وظائف بدون شهادة

وظائف بدون شهادة

وظائف بدون شهادة

هل هناك وظائف بدون شهادة؟ مع مرور الزمن وبعد انتشار فيروس كورونا قد قامت الحكومات بإغلاق المدارس والمعاهد والجامعات خوفًا من انتشار الفيروس بين الطلاب، وهنا بات السؤال الذي يشغل الكثيرين هل يوجد وظائف بدون شهادة، وما هو البديل عن دخول المؤسسات الأكاديمية، وهذا الأمر سوف نتناوله في هذا المقال.

وظائف بدون شهادة

الحصول على وظيفة كان قديمًا يتطلب توافر مؤهل عالي أو متوسط، ولكن في الفترة الحالية تحول الحال حتى أن هذا الشرط أصبح غير ضروري والأهم من ذلك هو توافر الخبرة واكتساب المهارة الكافية، وإليكم عدد من الأسئلة المرتبطة بهذه الوظائف بالإجابات الخاصة بها.

كيفية الحصول على مهنة بدون شهادة؟ يمكنك أن تحصل على مهن من دون الحصول على شهادة وتشمل المهن التالية: ضابط شرطة، فني كهربائي، رجل إطفاء، سباك، مساعد تنفيذي، مهنة مندوب المبيعات، وتقني توربينات، والعمل في الحديد والصلب.
هل هناك عمل لا يتطلب شهادة؟ نعم، وأهم تلك الوظائف هي التسويق الإلكتروني.
كيفية التقديم على الوظائف؟ التشبيك عن طريق الإنترنت، التحاور مع العائلة والمعارف، وسع بحثك، التدريب العملي، الثقة في الذات، الاستعانة بوكالات التوظيف، زيارة المعارض الوظيفية.
ما هي المهن المستقبلية؟ محلل أمن المعلومات، الطباعة الثلاثية، الأمن السيبراني، محلل البيانات، وظيفة الحوسبة الحسابية، الذكاء الاصطناعي، والتجارة الرقمية.

وظائف بدون شهادة الثانوية

هناك عدد كبير من الوظائف التي لا تشترط على المتقدم أن يكون قد نال على شهادة الثانوية العامة، ومن هذه الوظائف ما يلي:

  • الوظائف عن طريق الإنترنت: وتتمثل في وظيفة مسوق الإعلانات، والتصميم، ووظيفة كتابة المحتوى.
  • جميع هذه الوظائف المرتبطة بالإنترنت لا تطلب إلى شهادة بل للمهارة والخبرة، ومعرفة جميع مفاتيح التسويق من خلال مواقع التواصل المختلفة.
  • وظيفة التصوير: حتى تصبح مصور لا يتطلب منك الأمر أن تكون حاصل على شهادة جامعية أو ثانوية.
  • الأهم من هذا هو اكتسابك للخبرة والمهارة والدراية الكاملة ببرامج التصوير والطباعة.
  • وظيفة تصميم الجرافيك: هذه الوظيفة يمكنك الحصول عليها عبر مهاراتك التي تكتسبها من الدورات التدريبية أو بالهواية ولا تحتاج إلى شهادة.

أقرأ المزيد: وظائف شاغرة في السعودية

وظائف 8 ساعات بدون مؤهل

في ظل انتشار الوظائف التي لا تطلب شهادات، فقد انتشرت الوظائف التي تكون مدة عملها 8 ساعات وأغلبها يكون وظائف أمن والإنتاج، وغيرها من الوظائف التي تتمثل في الآتي:

  • مسؤول ومندوب المبيعات: هي وظيفة تحتاج إلى المهارة العالية في التواصل مع الآخرين، وتتطلب الخبرة ومعرفة استراتيجيات وخطط البيع والشراء بهدف تحقيق الربح.
  • وظيفة سكرتير طبي: تحتاج هذه الوظيفة إلى امتلاك الخبرة في التعامل مع جميع أنواع الأمور المكتبية وهي تنظيم المواعيد، والتعامل مع الكمبيوتر، ومعاونة الطبيب وطباعة الأوراق والملفات، والمهام المتعلقة بالمرضى.
  • وظيفة الأمن: وهي من أشهر الوظائف التي تحدد مدة عمل معينة، ولا تطلب إلى خبرة ولكن تطلب التركيز وكيفية التعامل مع الأزمات.

وظائف بدون مؤهل للشباب

إن المهن الفنية هي من أهم الوظائف المخصصة للشباب، وهذا لا يعني أنها لا تتناسب مع الإناث ولكن لا تفضلها الفتيات نظرًا لصعوبتها، وتتمثل فيما يلي:

  • فني كمبيوتر: هي وظيفة للشباب والفتيات وتتطلب الخبرة الطويلة والدراية الكاملة في التعامل مع جميع مشاكل الكمبيوتر.
  • وظيفة الكهربائي: يمكن أن يكتسبها الفرد بالممارسة ولكن يفضل أن يتم الحصول على شهادة فنية.
  • ثم وظيفة تكييف وتبريد: لا تحتاج لمؤهل عالي ولكن يكفي الحصول على شهادة فنية.
  • وظيفة كهربائي سيارات: يعمل بها الكثيرين وأغلبهم يكونوا غير متعلمين.

أقرأ المزيد: وظائف شاغرة في جدة

وظائف بدون مؤهل للفتيات

هناك وظائف لا تتناسب مع الفتيات وتتناسب مع الشباب والعكس، ومن أهم الوظائف التي تتناسب مع الإناث ما يلي:

  • مساعد قانوني: هي وظيفة تعتمد على معاونة المحامين في طباعة المستندات، وكتابة الملفات والأبحاث القانونية، بالإضافة إلى المهام الإدارية وما يعيبها أنها غير مربحة.
  • وظيفة التمريض: هي وظيفة تتناسب مع الجنسين، وتعتمد على التعامل مع المرضى، وتحتاج إلى اكتساب الخبرة والمهارة.

أقرأ المزيد: وظائف الأمن العام للنساء

في نهاية الحديث عن وظائف بدون شهادة، فيبدو أن التعليم سوف يتغير بشكل جذري ولا يكون مطلوب داخل أسواق العمل المختلفة، فإن كنت تحتاج إلى ربح المال ما عليك سوى اكتساب المهارة في مجال محبب لك وكسب الخبرة والإتقان حتى تحصل على وظيفة مناسبة براتب عالي.