التخطي إلى المحتوى

نعلم جميعًا أن المحاكم لا تخلوا أبدًا من قضايا الطلاق، فبمجرد أن تنتهي قضية طلاق تبدأ المحكمة في استقبال قضية جديدة، حيث إن نسبة الطلاق تعد كبيرة جدًا، لذلك سوف نتناول فيما يلي كم جلسة ويحكم القاضي بالطلاق، وما هي أسئلة القاضي عند الطلاق.

كم جلسة ويحكم القاضي بالطلاق

كم جلسة ويحكم القاضي بالطلاق

في بادئ الأمر نود أن ننوه إلى أن إصدار الحكم بالطلاق هو آخر ما يلجأ له القاضي، وذلك بعد أن يقوم بعمل محاولات كثيرة للإصلاح بين الزوجين، وإذا فشلت جميع المحاولات يصدر القاضي الحكم بالطلاق.

أما بالنسبة لسؤال كم جلسة ويحكم القاضي بالطلاق، ففي الحقيقة أنه لا يوجد إجابة واضحة لذلك السؤال، حيث إن عدد جلسات كل قضية يتحدد بناء على ظروف كل زوجين على حدة.

ففي بعض الأحيان يكون هناك مماطلة من أحد الزوجين مما يجعل عدد الجلسات أطول من اللازم، وللأسف أن تلك المماطلات يكون الهدف منها غالبًا هو تعطيل النطق بالحكم وإلحاق الضرر بالطرف الآخر.

ولابد أن نذكر أن محكمة الأحوال الشخصية أقرت أنها لن تصدر حكم بالطلاق إلا في حالة وجود عدم تفاهم بين زوجين بل وتستحيل العشرة بينهم، في تلك الحالة سوف تحكم المحكمة بالطلاق.

أقرأ أيضا: مبلغ المتعة في الطلاق للشقاق

أسئلة القاضي عند الطلاق

كم جلسة ويحكم القاضي بالطلاق

كما وضحنا في الفقرات السابقة أن القاضي يحاول في البداية الصلح بين الزوجين، إذ يبدأ القاضي في سؤال مقدم دعوى الطلاق عن السبب تلك الدعوى، ثم يقارن القاضي الإجابة بالأسباب الشرعية لحدوث الطلاق، فإن وجد القاضي ما يدعو فيها للطلاق يقوم باستئناف الأسئلة الآتية:

  1. هل ينفق الزوج على الزوجة أم لا؟
  2. هل يتوفر مسكن للزوجة والأبناء؟
  3. يقوم الزوج بإحداث أي ضرر نفسي أو بدني للزوجة؟
  4. هل يغيب الزوج بدون سبب ولا تعلم الزوجة محل إقامته؟
  5. هل يغيب الزوج بسبب الحبس؟
  6. هناك أحد الزوجين مصاب بمرض الجنون؟

وبعد التأكد من إجابات تلك الأسئلة وفشل كافة محاولات الصلح بين الزوجين، يقوم القاضي بإصدار حكم الطلاق في وجود الزوجين.

أقرأ أيضا: أسئلة القاضي عند الطلاق

جلسات الطلاق في المحكمة

بعد الإجابة على سؤال كم جلسة ويحكم القاضي بالطلاق نستطيع أن نوضح إجابات بعض الأسئلة الأخرى، والتي يمكن أن توضح لك بعض النقاط الهامة مثل كيف تتم جلسات الطلاق في المحاكم، فينبغي لقبول دعوى الطلاق لوقوع ضرر بالمحكمة أن يتم إثبات العشرة السيئة والتي يمكن أن تتمثل في بعض التصرفات، والتي من أهمها الآتي:
– التعدي على الزوجة سواء كان عن طريق الضرب أو السب.
– التشهير بالزوجة كذب وافتراء.
– أن يوجد عيب مزمن مثل أحد الأمراض أو الإصابة ببعض الأمراض المعدية وكذلك العقم.
-إرغام الزوجة على فعل المحرمات.
– إفشاء الزوج أسرار زوجته.
– غياب الزوج عن المنزل لفترات طويلة دون مبرر واضح.
– عدم إنفاق الزوج على الزوجة.
فإذا ثبت وقوع أي ضرر من الآتي ذكرهم تقبل المحكمة دعوى الطلاق.

متى يرفض القاضي الطلاق؟

كم جلسة ويحكم القاضي بالطلاق

يرفض دعوى الطلاق من قبل القاضي في الحالات التي لم يوفقوا في إثبات الضرر من قبل الزوج على الزوجة، وتتعدد أشكال الضرر ومنها عدم النفقة أو تأدية واجباته الزوجية أو الاعتداء عليها بشكل لفظي أو جسدي وغيره، وفي حالة عدم إثبات أي ضرر تتم رفض دعوى الطلاق.

كم تستغرق قضية الطلاق؟

بعد التعرف على كم جلسة ويحكم القاضي بالطلاق؟ فينبغي علينا توضيح الفرق بين الطلاق للضرر والخلع، فقد لا تحتاج الزوجة في قضايا الخلع لأي إثباتات حتى تحصل على الطلاق، كما أنها ليست بحاجة لشهود إضافة إلى عدم حدوث استئناف في قضايا الخلع.
لكن في حال الطلاق للضرر لا بد من إثبات الضرر ليتم حصول الزوجة على الطلاق مع وجود شهود والكثير من جلسات الاستئناف في مثل هذه القضايا، ويكون متوسط عمر دعوى الطلاق للضرر من 3 إلى 6 شهور وفي بعض الحالات يمكن أن تمر الدعوى أسرع.

أقرأ أيضا: خطوات الطلاق في السعودية

في حالة عدم حضور الزوج جلسات الطلاق

يعقد القاضي أكثر من جلسة في محاولات للصلح بين الزوجين، والتي قد تثمر جهودها أو لا تفعل، ويكون ذلك قبل إصدار أي حكم بشأن الطلاق نفسه، لذا تستغرق المحاكم كم جلسة ويحكم القاضي بالطلاق، أما في حالة عدم حضور الزوج لجلسات الطلاق فإنه في معظم الأحيان لا يؤثر بل ويمكن أن يصب ذلك في صالح الزوجة ويسرع من حدوث عملية الطلاق.

وهكذا نكون قد وضحنا لكم كم جلسة ويحكم القاضي بالطلاق، بالإضافة إلى أسئلة القاضي عند الطلاق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *