+200 دعاء للميت بالجنة قصير | اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره…

+200 دعاء للميت بالجنة قصير | اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره…

+200 دعاء للميت بالجنة قصير | اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره…
دعاء للميت بالجنة قصير

دعاء للميت بالجنة قصير به ثواب كبير جدًا للميت ولمن يدعو له أيضًا، فبالدعاء تعلو مكانة المسلم في الدنيا والآخرة، والدعاء للميت عمل صالح يدخل معه إلى قبره، كما يرفع من درجته بالجنة إن شاء الله، ويخفف من عذابه إذا كان عاصيًا لربه ويدخله في رحمته، وإكثار الدعاء للميت دائمًا ما يتم إلحاقه بالصدقة ليكونان عونًا له بقبره وبآخرته.

ما هو أفضل دعاء للميت؟ أفضل ما يمكن أن نقدمه للميت هو الدعاء بالمغفرة، وطلب الرحمة من الله سبحانه وتعالى، ويفضل أن نلحق ذلك الدعاء بالتصدق، ومن أفضل الأدعية: اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار، اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.
كيف كان دعاء الرسول للموتى؟ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى بجنازة يدعو بما يلي: اللهم اغفر لحيِّنا, وميِّتنا, وشاهدنا, وغائِبنا, وصغيرنا, وكبيرنا, وذكرنا, وأُنثانا, اللهم مَن أحييتَه منا فأَحْيِهِ على الإسلام, ومَن توفيتَه منا فتوفَّه على الإيمان, اللهم لا تحرمنا أجرَه, ولا تُضلنا بعده.
هل ذكر الشخص المتوفي واجب عن الدعاء له؟ ليس من الواجب ذكر اسم المتوفي في الدعاء له، فالله عز وچل يطلع على قلوبنا ويعلم ما فيها، فقط من يريد الدعاء عليه أن يعقد النية بما يجوب في خاطره ونفسه، ويتضرع للمولى بصالح الأدعية للميت أو للمسلمين جميعًا، وعدم ذكر الاسم أو ذكره ليس له تأثير بقبول الدعاء.
ما الذي يحتاجه المتوفي من الحي؟ يحتاج الميت للدعاء والصدقة دائمًا، فأفضل ما يمكن تقديمه إليه هو الدعاء، والترحم عليه، وأن نسأل المولى عز وجل بأن يغفر له، ويعفو عنه، ويتغمده برحمته، ويرفع منزلته في الجنة.

دعاء للميت بالجنة قصير

دعاء للميت بالجنة قصير
دعاء للميت بالجنة قصير

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أدعية كثيرة للميت، والتي يصح الدعاء بها للميت عند وفاته، أو بعد فترة من وفاته سواء كانت صغيرة أو كبيرة، ومن هذه الأدعية ما هو صحيح وحسن ومنها الضعيف، لكن مهما أصبحت درجة صحته ليست هناك مشكلة في الدعاء به طالما ذلك لا يخالف عقيدة الإسلام في شيء، فهناك أكثر من دعاء للميت بالجنة قصير، ومنهم ما يلي:

  • اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره ونور له فيه.
  • اللهم نور له قبره وآنس وحشته ووسع مدخله، اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة،اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين.
  • اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياء على ميتنا ومن يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.
  • اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئًا بما أسلفتم في الأيّام الخالية.
  • اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وذرية خيرًا من ذريته.
  • اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض.

اقرأ أيضاً: أدعية عند الكعبة

دعاء قصير للمتوفي

هناك صيغ متنوعة من أجل دعاء للميت بالجنة قصير، فهذه الأدعية أكثر ما يفيد الميت بالإضافة للتصدق من أجله، ويمكن الدعاء للمتوفي بأي وقت سواء كان بوقت الجنازة أو فيما بعد ذلك، وهناك صياغات مختلفة للأدعية وكلها صحيحة مادامت لا تتعارض مع تعاليم الإسلام، وفيما يلي بعض من هذه الأدعية:

  • اللَّهُمَّ إِنَّ فُلاَنَ بْنَ فُلاَنٍ فِي ذِمَّتِكَ، وَحَبْلِ جِوَارِكَ، فأدخله الجنة، وقِهِ مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ، وَعَذَابِ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الْوَفَاءِ وَالْحَقِّ، فَاغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
  • اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه، واجعله في الفردوس الأعلى.
  • اللهم اجعله من أهل الجنة، واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللهم اكتبه عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والأخيار والأبرار.
  • اللهم ثبته بالقول الثابت، وارفع درجته في الجنة، واغفر خطيئته، وثقل موازينه.
  • أرحم الراحمين. اللهم اسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا يظمأ بعدها أبداً.

اقرأ أيضاً: أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

حكم الدعاء للمتوفي

يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة حكم الدعاء للمتوفي، خاصًة في وقت إتمام الصلاة سواء كانت صلاة الفرد أو النافلة، وقد وضح هذا الأمر الفقهاء، وبينوا الحكم في ذلك بالتفصيل، وفيما يلي بيان حكم الدعاء للمتوفي سواء بالصلاة أو خارجها:

  • الدعاء للمتوفي بالصلاة: يجوز الدعاء للمتوفي بالصلاة، وليست هناك مشكلة بالوضع سواء السجود، أو الركوع، أو القيام، أو بالجلوس الذي يفصل السجدتين، فيقول الداعي ” اللهم اغفر لفلان”، ويمكن أيضًا الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الدعاء للمتوفي خارج الصلاة: يمكن الدعاء للمتوفي بأدعية مأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويمكن أيضًا الاجتهاد في الأدعية إلى المتوفي ما دام كل دعاء يتم الدعاء به مقبول شرعًا.

اقرأ أيضاً: أدعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

أعمال ثوابها يصل للمتوفي

أعمال ثوابها يصل للمتوفي

يحصل الميت على ثواب من أعمال صالحة معينة يقوم بها الأحياء، ويهبون أجر هذه الأعمال لهم، وقد اجتمع الفقهاء على صحة أعمال معينة واختلفت آراؤهم في أعمال أخرى، وفيما يلي عدة أعمال تفيد المتوفي بعد وفاته، يقوم بها الشخص الحي ليصل أجرها له:

  • الدعاء للمتوفي: يصل ثواب للميت عندما يدعو له أحد من الأصدقاء، أو الأهل، أو أي شخص آخر، وقد جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم أحاديث صحيحة كثيرة تشرع الدعاء للمتوفي بصلاة الجنازة، أو بعد دفنه، أو بأي وقت آخر لاحق.
  • الصدقة: أجر الصدقة يصل للمتوفي باتفاق العلماء إذا وهبه الحي له، وجاء ذلك الكثير من الأحاديث الصحيحة.
  • صيام أيام النذر بدلًا من المتوفي: رجح العلماء أن صيام النذر بدلًا من المتوفي إذا لم يستطيع إدراكه جاهز،  أما صيام الفريضة لا يمكن أن يُقضى .
  • قضاء حج أو عمرة: تفيد العمرة أو الحج الميت، ولا فرق إذا كان الحج نافلة أو فرض.

يوجد أكثر من دعاء للميت بالجنة قصير يمكن الدعاء بهم للمتوفي في الصلاة أو بعد الدفن أو بأي وقت آخر فيما بعد، فالدعاء من أكثر الأعمال الصالحة التي يصل ثوابها للمتوفي، فضلًا عن الأشياء كالصدقة، وقضاء عمرة أو حج وغيره، لذا يفضل من إكثار الدعاء للمتوفي بالجنة والمغفرة والرحمة.