مقدمة عن بر الوالدين | +40 جديدة ورائعة

مقدمة عن بر الوالدين | +40 جديدة ورائعة

مقدمة عن بر الوالدين | +40 جديدة ورائعة

بكلمات بليغة يُمكن صياغة مقدمة عن بر الوالدين.. أجلّ الطاعات وأعلى درجات الإحسان كما أوصى صلى الله عليه وسلم، لا سيّما بعد ارتكاب أفعال سيئة مع الآباء من قِبل الأبناء في زمننا هذا، زادت الحاجة لإعدادات أبحاث عن أهمية برهما، وسنوافيكم بالمزيد عبر موقع الوفاق.

مقدمة عن بر الوالدين

مقدمة عن بر الوالدين
مقدمة عن بر الوالدين

على سواء كتابة المقدمة لبحث علمي، أو خطبة تحث أمة مُحمد على الاهتمام بالوالدين والإحسان إليهما، فلا بُد أن تكون جيدة وبليغة.. وفريدة لجذب القارئ أو المستمع، وإليك صيغ لمقدمة عن بر الوالدين:

المقدمة الأولى: التعبير ببر الوالدين

أوصى الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم- ببر الوالدين، أي الإحسان إليهما لا قولًا فقط بل وقلبًا.. فهم أول أصدقاء للمرء، وأفضلهما، ولِما عانوه منذُ الولادة فيستحقون منحهم أفضل المشاعر والكلام والأوقات لإسعاد قلوبهم.

المقدمة الثانية: فضل بر الوالدين

إن الإسلام دين السماح واليُسر والبر، وكان أعظمه البر بالوالدين، وقد اقترن طاعة ديننا الحنيف بطاعتهما، والعناية بهما.

فالبار بوالديه له ثواب عظيم في الدنيا والآخرة، ويُجازى بتحقيق أمانيه، وهذا سببًا في دخوله جنة الفردوس الأعلى؛ لاِتباعه أفضل الأعمال.

المقدمة الثالثة: كيفية بر الوالدين

من أجلّ العبادات، وأفضل وأيسر الواجبات برّ الوالدين، وأكد الدين الإسلامي على ضرورة العناية بهما، والإحسان إليهما بمنحهم ما عانوا لتوفيرها للأبناء حتى الكِبر والوصول لأمانيهم.

من بر الوالدين الإحسان إليهما، والإنفاق عليهما، والانصات إليهم دون قول أُفٍ أو تنهرهمها، ولا يقتصر على حياتهما فقط، بل في الممات بالدعاء لهم، والتصدُق.. إرسال أجمل الهدايا في قبورهم ليوم لا ينفع فيه مالٍ ولا بنون.

المقدمة الرابعة: حق الوالدين أعظم من حقوق الآخرين

إن الحياة الزوجية قائمة على المودة والرحمة بين الزوجين، وكثير من الحقوق يلزم حصول الزوجة عليها، فلا يغفل الزوج عنها، لكن مع إعانة منها على أن يبرّ والديه.

فلكلاهُما حقوق على الزوج، وليس من الشهامة سلب حقوق الزوج لإرضاء الأهل، فليوصل لكلاهما حقوقهما دون إفراط؛ فسلب الحقوق لا سيّما الزوجة من أكبر الجرائم.

المقدمة الخامسة: بر الوالدين سبب للنجاح

الرفعة وعلو المكانة من آمال الشباب، وبرغم ذلك يفقدها البعض دون دراية بالأسباب، فينقمون بعدم التوفيق لهجران الوالدين.

ثمَّة نماذج ناجحة وصلت لمنازل عالية إثر طاعة وبر الوالدين.. فهذا سببًا للسعادة والرضا والتوفيق، ذاك الباب الذي يفتح أبواب النجاح والإنجازات.

المقدمة الخامسة: أنواع بر الوالدين

إن الآباء هم أهم الأشخاص في حياتنا، وأفضلهم.. الأصدقاء، والعائلة، وأحباب القلب، فواجب طاعتهما وبرهما بكافة أنواعه في الإسلام بتجنب الضجر، وشكرهما دائمًا على دورهما وتضحياتهم، مع الإحسان إليهم قولًا وعملًا.

شاهد أيضًا: مقدمة بحث قصيرة

كتابة مقدمة عن بر الوالدين ليس صعبًا لتوضيح ديننا الحنيف كيفيتها، فهي من أجلّ الطاعات، وأقربها لِما وصى عليها الله ورسوله، ويجب توعية المسلمين دائمًا بشأنها