التخطي إلى المحتوى

إن الاستثمار بالذهب يشكل إضافة رائعة إلى محفظتك الاستثمارية، فالعثور على استراتيجية تقلل من المخاطر، وتعظم الأرباح يبدو أكثر صعوبة من أي وقت مضى.

والذهب من الاستثمارات ذات الأداء الجيد عبر التاريخ، في هذا المقال سوف نتحدث عن ذلك بالتفصيل.

ولماذا يفضله المستثمرون، وما هي أفضل الطرق التي تناسب المبتدئين، بالإضافة إلى ذلك كيف يمكن البدء فيه.

استثمار الذهب للمبتدئين

لماذا استثمار الذهب؟

يعتبر استثمار الذهب ذو قيمة، نتيجة ارتباط الذهب التاريخي بقيمة العملة على مر العصور، كما أن الأهمية التاريخية له تحافظ على قيمة السلعة.

فقد استخدم في العملات المعدنية والمجوهرات يعود ذلك إلى أنه قابل للطرق، ومع تطور العملات الورقية، تم تصميم الأوراق النقدية كي تتوافق مع كمية من الذهب.

هل الاستثمار عن طريق الذهب جيد؟

الذهب هو استثمار جيد، للذين يتطلعون إلى تنويع محافظهم، فأداؤه عكس الاستثمارات التقليدية مثل الأسهم والسندات.

فعندما تعمل تلك الأصول السابقة بشكل سلبي، تزداد قيمة الذهب، لذلك قام  العديد من المستثمرين بالتفكير فيه كطريقة آمنة للاستثمار.

لكن يبتعد المستثمرين الجدد عنه لأنه لا يولد نفقات متسقة بالطريقة التي قد تنتج عنها العقارات أو السهم، فالذهب عالي السيولة يمكن شراؤه وبيعه بسرعة نسبياً نتيجة ارتفاع الطلب، لذلك يعتبر فرصة جذابة جداً.

أقرأ أيضاً: هل الاستثمار في الذهب مربح؟

لماذا يحب المستثمرين الذهب؟

بالإضافة إلى الأسباب السابقة التي تجعل الذهب فرصة جذابة للتخفيف من المخاطر، هناك عدة أسباب أخرى تجعل المستثمر يحبه، منها:

  • السيولة: يتمتع الذهب بسيولة عالية، كذلك يمكن تحويله بسهولة إلى عملة نقد.
  • مخازن القيمة: يسمح للمستثمرين أن يحتفظوا بقيمة الأصول المادية.
  • الموارد: يحقق عوائد عالية تاريخياً، لكن لا يتفوق على فئات الاستثمار الأخرى.
  • الإجراءات الوقائية: تزداد قيمته خلال فترات الانكماش الاقتصادي، لذا يسمح للمستثمرين باستخدامه بهدف التقليل من مخاطر المحفظة.

أفضل الطرق للاستثمار عن طريق الذهب

أفضل الطرق للاستثمار من خلاله هي:

  • السبائك الذهبية

تشير السبائك الذهبية إلى الذهب الخالص،  وهي معتمدة من حيث الوزن والنقاء، وتكون عادة ذات رقم تسلسلي لأسباب أمنية، كما أنها مختلفة الحجم لذلك فهي ذات قيمة.

  • العملات الذهبية

تعتبر العملات شكل معروف من أشكال بيع وشراء الذهب، وهو أكثر ملاءمة من السبائك نتيجة صغر حجمها.

يمكن شراؤها من هواة جمع العملات الذهبية، أو تجار القطاع الخاص، وبيعها بهدف الربح، والعملات من أفضل طرق الاستثمار للمبتدئين.

  • المجوهرات الذهبية

وهي أكثر أشكال الاستثمار انتشاراً، كما أنها صديقة المبتدئين نتيجة سهولة الحصول عليها، لكن أحياناً هناك صعوبة تواجه المستثمرين في تحديد المشتري.

  •  صناديق الاستثمار المتداولة والصناديق المشتركة

الصناديق المتداولة (ETFs) والصناديق المشتركة، هي عبارة عن حسابات تشتري الذهب نيابة عن المستثمر، تمثل الأسهم كمية ثابتة من الذهب، كذلك يمكن بيعها وشراؤها مثل السهم.

تسمح بالتعامل مع الذهب بدون تكاليف مادية مثل التأمين، لكن هناك رسوم مرتبطة بشراء وبيع الذهب، لكنها أقل من باقي الأصول بكثير.

  • عقود الذهب الآجلة

هي عبارة عن عقود لشراء وبيع الذهب في أوقات معينة، يمثل كل عقد كمية معينة من الذهب، يمكن الدفع بالذهب الفعلي أو الدولار ذلك بالاعتماد على المواصفات، مناسبة لرؤوس الأموال.

  • أسهم وشركات التعدين

تعتبر طريقة ممتعة للجمع بين استثمارات الذهب والأسهم التقليدية، فمن خلال شراء أسهم في شركة تعمل بالذهب يمكن الوصول إلى أرباح الذهب دون شرائه أو بيعه.

  • شركات البث والعوائد

طريقة أخرى للاستثمار عن طريق الأسهم، إذ أن هذه الشركات تقدم نقداً مقدما لشركات التعدين لتحصل على  حق شراء الذهب، فهي شركات تمويل تحصل على أرباحها بالذهب.

ويمكن جدولة الطرق السابقة حسب الفئة التي تناسبها كل طريقة سواء رؤوس الأموال أو المبتدئين في هذا النوع من الاستثمارات كما يلي:

      الطريقة         الفئة
السبائك الذهبية تناسب المبتدئين في الاستثمار
العملات الذهبية مناسبة للمبتدئين في الاستثمار
عقود الذهب الآجلة مناسبة لرؤوس الأموال
شركات البث والعوائد تناسب جميع المستثمرين
المجوهرات الذهبية صديقة المسثمرين المبتدئين
صناديق الاستثمار المتداولة والمشتركة (ETFs) تلائم المستثمرين المبتدئين
شركات الأسهم والتعدين مناسبة لجميع المستثمرين

اقرأ أيضاً: كيفية استثمار المال في الذهب.

نصائح للمبتدئين في هذا الاستثمار

  • يجب على المستثمرين المبتدئين تقييم رأس مالهم الأولي، والعوائد المرجوة والمستوى المفضل قيل البدء.
  • يتطلب الاستثمار التزاما نشطاً ليكون مربحاً، وبعض الخيارات تتطلب بحثاً أكثر من غيرها مثل العقود الآجلة.
  • ضع في اعتبارك مقدار العملةالتحضيري، الذي ترغب بالقيام به وثابر على ذلك قبل البدء، كذلك تذكر العناية الواجبة عند اتخاذ القرار.
  • ما مقدار الذهب لتحقيق استثمار جيد؟ لا توجد كمية  تحقق استثمار جيد، والمبلغ الصحيح يعتمد عليك، فمعظم المستثمرين يتجهون إلى الذهب لتنويع محافظهم الحالية.
  • القاعدة الأساسية في الاستثمار هي الاحتفاظ بحوالي عشرة بالمئة من أصولهم في استثمار الذهب، ذلك يقلل المخاطر ويمكن الربح.
  • قم بمراجعة محفظتك بشكل دوري للتأكد من أنك تحافظ على نسبة تناسبك.
  • متى يجب أن تستثمر؟ يختلف عن غيره من أنواع الاستثمار بعدة أسباب أهمها طريقة الحصول عليه.
  • يمكن شراء بعض الأصول في وقت واحد لكن يجب شراء الذهب بزيادات، لذلك يختار المستثمرون شراء كميات صغيرة من الذهب لمواجهة تقلب الأسعار.
  • يعتمد اختيار وقت إجراء الاستثمار الأولي على طريق الذهب التي تريد العمل بها، لذا راقب قيمته وسعر الأسهم المختلفة للحصول على فكرة جيدة عن موعد البدء.

اقرأ أيضاً: كيف استثمر أموالي في الذهب.

وأخيراً، يعتبر الذهب أفضل طريقة لبناء محفظة متنوعة،   ويمكن أن تكون الأنواع التي تم ذكرها نقطة انطلاق للمبتدئين في استثمار الذهب سواء بالعملات أو أسهم التعدين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *