هل الحجامة تنقض الوضوء

هل الحجامة تنقض الوضوء

هل الحجامة تنقض الوضوء
هل الحجامة تنقض الوضوء ؟

هل الحجامة تنقض الوضوء ؟ سؤال يعتبر من الأحكام الشرعية التي يقوم عدد كبير من الأشخاص بالبحث عنها، وبالأخص من يعانى منهم من الأمراض، ورغبة كل منهم في تجربة الحجامة هو ما جعلهم يطرحون ذلك السؤال ويريدون من معرفة حكم الشرع فيه حتى يتأكدوا من عدم إبطال هذا الأمر للوضوء.

هل الحجامة تنقض الوضوء ؟

هل الحجامة تنقض الوضوء ؟ 1
  • للإجابة على سؤال هل الحجامة تنقض الوضوء ؟ فمن الجدير بالذكر أن الحجامة تتم عن طريق إحداث شقوق أو جروح في جسد المريض، من أجل سحب دم زائد أو فاسد من خلال كأس معين بهدف التداوي، وهو أمر مستحب، إذ قال رسول الله (ص)”خير ما تداويتم به الحجامة”.
  • أما بخصوص حكم الدم الذي يخرج خلال الحجامة، فقد قال جمهور الفقهاء أنه لا ينتقض الوضوء، ولكن هناك مخالفون قالوا نقضه للوضوء في حالة خروج كم كبير.
  • أما أهل العلم فقالوا بكونها لا تنقض الوضوء، لوجود أدلة قوية على ذلك مثل صلاة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان ينزف، والله وحده أعلى وأعلم.

قد يهمك أيضًا:أفضل أيام الحجامة للنساء

هل الحجامة تنقض الصيام؟

  • بعد أن قمنا بتوضيح الآراء المختلفة في الإجابة على سؤال هل الحجامة تنقض الوضوء ؟ فيجب التنويه عن كونها لا تنقْض الصيام عن الحنفية والشافعية والمالكية.
  • وقال الحنفية سبب ذلك لكونها مثل عملية شق الوريد وخروج الدم من أجل تحليله، ولا يمكن اعتباره مثل دم النفاس أو الحيض اللذان يفسدان الصيام، بل ولا يصل للجوف أي شيء عند القيام بذلك ولا تستثار شهوة.
  • أما المالكية فقد عللوا ذلك بقولهم أن الرسول (ص) كان يحتجم خلال الصيام، واعتبروا أن الدم الذي يخرج خلال الحجامة مثله مثل دم الرعاف لا يستوجب غسلًا، لأن الدم لا يبطل الصيام إذا خرج من جرح والحجامة مثل الجرح.
  • ولكن الشافعية قالوا أن الحجامة مكروهة خلال الصيام، ولكنهم أكدوا أنها لا تفسده، لما جاء عن الرسول الكريم (ص) عن احتجَامه وإباحته للحجامة خلال الصيام بعد أن كان يمنعها.
  • جاء الحنابلة برأي مخالف لجموع الفقهاء، فقال أن الحجامة مفسدة للصيام، وذلك بالنسبة للمريض ومن يعالجه بها، وعلى كل منهما أن يقضي، وقاموا بذكر قول سيدنا علي بن أبي طالب وأبي هريرة وعبد الله بن عباس وأم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها وعنهم أجمعين، وقال الحنابلة أن ما جاء عن احتجام الرسول (ص) خلال الصيام كان منسوخ.

قد يهمك أيضًا: هل الغفوة تنقض الوضوء

نواقض الوضوء

نواقض الوضوء

لمعرفة المزيد من التفاصيل حول سؤال هل الحجامة تنقض الوضوء ؟ سوف نوضح ما ينقض الوضوء فيما يلي:

سبب نقض الوضوء شرح السبب
ما يخرج من السبيلين السبيلين هما الدبر والقبل، فإذا أحدث الشخص الحدث الأصغر وهو أن يخرج بول أو غائط، أو حدث أكبر مثل الجماع، هنا ينقض وضوءه، ويتطلب الأمر الوضوء ثانيًة.
زوال العقل كأن يحدث للشخص إغماء يكون معه غير واعي أو أن يكون سكران أو مريض بالنسيان أو أي أمر يذهب العقل، هنا عليه تجديد الوضوء.
لمس سيدة أجنبية دون حائل إذا مس الرجل سيدة أجنبية فعليه أن يتوضأ ثانيًة، وهو أمر لازال مختلف عليه.
لمس الدبر أو القبل بباطن الكف وهو أمر أيضًا مختلف عليه، فهناك من قال بنقض هذا الفعل الوضوء، وأخرين يقولون أنه لا ينقضه، ومثله في ذلك مثل تغسيل الميت وأكل لحم الإبل والمرتد عن الإسلام.

قد يهمك أيضًا: حكم الحجامة في رمضان

بينا اليوم خلال هذا المقال إجابة تفصيلية عن سؤال هل الحجامة تنقض الوضوء ؟ حتى يكون كل من يريد تجربة الأمر والتداوي به معرفة حقيقة الأمر دون لغط.