التخطي إلى المحتوى

هل العلاج الكيماوي مؤلم ؟سؤال يطرحه كل من تم تشخيص إصابته بنوع من أنواع السرطانات وقد حدد له العلاج عن طريق الكيماوي، ومن المعروف أن هذا النوع من العلاج يتم وصفه من أجل القضاء على الخلايا السرطانية والتحكم في مدى انتشارها سواء قبل خضوع المريض لعملية من أجل استئصال الورم أم بعد ذلك، لهذا سوف نقوم اليوم بالإجابة على سؤال هل العلاج الكيماوي مؤلم بالتفصيل.

هل العلاج الكيماوي مؤلم ؟

هل العلاج الكيماوي مؤلم ؟
هل العلاج الكيماوي مؤلم ؟

حتى تتعرف على إجابة سؤال هل العلاج الكيماوي مؤلم ؟ يجب أن نعلم أنه ممكن أن يسبب العلاج للمريض شعور بتعب وإرهاق مستمر، وهذا راجعًا إلى المواد الكيميائية التي تستخدم في هذا النوع من العلاج، لهذا قد يشعر المريض بمجموعة من الأعراض التي تعتبر في حد ذاتها ألم، ومنها:

  • يشعر المريض بالإرهاق والتعب ويكون غير قادرًا على القيام بأي مجهود.
  • في حالات كثيرة يشعر بالغثيان والقيء.
  • دوخة وصداع.
  • في حالة كان العلاج الكيماوي المتلقي من خلال الحقن، فيمكن أن يشعر المريض ببعض الألم في الوريد.
  • ألم في العظام والمفاصل بسبب قلة نسب الصفائح الدموية.
  • ضعف الجسم والشعور برجفة.
  • الشعور بالرغبة في النوم لمدد طويلة بعد جرعة العلاج.
  • من الممكن أن يتغلب المريض عن مضاعفات العلاج من خلال طلب تقليل الجرعة إذا كان يمكن هذا، أو من خلال تناول مسكنات موصوفة من الطبيب المختص.

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال هل العلاج الكيماوي مؤلم ؟ بالتفصيل.

هنا تجد أيضًا: Pravotin برافوتين أكياس لعلاج التهابات الكبد الوبائي

طرق تلقي العلاج الكيميائي

توجد طرق ثلاث يتم وصف بها العلاج الكيميائي للمرضى وهي:

الطريقة الوصف
الحقن بالوريد هنا يحصل المريض على المصل على هيئة حقن، وتجرى له مجموعة إجراءات طبية وأعمال تحضيرية مسبقة، من أجل تهيئة الجسم لتحمل قوة العلاج، ويتم الحقن بجرعات معينة من أجل التحكم في درجة انتشار المرض.
عن طريق الفم يحصل المريض على العلاج على هيئة مكونات علاجية، ويحدد الطبيب المختص الجرعات حسب حالة وحاجة المريض.
تطبيق العلاج في تجويف الجسم يعتبر من أصعب طرق العلاج الكيميائي، ويتم وصفها عندما تكون حالة المريض معقدة، لأنه يكون من الخطورة أن ينتظر فترة طويلة لكي يسيطر على المرض عبر الطرق الأخرى.

بعد الاطلاع علي هل العلاج الكيماوي مؤلم قد يهمك أيضًا: اعراض التهاب الكبد الوبائي

تغيرات بسبب العلاج الكيماوي

تغيرات بسبب العلاج الكيماوي 
تغيرات بسبب العلاج الكيماوي

هناك مجموعة من التغيرات، ومنها:

  • تساقط الشعر: يمكن أن ينتج عن العلاج الكيميائي تساقط الشعر بصورة ملحوظة، وذلك بعد تطبيق العلاج لعدة أسابيع، ولكن في غالبية الحالات يعود للنمو مرة أخرى بعد انتهاء فترة العلاج أو قرب انتهاء العلاج.
  • فقر الدم: العلاج الكيميائي أيًا كانت الطريقة التي يتلقى بها المريض العلاج، ينتج عنه قلة إنتاج كرات الدم الحمراء، والتي تقوم بنقل الأكسجين لكل أنحاء الجسم، وبهذا عندما يقل إنتاجها لا تحصل أجزاء الجسم على ما تحتاجه من أكسجين، فتظهر أعراض على الجسم مثل الإجهاد والدوخة وصعوبة التنفس.
  • العدوى: العلاج الكيماوي يقلل عدد كريات الدم البيضاء والتي تقوم برفع المناعة حتى لا تعرض الشخص بسهولة لأي عدوى، وبالتالي عند قلتها يتعرض المريض بسهولة للعدوى، لهذا عليه أن يبتعد حتى عن المصابين بنزلات البرد العادية والإنفلونزا، وإذا شعر على سبيل المثال بعرق مفرط أو إسهال أو ارتفاع في درجة الحرارة، فعليه أن يرجع إلى الطبيب.

هنا تجد أيضًا: هل يشفى مريض التهاب الكبد

قمنا بالإجابة خلال سطور مقالنا هذا عن سؤال هل العلاج الكيماوي مؤلم حتى يتعرف كل من وصف له هذا العلاج على الآثار المتوقع مرورها بها خلال رحلة العلاج رزق الله الجميع المعافاة من كل مرض، وبينا طرق منح المريض العلاج الكيماوي الثلاث، إلى جانب أهم التغيرات التي يمر بها خلال تلقي العلاج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *