+14 أجمل (خطب رمضانية مؤثرة) 2024

+14 أجمل (خطب رمضانية مؤثرة) 2024

+14 أجمل (خطب رمضانية مؤثرة) 2024
خطب رمضانية مؤثرة

إذا تحدثنا عن رمضان أو خطب رمضانية مؤثرة لابد أن نبدأ حديثنا بأن الصيام فرض وليس بسنة، وسوف نوضح هذا من خلال موقع الوفاق فالنبي صلى الله عليه وسلم ذكره من ضمن أركان الإسلام.

حيث قال: ” بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا، وقال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

خطب رمضانية مؤثرة

خطب رمضانية مؤثرة

  • لشهر رمضان الكريم العديد من خطب رمضانية مؤثرة حيث أننا نصلي يوميًا صلاة التراويح التي تحتوي على خطبة قصيرة وذلك بخلاف خطب الجمعة، الخطب الرمضانية المؤثرة عن شهر رمضان الكريم من الممكن أن تكون عن التوبة أو المغفرة أو الدعاء أو عن الصبر وخلافها الكثير.
  • فمثلًا لو تحدثنا عن التوبة فإن شهر رمضان بمثابة أفضل فرصة للتوبة وذلك لأن الدافع الذي يجعل الإنسان يتخلى شهر كامل عن المعاصي والذنوب التي يفعلها فإنه قادر أن يجعل بداخل الإنسان إصرار أن يستمر في الطاعة دون الرجوع للذنوب مرة أخرى فمن علامات قبول الطاعة هو الاستمرار عليها وعدم الخضوع للذنب.

اقرأ أيضًا: +40 أجمل كلمات وداع رمضان 2023 شهر الغفران

 الصيام يعلم الصبر

علينا أن نتحدث عن ما هي وجهة النظر في الصيام ولماذا نحن نصوم ونمتنع عن الطعام وهل الصيام كتب على الإنسان من أجل شيء ما، نجد أن الصيام يعلم الإنسان الصبر والإرادة والإحساس بالفقير والتحكم في النفس، وهذا من أكبر الأثر وأعظمه للصيام فالصيام مؤثر جدًا في حياة الإنسان؛ لذا وجب على الصائم أن يغض بصره، ألا يكذب ألا يغضب الله وعليه أن يؤدي فرائضه بالشكل المطلوب.

 الدعاء في رمضان

من ضمن الخطب الرمضانية المؤثرة الدعاء، حيث إن شهر رمضان الكريم يوجد به فرصة كبيرة جدًا لكثرة الدعاء، لأننا يوميًا نصلي التراويح ونقيم الليل، علاوة على ذلك أن الصائم في دعاء قبل آذان المغرب له دعوة مستجابة، ومن أفضل الدعوات هي أن ندعو الله أن يقوي إيماننا.

 فضل الصيام في رمضان

خطب رمضانية مؤثرة

أيضًا ضمن خطب رمضانية مؤثرة الخطب التي تتحدث عن فضل الصيام وتهذيبه للنفس فمثلًا ينقطع الإنسان عن الغذاء والشراب لفترة زمنية طويلة ومع ذلك قراءة القرآن الكريم والتسبيح، مما يجعل الإنسان يشعر كأنه تبدل حاله من إنسان عادي لإنسان مطيع لله، علاوة على ذلك حسن الخلق.

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أقربكم مني منزلة يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا، ووصف الله النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم حيث قال:

(وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ).

اقرأ أيضًا: +99 اذكار رمضان | وأدعية استقبال الشهر الكريم 2023

 الإسراف في رمضان

من الخطب الرمضانية المؤثرة الحديث عن الإسراف وهذه من أهم المشاكل الشائعة وهي إلقاء كميات كبيرة من الغذاء في القمامة، بسبب الإسراف في الغذاء تجد كميات من اللحوم والحبوب الغذائية والفاكهة يتم إلقاؤها في صناديق القمامة رغم أن شهر رمضان الكريم يعلمنا الإحساس بالفقير؛ لذا وجب علينا أن نحضر الطعام بكميات تكفينا فقط حتى لا نضطر إلى إلقاء الغذاء والتخلص منه دون أي استفادة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا والذي تحدثنا خلاله عن خطب رمضانية مؤثرة والمهمة جدًا لإيقاظ الناس ولفتهم إلى الطاعات وتجنب الشهوات وإعانة الحاجات، ومع اقتراب شهرنا الكريم ندعو الله عز وجل أن نخرج من هذا الشهر الكريم من المغفور ذنبهم وأن نداوم على فعل الخيرات.