الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل

الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل

الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل
الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل

يتميز الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل بأن مخاطرة أقل مقارنة بالمضاربة اليومية، وذلك بسبب أن الاستثمار طويل الأجل يكون الهدف الأساسي منه تحقيق المكسب على المدى البعيد، لذلك سوف نوضح فيما يلي عن كيفية الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل.

الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل

الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل

عندما تقرر الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل يجب أن تعلم بعض الأمور في البداية حتى لا تتعرض للخسارة وهي:

1. حدد القيمة الحقيقية للأسهم

لابد أن تطلع على تقرير الشركة حتى تتمكن من معرفة إذا كانت الشركة معرضة للخطر التجاري أم أنها تملك الأموال الكافية لدفع أي نفقات، بالإضافة إلى أنه يجب رؤية التقارير الخاصة بالشركة في خلال خمس سنوات على الأقل لمعرفة نسبة سيولة الشركة.

فتلك التقارير سوف تخبرك إن كانت تلك الشركة فعالة في الحصول على أقصى استفادة من رأس المال أم لا، بل ستتمكن من معرفة إذا كانت مقيمة بأقل من قيمتها أم أكثر.

2. تسجيل البيانات

يعد تسجيل البيانات أمرًا هامًا لمعرفة كل ما يخص الشركة، بل ويكون هناك سهولة للمقارنة بين أكثر من شركة والحصول على العديد من المعلومات.

3. تحليل البيانات

يجب عليك أن تقوم بتحليل البيانات التي قمت بتجميعها من قبل، وذلك حتى تتمكن من معرفة إذا كانت الشركة عالية الأداء أم لا بالنسبة للشركات الأخرى.

بالإضافة إلى أن تحليل البيانات سوف يساعدك على معرفة نسبة المخاطرة الموجودة في الشركة سواء كانت عالية أم متوسطة أم منخفضة.

4. اختيار الأسهم

بعد الانتهاء من الأمور السابقة يمكنك الآن اختيار الأسهم التي تريدها، ويفضل أن يتم اختيار تلك الأسهم من بين 2 إلى 3 من الأسهم.

أقرأ أيضا: كيف ابدا الاستثمار في الاسهم
أقرأ أيضا: الاستثمار طويل الاجل في الاسهم

كيف تختار سهم استثماري

الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل

في الحقيقة لا يوجد طريقة محددة يمكن إتباعها لاختيار سهم استثماري، ولكن هناك بعض الأساسيات التي يمكن من خلالها اختيار السهم وهي:

1. تحديد الأهداف الاستثمارية

لابد أن يتم تحديد الأهداف الاستثمارية في البداية، حيث إن لكل مستثمر معايير استثمار مختلفة، فهناك من يريد أن يحافظ على رأس المال، وهناك من يرغب في زيادة رأس المال، وهناك من يريد تحقيق متطلبات الدخل.

لذلك يجب تحديد الهدف ليتم شراء الأسهم في الشركة المناسبة، فإن كان الهدف هو الدخل فيفضل اختيار شركات منخفضة النمو في الصناعات، أما إن كان الهدف هو الحفاظ على رأس المال فيجب الاستثمار في الشركات الكبرى المستقرة.

وفي حالة إن كان الهدف من الاستثمار هو زيادة رأس المال فلابد من اختيار الشركات ذات القيم السوقية.

2. اختيار الشركات

تعتبر تلك المرحلة هي التالية في اختيار الأسهم، وهناك ثلاث طرق حتى تتمكن من اختيار الشركة المناسبة وهما:

  • قم بالبحث عن صناديق المؤشرات المتداولة لقطاع معين أو مجال صناعة محدد.
  • قم بفلترة الأسهم بناء على بعض المعايير مثل، القيمة السوقية للشركة، أو عائد التوزيعات.
  • وأخيرًا قم بالبحث حول الأخبار المالية ومقالات تحليل الأسهم الخاصة بالشركات التي قمت باختيارها.

3. قراءة التقرير السنوي للشركة

تعد قراءة التقارير السنوية للشركة بمثابة مفتاح لتحديد قيمة الشركة، ويفضل الاستعانة بمستشار مالي عند قراءة تلك التقارير حتى تتمكن من معرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات التي لا تقدر بثمن.

4. مواكبة ما يجري في السوق

لابد أن تطلع باستمرار على الأحداث التي تجري في السوق عن طريق قراءة المدونات والأخبار المالية المتداولة على الإنترنت، حتى تتمكن من اختيار الشركة التي تريدها بشكل صحيح.

وفي الختام نكون قد تحدثنا عن الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل، بالإضافة إلى كيف تختار سهم استثماري.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *