من هو ابو الانبياء

من هو ابو الانبياء

من هو ابو الانبياء
من هو ابو الانبياء

من هو ابو الانبياء ؟ سؤال سوف نتناول الإجابة عنه خلال مقالنا هذا، فقد أرسل الله جل شأنه الأنبياء من أجل هداية البشر وذلك من باب إكرام المولى عز وجل لكل البشر بل ونعمة كبيرة لهم، لأن الهداية معناها تطهير القلوب من كل رجس وشرك كفر وضلال، ولهذا سوف نجيب الآن على السؤال بالتفصيل.

من هو ابو الانبياء ؟

من هو ابو الانبياء.jpg 1
من هو ابو الانبياء.jpg 1

أبو الأنبياء هو نبي الله الكريم سيدنا إبراهيم (عليه السلام) والذي يرجع نسبه إلى سيدنا نوح (عليه السلام)، وقد قيلت أقوال متعددة بخصوص مسقط رأسه، ولكن الأرجح هو كونه قد ولد ببابل.

وقد كان ذلك وقت حكم النمرود الطاغية، والذي كان يعتبر نفسه من الآلهة، وظل يحكم حتى نزلت على سيدنا إبراهيم رسالته ثم قام بمواجهته وأبطل دعواه وأثبت كذبه، وقد تم تلقيب سيدنا إبراهيم بأبي الضيفان لكونه كان يكرم الضيف بشكل كبير.

لماذا إبراهيم عليه السلام هو أبو الأنبياء ؟

لماذا إبراهيم عليه السلام هو أبو الأنبياء ؟
لماذا إبراهيم عليه السلام هو أبو الأنبياء ؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال من هو ابو الانبياء، فمن الجدير بالذكر أن سبب إطلاق ذلك اللقب على سيدنا إبراهيم (عليه السلام) هو كون كل من أتى بعده من أنبياء من ذريته، إذ كان لم يأتي من ذرية سيدنا نوح أنبياء.

أما سيدنا إبراهيم، فقد جاء من ذريته سيدنا اسحاق وسيدنا اسماعيل وجاء من ذريتهم الأنبياء الباقيين وصولًا للنبي الكريم (ص)، فعندما يذكر نسب سيدنا محمد (ص) نصل لنسب سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم (عليهما السلام).

وأصل تسميته بأبو الأنبياء ليس سببه لترتيب بين الأنبياء، فقد خرج في وقته سيدنا لوط وكان ابن أخيه، ولكن ليس في نسله أنبياء آخرين، وقد قام سيدنا إسحاق بن سيدنا إبراهيم بالزواج من سيدة نسلها ينحدر من بيت أخو سيدنا إبراهيم (عليه السلام)، ولكنه لم يكن من الأنبياء ولا من نسله.

فضل أبو الأنبياء وصفاته

يعد سيدنا إبراهيم (عليه السلام) أكثر أنبياء الله الذي ذكر عنه فضله وصفاته في كتاب الله العزيز، فعندما تذكر قصة عنه في آيات المصحف الشريف يكون نهايتها وصفه بصفات حسنة وخصال حميدة، ومن أهم تلك الصفات:

اسم الصفة سببها
الصبر سيدنا إبراهيم أمره الله بالصبر، فقد كان من ضمن أولي العزم من رسل الله الصابرين، فقد صبر على قومه وعلى ما تعرض له من أذى.
الحنف فقد كان يميل إلى الاستقامة ويحيد عن كل ضلالة، فلم يطيع تهديدات قومه ولم يرضخ لهم، ولم يقم بالسجود للأصنام، وظل يبحث عن الحق طوال الوقت، ولم يذهب مطلقًا إلى طريق الضلالة.
القنوت فقد قال فيه المولى جل شأنه “إنَّ إبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِّلَّهِ حَنِيفاً” تأكيدًا على كونه قانت خاضع لله عز وجل بشكل تام دون شائبة، وذلك في كل بلاء ورخاء.
شجاع وهي الصفة الشهيرة عنه، وذلك بسبب موقفه تجاه قومه، فقد قام يدعو وحده بترك الأصنام، ووقف أمام من يحكمهم وكان ملك جبار ولم يخاف من إشعال النار فيه، وذلك حكمة الله في لزوم كون النبي شجاع بشكل كبير لكي يتمكن من الوقوف في وجه كل التهديدات التي يواجهها وهو يدعو إلى الله.

قمنا في مقالنا اليوم بالإجابة على سؤال من هو ابو الانبياء ؟ وهو نبي الله الكريم سيدنا إبراهيم، وبينا سبب تسميته بذلك وأهم الصفات التي يتصف بها.