التخطي إلى المحتوى

أعراض المرارة الملتهبة تختلف عن الأعراض المبكرة لها.. وفي كل الأحوال سيتوجب عليك مراجعة الطبيب المختص فور ظهور تلك الأعراض للحصول على التشخيص الصحيح.. وإليك أهم الأعراض على النحو التالي.

أعراض المرارة الملتهبة
  1. اليرقان
  2. الألم الغير محتمل في البطن
  3. نوبات الألم المتكررة
أسباب التهاب المرارة
  • تأخر المريض في استئصالها
  • حصوات المرارة
  • انسداد القناة الكيسية

اقرأ أيضًا: أعراض انفجار المرارة

أعراض المرارة الملتهبة

أهم أعراض المرارة الملتهبة
أهم أعراض المرارة الملتهبة

من المتعارف عليه أن أعراض المرارة الملتهبة تتراوح بين المزمنة والحادة.. وإليك أهم الأعراض الشائعة عبر النقاط المقبلة:

  1. اليرقان والإصابة باصفرار الوجه والجلد والعين من بين الأعراض التي تشير إلى الالتهاب الحاد.. كما تتضمن الأعراض إمكانية الإصابة بالغثيان والتقيؤ والألم في النصف العلوي من البطن.
  2. من الأعراض الحادة التي تشير إلى الإصابة بالتهاب المرارة المزمن.. الشعور بالألم الذي لا يمكن تحمله في محيط البطن، مع العلم أن تلك الأعراض قد تتفاوت من حيث الحِدة والأوقات التي تظهر بها.
  3. الشعور بالقشعريرة والألم المتكرر في البطن.. وخاصةً عقب تناول الطعام الذي يمكنه أن يُثير الألم في المرارة.
  4. من المضاعفات والأعراض التي يمكن أن تظهر آنذاك.. هو الإصابة بالتهاب البنكرياس أو التهاب البريتون، كما يمكن أن يصاب الفرد بانسداد الأمعاء أو تعرضها إلى التلوث.
  5. تمزق المرارة أو انفجارها من الأمور محتملة الحدوث.. في حال إن لم يتم الحصول على المساعدة الطبية في الوقت الأمثل، كما يمكن أن يعاني الفرد من موت أنسجة المرارة؛ مما يترتب عليه احتمالية الإصابة بالغرغرينا.

أسباب التهاب المرارة

أسباب التهاب المرارة
أسباب التهاب المرارة

عقب الاطلاع على أعراض المرارة الملتهبة.. توجب الإشارة إلى الأسباب التي يمكنها أن تقود لظهور تلك الأعراض، والتي وردت على النحو التالي:

  • التقدم بالعمر نظرًا لأن السيدات اللواتي تصل أعمارهن إلى 50 عامًا هن الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب المرارة.. والأمر ذاته ينطبق على الذكور الذين يبلغون الستون عامًا.
  • الخضوع إلى بعض العمليات الجراحية أو التعرض إلى الالتهابات الشديدة.. يمكن أن يؤثر بالسلب على قوة الجهاز المناعي؛ مما يقود إلى الإصابة بالتهاب المرارة والعديد من الأمراض الأخرى.
  • الإصابة بفقر الدم المنجلي أو السمنة أو داء السكري.. قد يكون من الأسباب التي تقود إلى الإصابة بالتهاب المرارة على المدى الطويل.
  • في بعض الأحيان قد يكون السبب هو وجود خلل في المرارة ذاتها.. مما يقود إلى إفراغ محتواها من العصارة في الأمعاء؛ وبالتالي فإن فرص الإصابة بالالتهابات تكون في تزايد مستمر.

بعد التعرف على أعراض المرارة الملتهبة اقرأ أيضًا: علاج مجرب لحصوات المرارة بالأعشاب الطبيعية

علاج التهاب المرارة بالأعشاب

علاج التهاب المرارة بالأعشاب
علاج التهاب المرارة بالأعشاب

في بعض الحالات المتقدمة قد تتمكن من التخلص من تلك المشكلة الصحية بالاعتماد على تناول الأعشاب الطبيعية.. وإليك أهم الأعشاب فيما يلي:

  1. الكركم: يساهم في الحد من شدة الأعراض المصاحبة لالتهاب المرارة، وذلك لأنه يعمل على قتل الجراثيم والفيروسات.
  2. البابونج: من أهم الأعشاب الطبيعية التي يمكنها الحد من التهاب المرارة.. حيث يعمل على تهدئة الآلام التي تصيب البطن، كما يعمل على ترخية الأعصاب بشكل عام.
  3. النعناع: يمتلك العديد من الخصائص المهدئة للأعصاب؛ لذا فإن تناول النعناع المغلي يمكنه أن يتحكم في شدة الألم الناتج عن التهاب المرارة، بالإضافة إلى أنه يعمل على إذابة حصوات المرارة بقوة وفعالية.
  4. الشبت: من المواد الطبيعية التي يمكن إضافتها إلى السلطة بشكل يومي.. للتخلص من التهاب المرارة والالتهابات بشكل عام، كما يعمل على التخفيف من الآلام المصاحبة لتلك الالتهابات.
  5. بذور الكتان: لها فعالية كبيرة في الحد من ألم التهاب المرارة.. ليس ذلك وحسب بل ويمكنها أيضًا تفتيت الحصوات المستقرة في المرارة، والتي تؤدي إلى هذا الالتهاب.. وللحصول على أفضل النتائج سيتوجب عليك المداومة على استخدامها.
  6. الخرشوف: يمكنه التحكم في العصارة المرارية الصفراء.. والتخلص منها؛ بما يعود بالنفع على صحة الأمعاء والمرارة على حدٍ سواء.. إلى جانب ذلك فهو يعمل على التخفيف من الآلام التي تصيب المرارة والكبد.. ولكن لا ينبغي الإفراط في تناوله؛ لكي لا تصاب بالمضاعفات.

اقرأ أيضًا: علاج حصى المرارة بزيت الزيتون

بالاطلاع على أهم أعراض المرارة الملتهبة.. نجدها تتمثل في اليرقان والتقيؤ والغثيان، ولكن بالنسبة للأعراض الحادة فتشتمل على الشعور بألم حاد في محيط البطن، والذي يستدعي مراجعة الطبيب على الفور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.