التخطي إلى المحتوى

هل رزقت بمولودة جديدة؟، أو تزينت شجرة عائلتك ببنت؟، إليم أجد الأسماء المتداولة، وستتعرف هنا على معنى اسم تيا، فهو من الأسماء التي تتردد هذه الأيام، والكثيرون يريدون أن يعرفوا ما هو هذا الاسم وماذا يعنيه وصفات من تحمله.

كل هذا وأكثر سوف تلاقيه في سطور هذا المقال، وبما أن مهمة اختيار الأسماء تقع على عاتق الأمهات في أغلب الأيام، فكان لهذا الأمر وقعه على شهرة اسم تيا.

حيث اشتهر الأسم في هذه الأيام، وذلك بسبب أنه ينطق بسهولة ويسير على اللسان، حتى أنه يمكن لطفل صغير مازال يتعلم الأكلام أن ينطقه دون عناء، وهذا بالطبع يروق للكثير من الأمهات الحديثات التي تريد أن تواكب الموضة في الأسماء الجديدة.

فهيا معا ضع يدك في يدي لنبحر معا في سطور هذا المقال لتتعرف على ما معنى اسم تيا، والصفات التي على الأغلب تتمتع بها البنات التي تحمل هذا الاسم الجذاب، ولكن هذا ليس كل شيء.

معنى اسم تيا

معنى اسم تيا
معنى اسم تيا

 

اسم تيا من حيث التعريف هو اسم علم مؤنث، ذلك، فيجوز أن تسمي به أي بنت، ولكن اختار الناس في تصنيفه، فمنهم من يرى أنه اسم أعجمي من أصل يوناني أو إسباني.

أما عن رأي قاموس المعاني الموجود على شبكة الانترنت، فهو يبرهن لنا أن اسم تيا ومعنى اسم تيا مرتبط بأصول عربية وليست أصول أجنبية.

ويعني اسم تيا في اللغة اليونانية الأميرة المتوجة، ويشتمل هذا الأمر على الأميرة فعلا، أي من حيث اللقب، وأيضا الأميرة بمعنى الفتاة الجميلة صاحبة المكانة الرفيعة في المجتمع التي تعيش فيه، وهذا يعتبر سر انتشار الاسم في اليونان.

ومعنى اسم تيا في اللغة الاسبانية هو العمّة، بمعنى أخت الأب، وهذا يعني أن هذا الاسم قد خرج من كونه اسم علم إلى لقب في اللغة الاسبانية، لذلك، فإنه لا يستخدم كإسم في هذه البلاد.

أما عن رأي اللغة العربية، فهناك رأيان شائعان، فالاول يقول أن اسم تيا هو عبارة عن تصغير حرف “تا”، وهو الحرف الذي يتم استخدامه للتعبير عن التأنيث.

أنا عن الرأي الثاني، فهو الرأي الذي جمعناه من معظم المعاجم العربية الشهيرة، والتي أجمعت على أن اسم تيا هو عبارة عن تركيبة من ثلاثة حروف لا تعبر عن معنى معين لها.

وادعى البعض أن اسم تيا تم اشتقاقه من كلمات القرآن الكريم، ولكن بالطبع  لا يوجد دليل على صحة هذا الكلام، حيث بالبحث في كلمات القرآن الكريم تبين أن هذا الاسم غير مذكور بالمرة.

الصفات التي تتمتع بها الفتاة التي على اسم تيا

بعد الحديث عن معنى اسم تيا، نتحدث عن الصفات التي توجد في الفتاة التي تحمل هذا الاسم، وقد تكون هذه الصفات هي الثمرة التي تقطفها الأم والعائلة من اسم تيا، وهذا يعتبر سبب انتشار الاسم في بروع الوطن العربي:

  • تحب تيا أن تمد يد المساعدة للأخرين، لما تمتع به من قلب لين وطيب ويحبها الجميع.
  • وهذا القلب الطيب طبع على شخصيتها الهدوء، والتي تحب أن تمارس هواية القراءة في عزلة وجو هادي.
  • تغلب عليها صفة الرومانسية، فهي شخصية حالمة ومثالية في مشاعرها وتمتاز بالجمال والرقة.
  • ولا تخلو شخصية تيا من الذكاء والدهاء وسرعة البديهة.
  • تهرب شخصية تيا دائما من مواجهة المشاكل، وتستعين بالسفر لك تكون في منأى عنها.
  • من ضمن حيلها لمواجهة الأمور دون إحداث مشاكل هو الاهتمام بأراء الآخرين الإنصات إليهم واحترامهم.
  • تنشر تيا الطاقة الإيجابية في من حولها وتشعرهم بالبهجة والسعادة دائما، وهذا بفضل خفة ظلها وروحها المرحة.

حكم الإسلام فيما يخص معنى اسم تيا

كما ذكرنا في السطور السابقة، فإنه لا يوجد معنى محدد وواضح لاسم تيا حتى يتبنى لشرعة تلك القضية ويطلق حكمه عليها إما بجواز الاسم أو عدم جوازه، لذلك، فمن الممكن أن تسمى ابنتك باسم تيا ولا حرج في ذلك، ولا تعارض أيضا مع الشرع الإسلامي أو في أي ديانة أخرى.

كيف تكتب اسم تيا اللغة الانجليزية

اتفقنا فيما سبق من سطور أن معنى اسم تيا يرتبط باللغة اليونانية، وهي الأميرة المتوجة، ويحتار البعض في كتابة هذا الاسم باللغة الانجليزية، ولا سيما عندما يتم التقديم في المدرسة لبنت باسم تيا تحتاج إلى كتابة بياناتها باللغة الانجليزية.

فإذن، تجد أن معنى اسم تيا يوجد في اللغة اليونانية، إذن هو اسم يوناني في الأصل، وهذا يعنى أنه ليس اسما إنجليزيا أو أمريكيا ليكون له صيغة معينة لكتابته بأشهر لغة في العالم، لذلك نقدم لك الطرق الثلاثة لكتابة الاسم باللغة الانجليزية:

  • Teya
  • Tia
  • Tya

من هو المشاهير الذين حملوا اسم تيا على مر التاريخ؟

  • الممثلة الأمريكية تيا ليوني، وهي من أصل إيطالي وولدت في عام 1966، وكان لها أثر كبير في الحياة الفنية الأمريكية والعالمية .
  • أيضا الممثلة الأمريكية وعارضة الأزياء الشهيرة تيا كاريري التي ولدت في عام 1967 في ولاة هواوي، وقد مثلت العديد من الأدوار في المسلسلات والأفلام الأمريكية.
  • بين الملكتين توسرت وتاخعت عاشت الملكة المصرية تيا في الأسرة التاسعة عشر الفرعونية، ولم تتقلد مقاليد الحكم، ولكنها كانت ملكة بحكم انها كانت زوجة الملك في هذا الوقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *