هل الحليب يزيد الوزن

هل الحليب يزيد الوزن

هل الحليب يزيد الوزن
هل الحليب يزيد الوزن ؟

هل الحليب يزيد الوزن ؟ وهل توجد عوامل مؤثرة في ذلك؟ كلها أسئلة مهمة في الغاية يهتم بها من يريد إنقاص أو زيادة وزنه، إذ يوجد من الحليب أنواع متعددة ولكل نوع خصائص معينة لها علاقة بالوزن، لهذا سوف نوضح إجابة السؤال ؟ فيما يلي.

هل الحليب يزيد الوزن

هل الحليب يزيد الوزن ؟
هل الحليب يزيد الوزن ؟
  • الإجابة على سؤال هل الحليب يزيد الوزن ؟ تستدعي توضيح أن نوع الحليب الذي يزيد الوزن هو الحليب الكامل الدسم وأيضًا مشْتقاته، ولكن إذا تناوله الشخص بحرص وتوازن ضمن نظام غذائي صحي فلن يزيد وزنه ولن ينقصه أيضًا.
  • كما أن الحليب مادة غذائية سائلة تنتج من الحيوانات، ويوجد منه أشكال مختلفة ليست طازجة، مثل الجبن والزبد وأيضًا القشدة، ويوجد منه نوع كامل الدسم وآخر قليل الدسم، وخصائص كل منهما تتغير طبقًا للكمية المستهلكة.
  • سعرات منتجات الألبان الحرارية هي أساس زيادة أو نقصان الوزن، فتناول الحليب قليل الدسم يزيد نسبة الكالسيوم، وبالتالي يتخلص الجسم من كم دهون خلال البراز، وبهذا يساعد في إنزال الوزن.

هنا تجد: بسبوسة بالحليب المحموس

أنواع الحليب وعلاقتها بالوزن

لمعرفة إجابة هل الحليب يزيد الوزن ؟ بشكل كامل يجب ان نعلم العلاقة بين الحليب وزيادة الوزن كما يلي:

نوع الحليب أهم المعلومات عنه
الحليب خالي الدسم من الأفضل تناول هذا النوع إذا كان الهدف زيادة أو إنقاص الوزن، ولكن الكم هو المتحكم في الأمر، فهو لا يتضمن كم كبير من السعرات الحرارية وقليل الدهون، لهذا فهو آمن في كلتا الحالتين من أجل تعويض الجسم بعناصر مفيدة
الحليب كامل الدسم
  • عندما لا يمر الحليب بمراحل تصنيع يصبح كامل الدسم، وإذا تم تناول هذا النوع بشكل مفرط، سوف ينتج عنه زيادة الوزن، بل ومشكلات القلب والشرايين ومرض السكر.
  • ومن أشهر مشتقاته السمن والزبد والجبن والقشدة.
  • ولكن من الممكن أن يوصف للمصَاب بالنحافة الشديدة، فيتم تناول كم مناسب منه، لكونه قادر على جعل الشخص يشعر بالشبع ويغذي الجسم بصورة كبيرة.
حليب الصويا وحليب اللوز
  • الشخص النباتي الذي لا يرد تناول الحليب لكونه من مصادر حيوانية، يلجأ إلى تناول حليب الصويا أو حليب اللوز، وهذا من أجل تعويض الجسم بالكالسيوم والبروتين.
  • ولكن بخصوص فوائده في زيادة أو إنزال وزن الجسم فلا تسبه الحليب من مصدر حيواني.
الحليب البودرة
  • يتضمن كم كبير من الكالسيوم، فهو بذلك مكمل غذائي أساسي لبعض الأشخاص الذي لا يفضلون تناول الحليب الطبيعي، فتناول 1.2 جرام منه يوميًا، يجعل الجسم يحصل على فوائد كثيرة.
  • يحتوي ربع الكأس من الحليب البودرة على حوالي 159 سعر حراري، وذلك يكفي لسد نسبة 8% من حاجة الجسم للسعرات الحرارية اليومية.

قد يهمك أيضًا: وصفة لزيادة الوزن وفتح الشهية

محاذير شرب الحليب كامل الدسم

محاذير شرب الحليب كامل الدسم 

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل الحليب يزيد الوزن ؟ يجب أن نعلم أنه يعتبر تناول الحليب الكامل الدسم من الأمور الآمنة عند غالبية الأشخاص، ولكن هناك حالات عليها أن تحذر من تناوله، لكونه يسبب لهم أضرار، وذلك كما يلي:

  • يتضمن الحليب الكامل الدسم كم كبير من الهرمونات والتي هناك من يقول بأنها يمكن أن تضر ولكن لا يوجد إثبات على ذلك.
  • هناك فئات لديها تحسس من الحليب أو ما يعرف بعدم تحمل اللاكتوز.
  • توجد مجموعة من الدراسات التي تقول أن تناول كم كبير من الحليب الكامل الدسم يرفع من نسب خطورة أن تصاب السيدات بسرطان المبيض، وبالرغم من ذلك لا توجد أسباب واضحة بشأن هذا الأمر.

هنا تجد أيضًا: وصفة لزيادة الوزن وفتح الشهية

هل الحليب يزيد الوزن ؟ سؤال قمنا بالإجابة عليه بالتفصيل خلال سطورنا السابقة، لا وبينا لكم أهم أنواع الحليب وعلاقتها بالوزن، إلى جانب تبيان الفئات التي يفضل عدم تناولها للحليب لاحتمالية تأثير الأمر سلبًا عليهم.