التخطي إلى المحتوى

فوائد الفستق يمكن الاستفادة منها بسهولة.. نظرًا لأن هذا النوع من المكسرات يتضمن العديد من العناصر الهامة والأساسية؛ لذلك سنشير إلى تلك الفوائد ببعض التوضيح فيما يلي.

فوائد الفستق
  1. يعمل على خسارة الوزن.
  2. يساهم في خفض مستويات السكر في الدم.
  3. يساعد على خفض ضغط الدم.
مزايا الفستق للرجال والنساء
  • يعمل على تعزيز المناعة.
  • جيد لصحة العين.
  • يعزز صحة الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: فوائد الكاجو

فوائد الفستق

فوائد تناول الفستق
فوائد تناول الفستق

البعض يظن بأن الفستق يمتاز بمذاقه اللذيذ فقط.. ولكن فوائد الفستق لا تُعد ولا تُحصى، وإليك تلك الفوائد في التالي:

  1. يساعد على خسارة الوزن.. حيث إنه من المسكرات التي تتضمن العديد من الألياف الطبيعية والبروتينات؛ مما يجعل من السهل الشعور بالشبع في حال أن قمت بتناول كمية مناسبة منه.
  2. يساهم في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى أنه يساعد أيضًا على خفض معدل الدهون الثلاثية؛ لذا فهو مفيد جدًا للصحة.. مع مراعاة ضرورة تجنب الإفراط في تناوله.
  3. يعمل على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.. وخاصةً حين يتعلق الأمر بالأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني.
  4. يساعد على تعزيز صحة الأوعية الدموية؛ لذا فمن الطبيعي أن يكون السبب وراء الوقاية من شتى الأمراض التي تصيب القلب، حيث يعمل على تجنب الإصابة بتمدد الأوعية الدموية.. مما يعاون على تدفق الدماء على النحو الصحيح.
  5. يحتوي على كمية لا بأس بها من الحمض الأميني الأرجينين.. والذي عادةً ما يتحول إلى أكسيد النتريك في الجسم؛ بما ينعكس بالإيجاب على صحة القلب.
  6. مفيد جدًا لصحة بكتيريا الأمعاء.. نظرًا لأنه يحتوي على الألياف الطبيعي التي تعمل على تعزيز صحة الأمعاء بشكل عام؛ ما يساعد على خفض فرص الإصابة بالإمساك بالتبعية.

منافع الفستق للرجال والسيدات

منافع الفستق للرجال والسيدات
منافع الفستق للرجال والسيدات

بالإضافة إلى فوائد الفستق السابق طرحها.. نجد أنه يتضمن من المزايا التي يمكنها أن تنعكس بالنفع على صحة كلا الجنسين، وإليك تلك الفوائد كالتالي:

  • يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي؛ لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، والتي تتمثل في البروتينات وفيتامين ب والنحاس، علاوة على احتوائه على الزنك والسيلينيوم وفيتامين هـ والألياف.
  • مفيد جدًا لصحة العين.. نظرًا لأنه يتضمن مضادات الأكسدة التي تعمل على الحماية من التنكس البقعي، كما يعمل أيضًا على الوقاية من إعتام عدسة العين.. والعديد من الأمراض الأخرى التي يمكنها أن تتحول فيما بعد للإصابة بالعمى.
  • يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي؛ لأنه يحتوي على العديد من الألياف التي تعاون على تحسين عملية الهضم.
  • يساهم في الوقاية من الأمراض السرطانية.. وخاصةً سرطان القولون؛ لأنه يشتمل على الكثير من الألياف الطبيعية التي يحتاج لها الجسم بصورة مُلحة.
  • يعمل على تعزيز صحة القلب، كما يساعد على تعزيز صحة الشرايين، إلى جانب ذلك فهو مفيد لتحسين نقل الأكسجين على النحو الأمثل.
  • يساهم في الحد من الالتهابات.. حيث يعمل على وقاية الجسم من الأمراض المختلفة والالتهابات بصورة فعالة.
  • يعمل على تحسين حالات ضعف الانتصاب.. نظرًا للمواد الطبيعية الفعالة التي يتضمنها دونًا عن باقي أنواع المكسرات الأخرى.

بعد التعرف علي فوائد الفستق اقرأ أيضًا: فوائد الكرز

القيمة الغذائية للفستق

القيمة الغذائية للفستق
القيمة الغذائية للفستق

بعد أن تعرفنا على أهم فوائد الفستق.. بقي أن نشير إلى القيمة الغذائية التي يتضمنها بواسطة معرفة العناصر التي تدخل في تركيبه، والتي وردت على النحو التالي:

  1. يحتوي الـ 100 جرام من الفستق الحلبي على 1.85 مليلتر من الماء، فيما تتضمن الكمية ذاتها من الفستق السوداني ما يعادل الـ 1.81 ملليلتر فقط.
  2. يشتمل الفستق الحلبي على 572 سعر حراري، بينما الفستق السوداني يشتمل على 587 سعر حراري.
  3. بالنسبة للبروتين.. فيحتوي الفستق الحلبي على 21.05 جرام من البروتين، أما الفستق السوداني فيتضمن 24.35 جرام من البروتين.
  4. يحتوي الفستق الحلبي على 45.82 جرام من الدهون.. فيما يحتوي الفستق السوداني على 49.66 جرام من الدهون.
  5. نسبة الكربوهيدرات في الفستق الحلبي تصل إلى 28.28 جرام، بينما تصل في الفستق السوداني إلى ما يعادل الـ 21.26 جرام.
  6. قيمة الألياف الغذائية التي يشتمل عليها الفستق الحلبي تصل إلى 10.3 جرام.. علاوة على أن الفستق السوداني يشتمل على 8.4 جرام منها.
  7. بالنسبة إلى قيمة الكالسيوم التي يتضمنها الفستق الحلبي فتصل إلى 107 مليجرام، بينما يحتوي الفستق السوداني على 58 مليجرام من الكالسيوم.
  8. قيمة الحديد التي يتشمل عليها الفستق الحلبي تعادل 4.09 مليجرام.. بينما يحتوي الفستق السوداني على 1.58 مليجرام من الحديد.
  9. نسبة المغنيسيوم التي يتضمنها الفستق الحلبي تصل إلى 109 مليجرام.. بالإضافة إلى أن الفستق السوداني تصل نسبة هذا العنصر به إلى 178 مليجرام.
  10. يتضمن الفستق الحلبي نسبة من الفسفور تعادل الـ 469 مليجرام.. أما بالنسبة للفستق السوداني فيشتمل على 363 مليجرام من الفسفور.
  11. قيمة البوتاسيوم التي يشتمل عليها الفستق الحلبي تصل إلى 1007 مليجرام.. فيما تعادل قيمته داخل الفستق السوداني الـ 634 مليجرام.
  12. نسبة الصوديوم التي يشتمل عليها الفستق الحلبي تصل إلى 6 مليجرام.. فيما تصل نسبته في الفستق السوداني لما يعادل الـ 410 مليجرام.
  13. يحتوي الفستق الحلبي على 10 ميكروجرام من السيلينيوم، وتصل نسبة العنصر ذاته في الفستق السوداني إلى 9.3 ميكروجرام.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت اللوز الحلو

بهذا نجد أن فوائد الفستق.. تتمثل في أنه يساعد على خسارة الوزن، ويعمل على تقليل معدل السكر في الدم.. كما يشتمل على العديد من المنافع الأخرى التي يمكن الاستفادة منها في حال إن لم يتم الإفراط في تناوله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.