أقوى +05 ندوات مدرسية مكتوبة  

أقوى +05 ندوات مدرسية مكتوبة  

أقوى +05 ندوات مدرسية مكتوبة  
ندوات مدرسية مكتوبة

ندوات مدرسية مكتوبة هي أحد أهم وسائل التعليم التي تعلم الطلاب كيفية النقاش وإدارة الحوار، وكيفية تقبل الرأي الآخر والاختلاف دون تجريح أو خصام، كما أنها تعطي فرصة لاكتشاف قدرات خدود العقل في التفكير والتخيل، ومدى توافق أراء الشخص مع أسلوب حياته، وتساعد الندوات على جعل الطلاب يضعون تصور للحلول الممكنة لبعض المشكلات وكيفية التعامل معها، ومن موقع الوفاق – dealifnd.com نعرض عدة ندوات مدرسية.

ماذا تعرف عن الندوات المدرسية؟ هي ندوة تستهدف الطلاب من أجل تعريفهم على موضوع ما وخلق تغير في ثقافات معينة، ويشارك فيها الطلاب والمعلمين، كما يمكن أن يتم استضافة أولياء الأمور، وهي ذات تأثير جيد في زيادة الوعي عند الطلاب.
هل تتم الندوة المدرسية في طابور  المدرسة الصباحي؟ لا تتم في الطابور الصباحي ولكنها تكون في مسرح المدرسة أو قاعة كبيرة حتى تستوعب عدد كبير من الطلاب، كما أنها تحتاج إلى مدة أطول من مدة الطابور.
من هم الأشخاص المدعوين إلى حضور ندوات مدرسية مكتوبة؟ الطلاب والمعلمين هم ركن أساسي في الندوة، ويتم دعوة شخص مختص في المجال الخاص بالندوة، ويمكن دعوة أولياء الأمور.

ندوات مدرسية مكتوبة

ندوات مدرسية مكتوبة  
فقرات ندوات مدرسية مكتوب

أصبح من الهام في كل عام دراسي إجراء ندوة أو أكثر بين الطلاب وبحضور بعض الشخصيات المتخصصين في موضوع الندوة التي يتم عرضها، على الطلاب، وتبدأ المناقشة بينهم حول موضوع الندوة، ومن أهم ندوات مدرسية مكتوبة ما يلي:

ندوة عن بر الوالدين

  • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم،موضوع ندوتنا اليوم عن بر الوالدين هذا الموضوع الذي أمرنا به الله تعالى وجاءت به الأحاديث لتؤكد كلام الله ،حيث ان رسولنا الكريم فضل بر الوالدين على الجهاد في سبيل الله وجعل منزله البار بوالديه عظيمة لأن برالوالدين يعتبر رد بسيط من التضحيات التي قدمها الأبوان لنا منذ الصغر.
  • في هذه الندوة سنوضح بكم بعض الأمور التي من واجبنا تقديمها لأبائنا وأمهاتنا التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية فقال الله تعالى(ولاتقل لهما اف ولا تنهرهما)حيث أن الكلمة الطيبة لها منزله عظيمه في برالوالدين وهناك بعض الأشياء التي يجب على كل ابن توفيرها إلى والديه ليرضي عنه الله منها.
  • توفير لهم كل ما يحتاجونه حتى وإن لم يكونوا بحاجة الى المال.
  • هذا العمل يجعلهم يشعرون بحب أبنائهم.
  • أما إذا كانوا فقراء فلابد من اعالتهم اعاله كامله.
  • كما يجب على الأبناء مراعاة آداب الحديث معهم وعدم رفع الصوت.
  • وهناك الكثير من أوامر الله و آداب الإسلام في برو رعاية الوالدين لا يسعنا أن نذكرها في ندوتنا.

اقرأ أيضاً: نموذج كلمة ترحيبية بالحضور في ندوة

طريقة إعداد ندوات مدرسية

طريقة إعداد ندوات مدرسية

عند الرغبة في تنظيم ندوة داخل المدرسة لابد من اتباع خطوات وتحضيرات لهذه الندوة، حتى تخرج على أكمل وجه وتحقق الغرض الرئيسي منها، وعلى الرغم من وجود اختلاف في الندوات إلا أن طريقة الاعداد واحدة، ومن هذه الندوات ما يلي:

  • تبدأ أول خطوات الندوة باختيار موضوع الندوة، مع الأخذ في الاعتبار المرحلة العمرية المستهدفة من الندوة، وهب هي ندوة شاملة لجميع المراحل أم أنها مختصة بمرحلة عمرية واحدة.
  • عند اختيار موضوع الندوة، من الهام أن يقوم الشخص الذي يدير الندوة بالإلمام بكل جوانب الموضوع ومعرفة كيف يتم إدارة الندوة.
  • تحديد المدة الزمنية للندوة، حيث أن إدارة الوقت من أهم الأمور، لأن الوقت يمكن أن يمر كله في نقاش نقطة واحدة، فلابد من إدارة زمنية لوقت الندوة ليتم الانتهاء من كل محاور الموضوع وترك وقت للمناقشة وإلقاء الأسئلة.
  • تحضير مقدمة الندوة وعناصر الموضوع والمحاور الرئيسية والفرعية التي سيتم مناقشتها، كما أنه من الهام كذلك تحضير خاتمة مناسبة تقوم بتلخيص أهم ما جاء في الندوة من معلومات.

اقرأ أيضاً: ندوة قصيرة

ما هي العناصر التي تقوم عليها الندوة؟

ما هي العناصر التي تقوم عليها الندوة؟

عند التخطيط لإلقاء ندوة، لابد من توافر عدة عناصر أساسية تقوم عليها الندوة، حتى تخرج الندوة بالشكل الكامل المنظم وتحقق الهدف المنشود منها، ومن هذه العناصر ما يلي:

  • من الهام جدا أن يكون المحاضر الذي عليه مناقشة الندوة على علم كامل بالموضوع كما أنه يفضل إحضار أشخاص لها نفس تخصص الندوة، ويمتلكون الخبرة والعلم الذي يتيح لهم التواجد بين الطلاب والرد على جميع استفساراتهم.
  • كما أن الشخص الذي يقوم بإدارة الندوة، تكون لديه اللباقة الكاملة التي تساعده على إدارة الحوار والنقاش بشكل سلس للغاية، مع مراعاة عامل الوقت.
  • اختيار الموضوع يكون قائم على موضوع يهم الطلبة، فلا يتم اختيار ندوة عن غباء الأسعار، ولكن يمكن اختيار ندوة عن خطورة الإدمان وهكذا فمن الهام أن تكون الندوة تستهدف فكرة لديهم.

اقرأ أيضاً: مقدمة إذاعة مدرسية

مواضيع ندوات مدرسية مكتوبة

مواضيع ندوات المدارس من الهام جدا أن تختار بعناية فليس كل الموضوعات يسهل أن تناقش في المدارس، وعلى الرغم من وجود مواضيع كان يصعب الاقتراب منها قديما إلا أنها أصبحت ضرورة هامة في هذا الوقت بسبب انتشارها بشكل كبير، ومن هذه الموضوعات ما يلي:

ندوة مدرسية عن مخاطر الإنترنت

تناقش هذه الندوة خطوة الانترنت والاستخدام الخاطيء له، حيث أنه أصبح نافذة على العالم كله دون وجود أي رقيب سوا نفسك فقط، فلن يظل أحد يقاربك طوال ساعات اليوم، فهو مستقطب يأخذك إلى اتجاهات مختلفة.

ومع الهام أن يكون أولادنا على وعي كافي بالمخاطر التي تأتي من وراء هذه الشاشة، ومن إلهام تعلم كيفية المحافظة على معلوماتهم الشخصية وعدم مشاركتها مع أي شخص، مما يجعلها ندوة هامة، كما أنه يمكن عمل منها سلسلة متتالية من الندوات.

ندوة مدرسية عن التنمر

أصبح هذا المصطلح نسمعه كثيراً، فهو قد ظهر حديثاً، ولكن المعنى له كان متواجد منذ مئات السنين، ولكن كان يحدث بصورة نادرة وفردية، أما في وقتنا هذا ازداد التنمر بشكل كبير للغاية.

بالإضافة إلى ظهور العديد من الاضطرابات النفسية بسبب هذه الظاهرة، وقد دفعت البعض للانتحار، مما جعلها واحدة من الملفات الهامة التي يجب الانتباه إليها.

انتهينا من حديثنا عن ندوات مدرسية مكتوبة، وقد تمكنا من عرض بعض المعلومات حول كيفية الإعداد لندوة مدرسية، وقد وضحنا عدد من الأمثال على هذه الندوات.