التخطي إلى المحتوى

معلومات عن الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام من أكثر ما يتم البحث عنه على محركات البحث، حيث يرغب الكثير من المسلمين التعرف على حياة النبي بشكل أدق منذ مولده مرورًا بنزول الوحي عليه وبدايةً الدعوة حتى وفاته، حيث أن حياة الرسول مليئة بالعديد من الأحداث التي يجب معرفتها.

معلومات عن الرسول

"<yoastmark

  • من أهم معلومات عن الرسول أنه كان من أشرف الناس من حيث النسب، كما كان الأعظم بينهم من حيث الفضل والمكانة، واسمه بالكامل هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن  النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • أمه هي آمنة بنت وهب، ولدته في عام 571م بتاريخ الثاني عشر من شهر أبريل، والشهير بعام الفيل، والذي قام فيه أبرهة بالتوجه نحو الكعبة بجيشه حتى يهدمها، ولكن تصدى له العرب.
  • قد اصطحب أبرهة لهدم الكعبة فيلة، فأرسل الله عليهم عدد هائل من الطيور تحمل حجارة من نار تلقيها عليهم فأهلكتهم، وُلد الرسول يتيم الأب، كما توفت والدته أيضًا وهو في سن صغير، فتولى تربيته جده عبد المطلب.
  • عقب وفاته ترعرع في كنف عمه أبي طالب، وخلال تلك الفترة بدأ بالعمل كراعي، ثم عمل بالتجارة، وعند بلوغه 25 عام تزوج السيدة خديجة بنت خويلد.
  • قبل ظهور الإسلام كان النبي يرفض عبادة الأصنام وكافة الممارسات الوثنية بالمنطقة، حتى بدأ الوحي بالنزول عليه وهو في سن الأربعين، وبدأ في الدعوة بالسر لمدة 3 أعوام، ثم بدأ يدعو للإسلام جهرًا في مكة لمدة 10 أعوام آخرين.

بعد التعرف علي معلومات عن الرسول اقرأ أيضاً: شروط الصلاة

بطاقة تعريفية بالنبي محمد

بطاقة تعريفية بالنبي محمد 
بطاقة تعريفية بالنبي محمد
الاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب.
تاريخ الميلاد 12 أبريل 571م.
أمه آمنة بنت وهب
المهنة التجارة ورعي الغنم.
البعث 13 رمضان عام 610م.
الغزوات بدر، أحد، بني النضير، الأحزاب، بني قريظة، الحديبية، خيبر، مؤتة، الفتح، حنين، تبوك
زوجات الرسول خديجة بنت خويلد، سودة بنت زمعة، عائشة بنت أبي بكر، حفصة بنت عمر بن الخطاب، زينب بنت جحش، أم سلمة، جويرية بنت الحارث، صفية بنت حيي، ميمونة بنت الحارث، أم حبيبة بنت أبي سفيان.
تاريخ الوفاة 8 يونيو عام 632م.

اقرأ أيضاً: أسماء الصحابة

غزوات الرسول

غزوات الرسول
غزوات الرسول

من أفضل معلومات عن الرسول يمكن التعرف عليها هي الغزوات التي قام بها، والتي خاضها النبي لدعوة الناس إلى الإيمان بالله، ونشر الدعوة، وإقامة الحق، وفيما يلي سنتعرف على بعض الغزوات:

غزوة بدر

  • كانت في العام الثاني من الهجرة، في شهر رمضان بتاريخ السابع عشر منه.
  • كان سبب قيامها هو قيام المسلمين باعتراض قافلة تابعة لقريش بقيادة أبي سفيان، كانت ذاهبة إلى مكة، وعليها قامت قريش محاولة حماية القافلة فبدأ القتال بينهم وبين المسلمين.
  • كان عدد المشركين في الغزوة 1000 مقاتل، بينما بلغ عدد المسلمين حينها 313 رجل فقط، وبالرغم من ذلك النقص تمكن المسلمون من الانتصار، حيث قاموا بقتل 70 مشرك، وأسروا 70 غيرهم، وفيما بعد تم عتقهم مقابل الحصول على المال.

غزوة أحد

  • خاضها الرسول في العام الثالث من الهجرة، وكانت بتاريخ 15 من شوال، وكان السبب خلف قيامها أن قريش كانت ترغب في الانتقام من المسلمين عن ما حدث في غزوة بدر.
  • بلغ عدد المقاتلين من المشركين 3000 مقاتل، وكان في المقابل عدد المسلمين يبلغ 700 رجل فقط، من بينهم 50 رجل عند الجبل.
  • أثناء الغزوة شعر المسلمون بأنهم قد انتصروا على قريش، ولذلك تركوا القتال وبدأوا في جمع الغنائم، وعليه قام خالد بن الوليد (لم يكن دخل الإسلام بعد) بانتهاز الفرصة.
  • حيث قام بالالتفاف حول المسلمين من خلف الجبل وبدأ بقتالهم، وكان ذلك سبب هزيمة المسلمين في الغزوة.

غزوة الأحزاب

  • كانت في العام الخامس من الهجرة، وسبب حدوثها قيام رؤساء بني النضير بالتوجه إلى قريش بهدف تحريضهم على خوض قتال مع الرسول.
  • حيث قام سلمان الفارسي حين ذاك بطرح فكرة على الرسول، وهي القيام بحفر خندق، ولذلك عرفت الغزوة أيضًا باسم غزوة الخندق، وقد انتصر المسلمين فيها.

اقرأ أيضاً: اسماء الانبياء

إلى هنا ينتهي مقالنا حول أهم معلومات عن الرسول، والذي تناولنا خلالها حياة الرسول منذ ولادته حتى بداية البعث، والتعرف على بعض الغزوات التي خاضها للدفاع عن الدعوة وعن المسلمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.