من هي أم المؤمنين

من هي أم المؤمنين

من هي أم المؤمنين
من هي أم المؤمنين

من هي أم المؤمنين هو لفظ يطلق على كل امرأة تزوجت من النبي محمد صلوات الله وسلامه عليه، وأصبحت بذلك أم المؤمنين أي المسلمين وهن أكثر من إمرأة وقد ميزهن الله عز وجل عن باقي النساء، وقد تزوج النبي محمد صلى الله عليه وسلم من اثنتى عشر امرأة، لكل زيجة منهن سبب من الأسباب منها السياسي، ومنها الاجتماعي والبعض لأسباب تشريعية.

من هي أم المؤمنين

من هي أم المؤمنين
أم المؤمنين

يهتم الكثير من المسلمين بمعرفة من هي أم المؤمنين ، حيث أنعم الله عز وجل على كل إمرأة تزوجت من النبي محمد صلى الله عليه وسلم بلقب ” أم المؤمنين” كما ميزهم المولى عز وجل بالكثير من المزايا نتيجة رفعة مكانتهم وسموها، كما ذكر لهم هذا اللقب في كتابه العزيز.

تزوج النبي صلى الله عليه وسلم من أكثر من إمرأة، وقد شرع له الله عز وجل لعدة أسباب والحكمة محددة، وحتى نتعلم من وراء هذه الزيجة العديد من الحكم والأسباب، وسوف نذكر لكم تباعاً من هم أمهات المؤمنين اللاتي تزوجهن النبي الأمين:

أم المؤمنين” خديجة بنت خويلد”

خديجة بنت خويلد
خديجة بنت خويلد

كانت السيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها أول زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكانت تعمل بالتجارة، كما كانت  تتمتع بالحسب والنسب، وحينما تزوجها النبي كانت تبلغ من العمر عامها الأربعون.

وقد أنجب منها النبي جميع أولاده باستثناء إبراهيم، ويرجع سبب زواجه منها إلى أسباب اجتماعية، وتعد السيدة خديجة أول من آمن به من النساء.

قد كان النبي محمد يكن لها الكثير من الحب، وهو الأمر الذي جعله لم يتزوج من إمرأة أخرى خلال فترة حياتها، وتوفيت السيدة خديجة عقب الخروج من شعب أبي طالب.

اقر أ أيضًا: معلومات عن الرسول

زوجات النبي أمهات المؤمنين

زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم هم من يلقبون بلقب أم المؤمنين ولهم من جميع المسلمين الحب والاحترام توقيرًا لمنزلتهم المباركة ومنهم:

أم المؤمنين” سودة بنت زمعة”

أم المؤمنين" سودة بنت زمعة"
سودة بنت زمعة

تزوج النبي محمد صلوات الله وسلامه عليه عقب وفاة السيدة خديجة، من السيدة سودة، وكان ذلك خلال تواجده في مكة، وكانت متزوجة قبل السكران بن عمرو قبل زواجها من النبي الكريم وقد توفيت في آخر مراحل عمر.

أم المؤمنين” عائشة”

أم المؤمنين" عائشة"
عائشة رضي الله عنها

هي عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنه وأرضاه، تزوجها صلوات الله وسلامه عليه في مكة وهي صغيرة السن حيث كانت تبلغ من العمر سبعة سنوات حين قام بخطبتها، وقد كان السبب من زواج النبي منها هو سبب تشريعي.

حيث بعث الله عز وجل له رؤيا توضح فرضية زواجه منها، وقد تزوج بها وهي ابنة تسعة سنوات، وكان ذلك في المدينة، وقد دفع النبي الكريم مبلغ أربعمائة درهم كصداق لها.

وتعد السيدة عائشة هي الزوجة الوحيدة من زوجات النبي التي كانت بكراً، وقد توفاها الله عز وجل عن عمر ستة وستون عاماً بعد مرض أصابها وكان ذلك بالتحديد في السنة الثامنة والخمسين للهجرة.

أم المؤمنين ” حفصة بنت عمر”

أم المؤمنين " حفصة بنت عمر"
حفصة بنت عمر

وهي إبنة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه، وقد قدم لها رسول الله صلى الله عليه وسلم مبلغ أربعمائة درهم كصداق خاص بها، وقد توفيت رحمة الله عليها في المدينة عام عام إحدى وأربعين” عام الجماعة”.

اقر أ أيضًا:ما هو النبي المدفون في الجزائر

من هم أمهات المؤمنين

يطلق اسم أو لقب ام المؤمنين على كل زوجات الرسول الكريم، وهذا كما أمرنا الله جل وتعالى قرأنه الكريم، فهو سبحانه من لقبهم بهذا الاسم، ومن بين زوجات النبي صلى الله عليه وسلم:

أم المؤمنين” زينب بنت خزيمة”

أم المؤمنين" زينب بنت خزيمة"
زينب بنت خزيمة

كان زواجها من الرسول صلى الله عليه وسلم خلال السنة الثالثة للهجرة، ودفع لها أربعمائة درهم كصداق خاص بها، مثلها مثل معظم زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، وقد لقيت بأم المساكين.

أم المؤمنين” أم سلمة”

أم المؤمنين" أم سلمة"
أم سلمة

تزوجت هند بنت أبي أمية من النبي صلى الله عليه وسلم في السنة الرابعة للهجرة، وقد أصدقها النبي بفراش، وقد زوجها ابنها للنبي وتعد آخر من توفى من أمهات المؤمنين.

اقر أ أيضًا: من هو اسرائيل

بذلك نكون علمنا من هي أم المؤمنين، حاولنا من خلال مقالنا اليوم التحدث عن بعض أمهات المؤمنين التي تزوجها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما ذكرنا لكم صداق كل واحدة منهن.