التخطي إلى المحتوى

هل القولون العصبي يسبب تعب الجسم من التساؤلات التي يتم تداولها بصورة كبيرة عبر مواقع الانترنت المختلفة وعلى صفحات التواصل الاجتماعي، حيث إنه يمكن تعريف القولون العصبي بأنها اضطرابات مزمنة تكون في القناة الهضمية، كما أنه في بعض الأوقات يمكن أن يؤثر أيضًا على الأمعاء الغليظة والتي تسمي بالقولون.

هل القولون العصبي يسبب تعب الجسم

هل القولون العصبي يسبب تعب الجسم

يمكن أن تؤثر الكثير من العوامل على القولون العصبي ومن هذه العوامل مثلًا الضغط النفسي، أو التوتر، أو بعض أنواع الأغذية، أو التغيرات الهرمونية، كما يسمى القولون العصبي باسم التهاب القولون التشنجي، والتهاب القولون المخاطي.

بالإضافة إلى هذا فإن للقولون العصبي العديد من الأعراض التي تحدث في جسم الإنسان، حيث إن هذه الأعراض تختلف من شخص إلى آخر ومن جسم إلى جسم، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • حدوث تغير في حركة الأمعاء

حيث يعتبر هذا الحدث بعض الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي، والتي تتكرر بصورة كبيرة لدى أغلب الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

كما يؤثر التغير في حركة الأمعاء على حدوث إمساك، أو إسهال، أو حدوث كليهما، فقد يأخذ الإسهال المرافق لمتلازمة القولون العصبي شكل براز رخو، كما أنه يحدث بشكل متكرر، فقد يحدث ذلك بصورة كبيرة عندما يقوم الشخص بتناول الطعام، أو أنه يحدث في الصباح الباكر.

أما بالنسبة للإمساك فهو يأخذ شكل براز صلب، كما أنه يستمر أيضًا لعدد من الأيام ويحدث بشكل متقطع.

  • حدوث انتفاخ

يشعر المريض عندما يحدث انتفاخ بالمعدة بعدم الراحة، كما أنه يشعر بامتلاء في البطن أو المعدة.

  • حدوث تشنجات وآلام في البطن

تعتبر هذه الأعراض من أعراض القولون العصبي الأساسية والتي تلازمه في كل حالاته، حيث إن هذه الأعراض تحدث في عدة مناطق مختلفة في البطن، ويأخذ شكل مغص أو تشنجات.

كما أنها يمكن أن تأخذ شكل نوبات غير مستمرة، بالإضافة إلى هذا فإن هذه النوبات تختلف من شخص لآخر ومن نوبة لأخرى، فيمكن أن يقل ألم هذه النوبات عندما يتم التخلص من الغازات، أو عند الإخراج.

  • حدوث مشاكل في التبول

يشعر المريض في هذه الحالة بصورة مستمرة إلى حاجته للتبول، أو الشعور بالتبول بشكل مفاجئ، بالإضافة إلى شعور المريض بعدم التخلص من البول أو عدم إفراغ المثانة بشكل نهائي، وعدم تمكن المريض من التحكم بمثانته.

  • حدوث صداع بالرأس.
  • حدوث آلام في الظهر.
  • التسيب في وجود رائحة كريهة بالفم.
  • حدوث غثيان.
  • حدوث إرهاق وتعب.
  • شعور الزوجة بألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.
  • الشعور بعد الراحة، والقلق المستمر.

أقرأ أيضا: أعشاب لعلاج القولون والانتفاخ

أقرأ أيضا: أقوى علاج للقولون العصبي

أعراض القولون العصبي النفسية

هل القولون العصبي يسبب تعب الجسم

تختلف أعراض القولون العصبي النفسي من جسم لآخر ومن فرد لآخر، ولكن في كثير من الأوقات تحدث العديد من الأعراض التي يشترك فيها عدد كبير من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  1. الشعور بضيق نفسي، والشعور بتوتر.
  2. حدوث نوبات من الاكتئاب والقلق.
  3. احتواء البراز على مخاط.
  4. الشعور بعد الراحة بالليل، وحدوث غازات بالبطن.
  5. وجود اضطرابات بالمعدة مثل الإمساك، والإسهال.
  6. تأثير القولون العصبي على الدماغ

في بعض الأحيان تؤثر متلازمة القولون العصبي على الدماغ بصورة كبيرة، حيث إنها تحدث تأثيرًا مزمنًا ومعقدًا على الدماغ، فقد يتغير لدى المريض استجابة الدماغ لوجود ألم، كما تسبب إشارات الألم التي تتصل من البطن بالمخ بحدوث اكتئاب وقلق وتوتر.

أقرأ أيضا: أفضل علاج للقولون العصبي من الصيدلية

ختامًا يعتبر القولون العصبي من الأمراض التي تتسبب في وجود العديد من الأعراض منها النفسي ومنها الفسيولوجي، حيث إنه يعد من الأمراض التي تسمى بالمتلازمة، أي إذا حدث يترتب عليه حدوث الكثير من الأعراض، لذلك تناولنا في هذا المقال هل القولون العصبي يسبب تعب الجسم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *