التخطي إلى المحتوى

نموذج كفالة سجين من أهم النماذج التي لها العديد من الصيغ.. كما يتم استخدام هذا النموذج بكثرة في المملكة العربية السعودية، وإليك أبرز ما ورد بهذا الخصوص في السطور القادمة.

استخدام نموذج كفالة السجين في المملكة العربية السعودية.
شروط كتابة خطاب كفالة السجين
  • مراجعة الصيغة لتصحيح الأخطاء.
  • الكتابة بالصيغة الرسمية.

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب تنازل عن كفالة ابن

نموذج كفالة سجين

نموذج كفالة سجين.
نموذج كفالة سجين.

في حال أن كنت من المواطنين المتواجدين في المملكة العربية السعودية.. فيمكنك الحصول على نموذج كفالة سجين والذي ورد على النحو الآتي، وإن كنت ترغب في تحميل نسخة الـ word فبإمكانك الضغط هنا:

طلب إخلاء سبيل سجين بالكفالة

بسم الله الرحمن الرحيم.. هيئة المحكمة الموقرة، تحية طيبة وبعد.

المستدعى: …

المحامي: ….

الموضوع: طلب إخلاء سبيل سجين بالكفالة

أرجو التقدم إلى سيادتكم بإخلاء سبيل المستدعى: …. الموقوف في القضية الجزائية رقم: … بتاريخ: ../ ../ …. بالكفالة التي تجدونها مناسبة، مع العلم أن المدعو السابق الإشارة إليه هو رب أسرة وإن تم وقفه فذلك الأمر سيعود بالسلب على عائلته.. وأنه على أتم الاستعداد بتحمل الكفالة والحضور لكل جلسات المحاكمة إذا قمتم بالموافقة وقبول هذا الطلب لإخلاء سبيله.

لكم منا كل الاحترام والتقدير

وكيل المستدعي: ….

المحامي: ….

تنزيل – نموذج كفالة سجين

اقرأ أيضًا: خطاب نقل كفالة

شروط كفالة سجين في السعودية

شروط كفالة سجين في السعودية
شروط كفالة سجين في السعودية

توجد بعض الشروط التي ينبغي على الأفراد في المملكة العربية السعودية ضرورة الالتزام بها، ومن تلك الشروط الآتي:

  1. ينبغي أن يكون المتهم قد قضى ثلاث أرباع مدة العقوبة المقررة عليه.. مع العلم أنه يتوجب عليه كذلك الالتزام بحسن السير والسلوك خلال تلك المدة؛ لكي يتسنى له إمكانية إثبات كونه قادرًا على تقويم نفسه وسلوكه.
  2. يجب ألا تقل المدة التي قضاها عن 9 أشهر في بعض الأحيان.. على أن يتم وضعه تحت مراقبة الشرطة في تلك الفترة المتبقية من العقوبة، مع العلم أن الطلب من الممكن أن يتم مقابلته بالرفض.. في حال أن كان خروج ذلك السجين محل خطر على الأمن العام.
  3. في حال أن كان الشخص المحكوم عليه بالسجن المؤبد.. فلن يتسنى له إمكانية الخروج بكفالة، وسيتوجب عليه في تلك الحالة قضاء ما يعادل الـ 20 عامًا في السجن من المدة المقررة عليه، بالإضافة إلى ضرورة وضعه تحت المراقبة في المدة المتبقية له كذلك.. أو لمدة تصل إلى 5 سنوات تقريبًا.
  4. ينبغي سداد كل الالتزامات المالية المحكوم على الفرد بها من قِبل المحكمة الجنائية.. وفي حال التعثر فسيتم إجراء العديد من التحريات التي من المقرر أن يتم اعتمادها من النيابة المختصة.
  5. إن كان الفرد محكومًا عليه في العديد من الجرائم والعقوبات؛ فمن الممكن أن يتم الإفراج عنه بالاستناد إلى مجموع مدة تلك العقوبات والنظر فيها.
  6. بالنسبة إلى تعيين الكفالة فمن المفترض أن يقوم القاضي بتحديد مستوى الكفالة التي يتم وضعها على السجين.. حيث يتم وضعها على هيئة جداول زمنية بمستويات قياسية، يتم الوقوف عليها عند الاطلاع على الجرائم الشائعة.
  7. إن كان المتهم يرغب في الخروج ولا يمكنه تحمل المبلغ المطلوب للكفالة.. فمن الممكن أن يطلب من القاضي المختص بالأمر تخفيض هذا المبلغ المحدد له.
  8. يجب شراء نموذج 17 أو 34 مع إجراء مذكرة للصرف، ويتم صرف الكفالة من خزينة الدولة لكي يتسنى إلى المواطن إمكانية الخروج من السجن.

بعد التعرف على نموذج كفالة سجين اقرأ أيضًا: نموذج نقل كفالة الجوازات pdf

بالنظر لما سبق فقد قدمنا لكم صيغة نموذج كفالة سجين.. والذي يحتاج إلى ضرورة مراعاة الكتابة بالصيغة الرسمية وتجنب الوقوع في الأخطاء اللغوية أو الإملائية، مع العلم أن هذا النوع من النماذج عادةً ما يتم استخدامه في المملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *