانات

معلومات عن الحيوانات
أسماء صغار الحيوانات مختلفة

معلومات عن الحيوانات تساعد في التعرف عليهم بشكل أكثر تفصيلًا من ضمن اهتمامات الكثير من الأشخاص المهتمين بمجال الحيوانات بشكل عام، حيث أن هناك العديد من الحيوانات الموجودة بعالمنا، والتي تختلف فيما بينها بالعديد من الاختلافات الكبيرة، وهو ما يجعل التعرف على معلومات عنها من الأمور الشيقة.

معلومات عن الحيوانات

 معلومات عن الحيوانات

  • الحيوانات هي أحد الأقسام الرئيسية الخاصة بالكائنات الحية، ومن أهم مميزاتها أنها متعددة الخلايا وذات نوى حقيقية تختلف في أحجامها وأشكالها.
  • حتى الآن لم يتم التأكد من الوقت الذي بدأ فيه ظهور الحيوانات على كوكب الأرض، إلا أن هذا الوقت يقدر بنحو ما يقرب من ملايين السنين.
  • من أهم معلومات عن الحيوانات يجب معرفتها بأنها في الأصل كائنات رخوية، ذات خلايا متعددة.
  • يتم تصنيف جميع الحيوانات سواء الموجودة حاليًا أو التي تعرضت للانقراض إلى شعب مختلف تتراوح ما بين 30 إلى 35 شعبة.
  • يتم تصنيف الحيوانات ذات الصفات المشتركة في فئات محددة، والتصنيف الخاص بالحيوانات يحتوي على (مملكة، ونطاق، وطائفة، وشعبة، وعائلة، ورتبة، ورتبة ثانوية، ونوع، وجنس).

اقرأ أيضاً: اكتر حيوان بينام

أنواع الحيوانات

الحيوانات من حيث التصنيف تنقسم إلى العديد من الأنواع، وفيما يلي سنتعرف على تلك الأنواع:

1- الأسماك تعد من أوائل أنواع الحيوانات الفقارية التي تم اكتشافها، ويتم تقسيمها إلى أسماك غضروفية، وأسماك عظيمة، وأسماك لا فكية.
2- اللافقاريات تتميز بعدم وجود عمود فقري لها، ومن أمثلتها الأخطبوط، والديدان، والحشرات.
3- الزواحف هناك العديد من الأنواع التي تنحدر من الزواحف، ومن أهم تلك الأنواع السحالي والأفاعي، والتماسيح، والسلاحف، وتتميز جميعها بالدم البارد.
4- البرمائيات تتميز بقدرتها على العيش بالماء واليابسة، ويتم تقسيمها إلى نوعين، النوع الأول هو ذوات الأرجل، والنوع الثاني هو عديمة الأرجل.
5- الثدييات تعد من أكثر أنواع الحيوانات من حيث التطور، والأقل من حيث التنوع، كما أنها تنتمي إلى الحيوانات أصحاب الدم الحار.
6- الطيور الطيور موجودة بعدد كبير من الأنواع المختلفة، إلا أنها تتميز بشكل عام بوجود ريش يغطي جسمها، كما أنها تنتمي كذلك إلى فصيلة الحيوانات أصحاب الدم الحار.

اقرأ أيضاً: أسرع حيوان في العالم

معلومات عن تغذية الحيوانات

معلومات عن تغذية الحيوانات
تغذية الحيوانات

الحيوانات تختلف فيما بينها من حيث الطريقة التي تتبعها في التغذية، وفيما يلي سنتعرف بشكل أكثر تفصيلًا على تغذية الحيوانات:

الحيوانات الآكلة للحوم

الحيوانات الآكلة للحوم
الحيوانات الآكلة للحوم
  • هي مجموعة من الحيوانات التي تتغذى على الأنواع الأخرى من الحيوانات بمختلف أنواعها، فهي تتغذى على الحيوانات الآكلة للحوم والعشبية.
  • تختلف فيما بينها من حيث الأحجام، فمنها صغير الحجم وكبير الحجم.
  • تتميز بما تمتلك من أسنان شديدة الحدة، وفك قوي، بالإضافة إلى أنها تمتلك أيضًا أنياب بارزة لتمكنها من تمزيق فريستها.
  • من أهم أنواع الحيوانات الآكلة للحوم (الأسد، والصقر، والذئب، والضفدع).

الحيوانات العاشبة

  • هي حيوانات تتغذى فقط على النباتات، وتعرف في اللغة الانجليزية باسم Herbivores، وتتميز بامتلاكها قناة هضمية تساعد في هضم كافة الأنواع المختلفة للنباتاتـ وبعضها يركز بشكل أكبر على بعض أنواع النباتات مثل الثمار والبذور.
  • يتميز هذا النوع من الحيوانات بامتلاكها قواطع في فكها بالجزء الأمامي بها، وهو ما يساعد على تعزيز قدرتها على الإمساك بالنباتات وتقطيعه، وذلك بجانب الأضراس الأمامية التي تمتلكها والتي تساعدها في طحن الطعام.
  • أغلب تلك الحيوانات تتميز بحجمها الكبير، وتقوم بتناول طعامها خلال فترة النهار، وذلك بهدف الحصول على الطاقة التي تحتاج إليها، ومن أهم أمثلة تلك الحيوانات (الغزال، البقرة، الأيل).

القوارض

القوارض
القوارض
  • هي مجموعة من الحيوانات التي تتميز بنظامها الغذائي، حيث تتغذى على كلٍ من الحيوانات والنباتات.
  • تتغذى على النوع المتوفر أمامها من الطعام، فتتغذى أحيانًا على الحيوانات آكلة اللحوم والعاشبة، كما تتغذى في أوقات أخرى على الخضروات والفاكهة.
  • الجهاز الهضمي في تلك الحيوانات لا يتمكن من هضم أنواع محددة من النباتات، ومن بينها الأعشاب والحبوب.
  • تعتمد القوارض على أسنانها في وتمزيق وطحن الطعام في نفس الوقت، وذلك لامتلاكها أسنان حادة وأضراس مسطحة، ومن أهم أمثلة تلك الحيوانات (السنجاب الأرضي، والدب، والراكون).

اقرأ أيضاً: الحيوان الذى ينام وعيناه مفتوحتان

بهذا ينتهي مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أهم معلومات عن الحيوانات، حيث يتم تصنيف الحيوانات إلى العديد من الفئات المتنوعة، وتنقسم كذلك إلى أنواع عديدة، تختلف فيما بينها من حيث الحجم وطريقة التغذية.