التخطي إلى المحتوى

موضوع عن اتخاذ القرار، لا تخلو أية عملية إدارية ناجحة شخصية كانت أم عامة من خطوة اتخاذ القرار، فهي مرحلة من أبرز مراحل النجاح والتفوق وقوة الإنجاز، فعلى أساس اتخاذ القرار تتم العديد من الأنشطة، وتتحول من جانب نظري إلى واقع فعلي وتجريبي، من هنا كان هذا المقال الذي سنتحدث فيه عن الكثير من العناصر المرتبطة بعملية اتخاذ القرار.

موضوع عن اتخاذ القرار

موضوع عن اتخاذ القرار

موضوع عن اتخاذ القرار، هناك عدة اعتبارات تتحد بناء على اتخاذ القرارات عملية أداء الإدارة للرقابة، وتحديد المهام الموكولة، والتحقق من تنفيذها، وكيفية تقييم مدى نجاح العمل وجدواه، كل ذلك يترتب بشكل مباشر على عملية اتخاذ القرار، وباختصار تعبر عملية اتخاذ القرارات عن أهداف هامة أبرزها الحد من الهدر والمشاكل التي تنتج عن طريق الفوضى، وتوجيه القيادات في أية مؤسسة للعمل المؤسسي الجاد المبني على وعي كامل بكل التفاصيل.

شاهد أيضًا: موضوع عن الأخلاق وأهميتها

تعريف اتخاذ القرار

موضوع عن اتخاذ القرار

اتخاذ القرار هو: صدور الحكم أو الأمر برأي معين وعقد النية على تطبيقه، وإلزام من تحت يده به، فهو يشير إلى مفهوم الثبات والاستقرار، وهو كذلك بمعنى آخر الأمر المحزوم، والرأي المجزوم، والقول المحسوم، والذي يتخذه هو صاحب النفوذ وصاحب السلطة التنفيذية.

اتخاذ القرار علم أم مهارة؟

تباينت الآراء حول عملية اتخاذ القرار وهل هي علم أم مهارة:

  • والرأي الحاسم أن اِتخَاذُ الْقرَارِ ليس علمًا بقدر ما هو مهارة، والغرض منه مواجهة المشكلات ورصدها، وإزالة التحديات والصعوبات التي تواجه الأفراد أو المؤسسات.
  • وتعتمد عملية اتخاذ القرارات على تنمية واستخدام مهارات التفكير؛ بغرض الوصول إلى النتائج المرضية.
  • وهي عملية من عمليات التفكير المعقد التي تحتاج إلى أشخاص ذوي قدرات تفكيرية وشخصية معينة، لديهم قدرة على ترتيب أفكارهم، واتخاذ قراراتهم، ومتابعة تنفيذها.

أهمية اتخاذ القرار

موضوع عن اتخاذ القرار

لا تكون عملية اِتخَاذُ الْقرَارِ سليمة وصحيحة ما لم نتوقف عند أهميتها، وعملية اتخاذ القرارات لها أهمية كبيرة سواء بالنسبة للأشخاص العاديين أو للمنظمات والمؤسسات:

  • فهي عملية تكاد تكون ملازمة للحياة اليومية كالطعام والشراب والهواء، فلا يمكن تصور الحياة بدون عملية اتخاذ القرارات.
  • وهي عملية هامة لكافة المواقف التي يتعرض لها الشخص، وتعتبر تلك العملية من أقدم وأعرق الأنشطة الإنسانية والبشرية، فمنذ أن وطئت قدم الإنسان على الأرض بدأت معه مشكلاته، وثمة توجد المشكلات تتولد عملية اتخاذ القرارات اللازمة للتعامل معها وحلها بالسبل المثلى، وهذا أبرز مثال عن اِتخَاذُ الْقرَارِ.
  • وتكمن أهمية عملية اِتخَاذُ الْقرَارِ في حل المشكلات، أو الخروج بأقل خسائر في حالة كانت تلك المشكلات مركبة ومعقدة.

بعد التعرف علي موضوع عن اتخاذ القرار شاهد أيضًا: موضوع عن الأمانة

أنواع القرارات

هناك عدة أنواع للقرارات، فليست القرارات التي يتخذها الفرد أو المؤسسة على نمط واحد، وإنما تختلف باختلاف المشكلات التي تريد مواجهته بتلك القرارات على النحو التالي:

  • القرارات المصيرية: وهي تلك القرارات التي يمكن أن تتوقف عليها حياة الأشخاص، أو مستقبل أسرة، أو مستقبل مؤسسة أو دولة.
  • القرارات الروتينية: وهي تلك القرارات التي يعتاد الإنسان أو المنظمة أو الدولة إصدارها سواء في الحياة العادية، أو بما ييسر صالح العمل داخل المنظمات والمؤسسات.
  • القرارات العاجلة: وهي تلك القرارات التي تحتاج إلى سرعة نتيجة ظهور بعض المواقف المفاجئة، وهي تحتاج إلى سرعة بديهة، وشخصية وعدم تردد، مع مراعاة أن تكون القرارات سليمة وتحمل معها حلاً لتلك المشكلة الطارئة.

العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار

أفضل القرارات هي تلك التي تخضع للتفكير المنطقي، والتي يتم اتخاذها بعد عناية ودراسة كافة المتغيرات، والتعرف على الفرص والخيارات المتاحة، وهناك بعض العوامل التي تؤثر على اِتخَاذُ الْقرَارِ، من أهمها:

  • الضعف والتردد، وأخذ وقت طويل في التفكير، والخوف من اتخاذ القرارات.
  •  التحيز وعدم الموضوعية والانحياز نحو طرف معين على حساب طرف آخر.
  • الروتينية الشديدة، والانتظار لأخذ رأي القيادة الأعلى مما قد يؤثر على عملية اِتخَاذُ الْقرَارِ.

شاهد أيضًا: موضوع النجاح الوظيفي

وفي النهاية هذه خاتمة عن اتخاذ القرار بعد أن استعرضنا كافة المعلومات بخصوص موضوع عن اتخاذ القرار تعريفه، وهل هو فن أم مهارة وأهميته  وأنواعه، والعوامل المؤثرة فيه، وغير ذلك من المعلومات المدرجة في المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *