التخطي إلى المحتوى

خطبة دينية قصيرة نقدمها لكافة المهتمين بالتعرف على أهم الأسس الدينية بصورة مختصرة ومفيدة وهادفة في نفس الوقت خلال هذا المقال، حيث نستعرض فيه ما هو المفهوم العام والصحيح الخطبة هذا بالإضافة إلى كيفية كتابة كل من مقدمة وخاتمة مناسبة لأي نوع من أنواع  هذه الخطبة التي يمكن أن تلقي في مختلف المناسبات الدينية، مع ذكر عدد من الأمثلة الدالة عليها.

خطبة دينية قصيرة

خطبة دينية قصيرة
خطبة دينية قصيرة

قبل التعرف على بعض النماذج الهامة المعبرة عن خطبة دينية قصيرة يجب في البداية التعرف على أهم الأسس التي يتم بناءً عليها كتابة الخطبة وتهيئتها للإلقاء على مسامع الجميع، ونوضح خلال الجدول التالي أهم هي القواعد :

الخطبة القصيرة مكوناتها
مقدمة الخطبة تتضمن أهم محتويات الخطبة.
موضوع الخطبة الفكرة العامة للخطبة بالتفاصيل.
خاتمة الخطبة موجز ما تم عرضه خلال الخطبة.

اقرأ أيضاً: هل الدعاء يغير القدر

نموذج خطبة دينية قصيرة عن بر الوالدين

نموذج خطبة دينية قصيرة عن بر الوالدين
نموذج خطبة دينية قصيرة عن بر الوالدين

بعد التعرف على أهم القواعد المطلوبة خلال القيام بكتابة خطبة قصيرة بشكل عام، سوف نقوم خلال هذه الفقرة بدعم فهم هذه الأساسيات عبر طرح نموذج مصغر عن خطبة دينية قصيرة تتحدث عن بر الوالدين في التالي:

مقدمة الخطبة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد، محور حديثنا اليوم عن طاعة هامة قد يغفل عنها الكثيرين أو يستهينون بقدرها العظيم عند الله سبحانه وتعالى وهي طاعة الوالدين والبر بهما.

حيث يعد البر بالوالدين أحد الأمور الذي نصت عليها الشريعة الإسلامية وعلى أهميتها العظمي حيث يتم اقترانها بالأمور التي يجب أن يلتزم بها كل فرد مسلم.

الدليل على ضرورة استيفاء حق الوالدين هو الآية الكريمة” واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحسانًا”.

هذا بالإضافة إلى ما يوجد داخل السنة النبوية الشريفة من أحاديث متعددة تحث على بر وطاعة الوالدين، ومنها قول رسول الله-صلى الله عليه وسلم-عند سؤاله عن من أحق الناس بالطاعة قال” أمك، قال ثم من، قال أمك، قال ثم من، قال أمك، قال ثم من، قال أبوك”.

موضوع الخطبة

أذكر نفسي وإياكم أيها الأخوة والأخوات على الحرص على اتباع تعاليم الدين الحنيف في الالتزام بطاعة الوالدين كما نصت عليه آيات الذكر الحكيم في قوله تعالى من سورة لقمان”ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهنٍ وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون”.

كما حث الرسول-صلى الله عليه وسلم- على تعظيم طاعة الفرد المسلم لوالديه وكونها في المرتبة الأولى قبل العديد من الأعمال ذات الأجر العظيم، ومن أهم هذه الأحاديث النبوية الدالة على ذلك حديث ابن مسعود رضي الله عنه عندما سأل النبي-صلى الله عليه وسلم- “أي العمل أفضل عند الله؟ قال: الصلاة لوقتها، قال: قلت ثم أي؟ قال: بر الوالدين قال: قلت ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله”.

خاتمة الخطبة

ختام هذه الخطبة هو عبارة عن تذكرة لي ولكم بفضل الوالدين علينا وما بذلوه من غالي ونفيس وتضحيات نفسية وجسدية ومادية في سبيل حصولنا على عيشة أفضل ومستقبل مرموق.

بعد التعرف علي خطبة دينية قصيرة اقرأ أيضاً: رسائل الجمعة

نموذج خطبة دينية قصيرة عن الصلاة

نموذج خطبة دينية قصيرة عن الصلاة
نموذج خطبة دينية قصيرة عن الصلاة

نظرًا لأهمية الصلاة في بناء مجتمع صالح وقوي خصصنا مثال لخطبة دينية قصيرة للتحدث عنها وعن أهميتها كما في التالي:

مقدمة الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نبدأ الحديث بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيه ورسوله محمد خاتم المرسلين أما بعد، نتحدث في هذه الخطبة عن فرض عين على كل مسلم ومسلمة يجب القيام به في جميع الأحوال ولا يسقط في أي منها ألا وهو فريضة الصلاة.

جاء في القرآن الكريم ذكر العديد من الآيات الكريمة التي تؤكد ضرورة الالتزام بالصلاة في جميع أوقاتها ومنها الآية رقم 103 من سورة النساء” إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا”.

موضوع الخطبة

كما تم ذكر أهمية الصلاة في عدد كثير من الأحاديث النبوية الشريفة ومنها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم” العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر”.

خاتمة الخطبة

خاتمة هذه الخطبة نذكركم بقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم عن أهمية الصلاة لكل مسلم في الآية التالية” إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر”.

اقرأ أيضاً: انواع صلاة التطوع

وضحنا بعض النماذج المعبرة عن الخطوات المتبعة عند الرغبة في عمل خطبة دينية قصيرة وضرورة أن تتكون من مقدمة ومحور تدور حوله أحداث الخطبة مع خاتمة تجمل ما تم عرضه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.