التخطي إلى المحتوى

مقدمة بحث قصيرة يمكن استخدامها في عدة أبحاث متنوعة هي ما سنتناوله خلال مقالنا اليوم، حيث أن المقدمة تعد من الأجزاء الأساسية والهامة في البحث، والتي من خلالها يقوم الباحث بتوضيح موضوع البحث، والإشارة إلى أهم القضايا التي سيتم مناقشتها به، فلذلك يهتم الباحثين بكتابة المقدمة بطريقة جيدة تجذب القارئ لقراءة البحث بالكامل، ومن خلال المقال الآن سنتناول أكثر من مقدمة بحث قصيرة.

مقدمة بحث قصيرة

هناك أكثر من مقدمة بحث قصيرة يمكن أن يتم البدء بها في الأبحاث، والتي تساعد بشكل كبير في التمهيد للموضوع الرئيسي للبحث، وهو ما يجعلها من أهم فقرات البحث، وفيما يلي سنتناول أكثر من مقدمة بحث قصيرة ومتنوعة تصلح لأغلب موضوعات البحث:

المقدمة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، وبعد الصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد بن عبد الله، أما بعد…

أود في بداية الموضوع أن أتوجه بخالص الشكر والتقدير لجميع الأشخاص الذين ساعدوني وقدموا لي يد العون لأتمكن من تقديم هذا البحث الآن، وهو يحمل اسم (…….)، ومن خلال البحث أتناول الحديث عن موضوع (……) بشكل مختصر، وأرجو أن أتمكن من توضيح جميع المعلومات المتعلقة بموضوع البحث بما ما يحمل من عناصر، وتفاصيل، وأهداف، كما أرغب في الاستماع إلى جميع الاقتراحات والتعليقات الخاصة بكم حول موضوع البحث.

المقدمة الثانية

قبل بداية البحث أود أن أحمد الله وأصلي على رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، وأما بعد…..

الحمد لله الذي وفقني لأتمكن من إنهاء هذا البحث بالشكل الذي رغبت به، لينتفع به الكثير من المهتمين بهذا المجال، فالبحث بعنوان (……)، والذي أتحدث من خلاله بشكل رئيسي عن موضوع (……..)، ومن خلاله سأقوم بطرح كافة المعلومات المتعلقة بموضوع البحث بشكل كامل، وأتمنى أن أتلقى من جميع زملائي الطلاب وأساتذتي الكرام الاقتراحات والمناقشات البناءة التي تساعد في التحسين من البحث.

اقرأ أيضاً: مقدمة بحث اجتماعيات

مقدمة بحث تاريخي قصيرة

الأبحاث التاريخية من الأبحاث التي يهتم الكثير بالاطلاع عليها، ونظرًا لأهمية هذا النوع من الأبحاث فإن المقدمة بها لا بد أن تتم كتابتها بعناية شديدة، وفيما يلي سنقدم لكم أفضل مقدمة بحث قصيرة لبحث تاريخي:

المقدمة الأولى

دائمًا ما تكون الأبحاث تاريخية بمثابة توثيق لبعض الأحداث الحقيقية التي حدثت بالفعل في مكان وزمن معين، وذلك لتتمكن الأجيال القادمة من التعرف عليها بشكل صحيح، ويتمكن من تسليمها كذلك إلى الأجيال التي تليه.

جميع بلاد العالم لابد وأن تمتلك ماضي لتمتلك حاضر تستطيع أن تبني عليه المستقبل، ولذلك رغبت في تقديم هذا البحث لكم بعنوان (……..)، والذي تدور فكرته الأساسية حول (……).

المقدمة الثانية

المناهج التاريخية هي المصدر الأول في الحصول على العديد من المعلومات التاريخية المتعلقة بفترة معينة مر بها بعض الأحداث التاريخية، ومن خلال تلك المناهج يتم توثيق تفاصيل تلك الأحداث بشكل مفصل، وبالرغم من ثبات الأحداث التاريخية إلا أن المؤرخين كثيرًا ما يختلفون فيما بينهم من حيث نظرتهم إليها، ولذلك يتم توثيق التاريخ بواسطة أكثر من مؤرخ ليعبر كلًا منهم عن رؤيته الشخصية، ومن خلال هذا البحث الذي يحمل عنوان (…….)، سنتناول الحدث التاريخي (……) بشكل شامل.

اقرأ أيضاً: خاتمة بحث جامعي

مقدمة بحث تخرج جامعي

أبحاث التخرج الجامعي يفضل أن تُبدأ بكتابة مقدمة بحث قصيرة، وهي من الأبحاث التي تطلب الكثير من الجامعات أن يتم تقديمها عند التخرج، ولذلك فإنها من الأبحاث التي يركز الطلاب عند كتابتها كثيرًا حيث يتوقف عليها التخرج من الجامعة، وفيما يلي سنوضح أهم تلك الأبحاث:

المقدمة الأولى

بسم الله والحمد لله على جميع نعمه، والصلاة والسلام على نبيه محمد خاتم المرسلين، أما بعد….

سأقدم لكم الآن مجموعة من الأفكار في بحث بعنوان (……..)، والذي يدور حول (……….)، وأدعو الله أن يوفقني في توصيل فكرة البحث بشكل سليم، وفي انتظار جميع تعليقاتكم عليه.

المقدمة الثانية

الحمد لله نشكره ونحمده على نعمه وفضله علينا، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله النبي الأمي محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة والسلام، أما بعد….

قبل البدء في موضوع البحث أرغب في توجيه الشكر إلى كل شخص ساعدني في الحصول على المعلومات المتعلقة بموضوع البحث، وأتمنى أن يعود بالنفع على زملائي من الطلاب بشكل كافي، كما أود كذلك أن ينال البحث إعجابكم ويصل إلى المستوى الذي تنتظره.

عنوان البحث هو (……..)، والذي يدور بشكل رئيسي حول (……..)، والذي سنتناول من خلاله بشكل مفصل فكرة (……..).

المقدمة الثالثة

نظرًا للأهمية الكبيرة لموضوع بحثنا اليوم، وأثره الكبير على المجتمع، فقد حرصت على أن أقدم مساعدة ولو بسيطة في مناقشة هذا الموضوع، وتناوله بشكل مفصل من أكثر من اتجاه، والتعرف على جميع الأسباب المؤدية لظهوره بهذا الشكل.

موضوع بحثنا اليوم يدور حول ظاهرة (……..)، من خلال البحث تحت عنوان (………)، والذي سأحاول من خلاله قدر الإمكان الوصول إلى حلول ونتائج لها، داعيًا الله أن يوفقني في تقديمه، وأن يكون مرجع مفيد للجميع.

اقرأ أيضاً: مقدمة بحث عن نهر النيل

نصائح لكتابة مقدمة بحث قصيرة جيدة

هناك مجموعة من النقاط التي يجب أن تضمنها مقدمة البحث لتظهر بأفضل صورة لها، حيث يجب أن تتوافق كلمات المقدمة إلى حد كبير مع موضوع البحث، وأن يتوفر بها عنصر التشويق الذي يجذب القارئ لمتابعة قراءة البحث، وفيما يلي توضيح لمجموعة من النصائح حول كتابة مقدمة بحث قصيرة:

  • من الضروري أن تتضمن المقدمة الفكرة الرئيسية التي يدور حولها البحث ولكن بشكل مختصر.
  • يفضل كتابة مقدمة بحث قصيرة ومختصرة، والابتعاد عن المقدمات الطويلة التي قد تتسبب في شعور القارئ بالملل عند قراءة البحث.
  • من الأفضل أن تتم كتابة مقدمة موضوعية، وبشكل خاص عند كتابة الجزء الذي يتناول شرح الفكرة الأساسية للبحث.
  • يفضل أن يبدأ الباحث المقدمة بحمد الله والصلاة على نبيه.
  • استخدام بعض الآيات القرآنية من الأمور المفضل الاستعانة بها في كتابة المقدمة، وكذلك بعض الأحاديث النبوية التي تتماشى مع موضوع البحث.
  • من الضروري أن لا يوجد بالمقدمة أي أخطاء إملائية تمامًا، بالإضافة إلى ضرورة اتباع القواعد النحوية الصحيحة في الكتابة، بجانب علامات الترقيم المناسبة.
  • إضافة عنصر التشويق والإثارة إلى المقدمة يكون من أفضل ما يمكن القيام به، حيث يساعد ذلك في جذب القارئ لمتابعة قراءة البحث دون أن يشعر بأي ملل.
  • الأبيات الشعرية أيضًا ممكن الاستعانة بها في كتابة المقدمة.
  • لابد وأن يتبع الباحث الأساليب الإنشائية والخبرية عند كتابته للمقدمة، والبحث أيضًا، بالإضافة إلى الحرص على أن يحتوي البحث على أفضل الجمل والكلمات المتنوعة.
  • في الحالات التي يتناول فيها البحث مناقشة ظاهرة معينة فمن الضروري أن يتم شرحها بشكل مختصر من خلال المقدمة، مع توضيح تأثيرها على الحياة والمجتمع.
  • من الضروري توضيح الباحث لأهم الأدوات البحثية التي سيقوم باستخدامها في تناول موضوع البحث.
  • إذا كان البحث يدور حول إحدى الظواهر السلبية فلابد من وضع أكثر من مقترح يساعد في التخلص من هذه الظاهرة بشكل عملي.

إلى هنا ينتهي مقالنا حول أفضل مقدمة بحث قصيرة من الممكن استخدامها في أكثر من بحث مختلف، حيث تهد المقدمة بمثابة العنوان الذي من خلاله يتم التعرف على موضوع البحث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *