مكان الحقنة مكلكع

مكان الحقنة مكلكع

مكان الحقنة مكلكع
مكان الحقنة مكلكع.

مكان الحقنة مكلكع فماذا أفعل؟ وهل هناك أي علاج للتخلص من تورم مكان الحقن؟ كثيرًا ما يتعرض الأشخاص إلى تورم المناطق التي يتم بها أخذ الحقن، لذا توجب الإشارة إلى كيفية التخلص من ذلك التورم منعًا لحدوث المضاعفات.

اقرأ أيضًا: حقنة جونابيور لعلاج العقم

مكان الحقنة مكلكع

مكان الحقنة مكلكع.
مكان الحقنة مكلكع.

في كثير من الأحيان قد يحتاج الأشخاص إلى التداوي بالحقن من بعض الأمراض.. ومن المتعارف عليه أن حقن الحديد والفيتامينات في كثير من الأوقات يمكنها أن تُسبب الإصابة بالتورم في المكان الذي تؤخذ به، وهو ما يدعو الأفراد إلى تساؤل “مكان الحقنة مكلكع فماذا أفعل؟”.

إليك بعض الطرق البسيطة التي يمكن الاعتماد عليها في التخلص من ذلك التورم.. والتي أثبتت فعاليتها في التخلص منه بسهولة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها تتطلب ضرورة الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا، ومن تلك الوسائل ما يلي:

  • بإمكانك استخدام قطع الثلج لإزالة التورم من مكان الحقن.. على أن تتراوح مدة تطبيقه على الجلد ما بين 30 ثانية و60 ثانية؛ حيث تعمل البرودة على تقليل التورم الذي تعاني منه الأوعية الدموية إثر تعاطي تلك الحقن، بما يقود إلى حدوث الورم والكلكعة.
  • يمكنك استخدام الكمادات الدافئة عقب القيام بأخذ تلك الحقن.. حتى لا يتعرض مكانها إلى التورم، كما أن تلك الكمادات من شأنها أن تساعد في توزيع الدواء على الجسم كله بما يعود بالفائدة عليك.
  • أحيانًا ما يتم استخدام الخل في إخفاء التورم الناتج عن الحقن.. حيث يعمل على التخفيف من حِدة الكدمات البارزة؛ نظرًا للخواص التي يتضمنها.
  • بإمكانك تناول الفواكه التي تحتوي على كميات وفيرة من الفيتامينات.. لأنها تساعد على التخلص من التورم الناتج عن الحقن، وتلك الفواكه تتنوع بين الأناناس والبابايا وغيرها من الفواكه الأخرى.

اقرأ أيضًا: حقنة ديبروفوس

6 نصائح هامة عند الحقن لتجنب الإصابة بالتورم

6 نصائح هامة عند الحقن لتجنب الإصابة بالتورم
6 نصائح هامة عند الحقن لتجنب الإصابة بالتورم

بالنظر إلى طرق علاج مكان الحقنة مكلكع.. نجد أنه توجد بعض الإرشادات الهامة التي ينبغي الالتزام بها لتجنب الإصابة بذلك الأمر.. وإليك بعضها في الآتي:

  1. احرص على ترخية العضلات خلال تعاطي الحقنة.. حتى لا يتعرض مكان الحقن إلى الإصابة بالتورم.
  2. ينبغي عليك الإكثار من تناول الفواكه التي تحتوي على كميات مرتفعة من الإنزيمات.. بما يساعد على التخلص من التورم والكدمات التي يمكنها أن تنتج عن الحقن.
  3. من الأفضل التأكد من أن السرنجة المستخدمة في الحقن معقمة بدرجة كافية.. حيث إنه في حال كانت غير ذلك فمن الممكن أن تُصاب بالعدوى حينها، ولن يتوقف الأمر على مجرد الإصابة بالتورم بل ستتفاقم الحالة لما هو أخطر من ذلك.
  4. التأكد من أن مكونات تلك الحقن لن تتداخل مع أيٍ من الأدوية التي تتعاطاها بالتزامن مع تعاطي تلك الحقن.. ومن ثم فينبغي عليك إخطار الطبيب المختص بالحالة؛ تجنبًا للإصابة بالمخاطر والمضاعفات.
  5. تناول الأدوية المضادة للأكسدة.. أو الفواكه التي تملك الخاصة ذاتها من شأنه أن يساعد على تقوية الشعيرات الدموية بالجسم، بما يعود عليك بالفائدة ويُقلل من فرص الإصابة بالتورم عند تعاطي الحقن.
  6. الحصول على القدر الكافي من المشروبات الساخنة مثل الزنجبيل.. من شأنه أن يعمل على تقوية المناعة والتقليل من فرص الإصابة بالتورم.

اقرأ أيضًا: ما هو بديل حقن الفاكيموتريبسين

إن كان مكان الحقنة مكلكع.. فيمكنك التخلص من هذا التورم بالاعتماد على وضع قطع الثلج والبدء بتدليك مكان التورم بلطف لحين التخلص منه. ولكن في حال تفاقم الحالة فينبغي الرجوع إلى الطبيب المختص على الفور.