التخطي إلى المحتوى

أعراض المرارة المبكرة إن تمكنت من ملاحظتها.. فسيتسنى لك إمكانية الحصول على المساعدة الطبية في الوقت الأمثل لذلك، كما ستتمكن من تجنب تفاقم المضاعفات كذلك.. ومن خلال ما يلي سنتعرف على كل ما له علاقة بهذا الشأن.

أعراض المرارة المبكرة
  1. شحوب الوجه.
  2. الإصابة بحصوات المرارة.
  3. الألم في محيط البطن.
أسباب ضعف المرارة
  • التهاب المرارة.
  • وجود حصوات في القناة الصفراوية.
  • سرطان المرارة.

اقرأ أيضًا: علاج مجرب لحصوات المرارة بالأعشاب الطبيعية

أعراض المرارة المبكرة

أشهر أعراض المرارة المبكرة
أشهر أعراض المرارة المبكرة

قد تعاني من بعض المشاكل الصحية التي ينتج عنها الألم في محيط البطن ولا تهتم.. ولكن الأمر قد يكون خطيرًا؛ لذا سيتوجب عليك الاطلاع على أعراض المرارة المبكرة التي سنشير إليها في الآتي:

  1. الألم الصفراوي.. يتضمن هذا العرض الشعور بألم على وتيرة متقطعة بعض الشيء بدءً من الجزء العلوي اليمين حتى البطن.. كما يمكن أن يصل هذا الألم إلى محيط القفص الصدري، والبعض يشير إليه كذلك باسم المغص الصفراوي.. وعادةً ما يصيب المريض عقب تناول الوجبات ببضع ساعات.
  2. الإصابة بشحوب الوجه والشعور بالقيء والغثيان من الأعراض الشائعة.. كما تنتج عادةً عن وجود بعض الاضطرابات في المرارة.
  3. الحمى والقشعريرة الغير مبررة يمكنها أن تشير إلى الإصابة بمشكلة صحية في المرارة.. بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بالإسهال المزمن الذي قد يدوم لعدة أسابيع وفي بعض الأحيان قد يصل إلى عدة أشهر كذلك.
  4. تغير لون البراز أو البول إلى اللون الداكن بعض الشيء.. كما أن اليرقان الذي يشير إلى اصفرار لون الجلد قد يكون ناتجًا عن وجود مشكلة في المرارة.

أسباب مشاكل المرارة

أسباب مشاكل المرارة
أسباب مشاكل المرارة

عقب الاطلاع على أشهر أعراض المرارة المبكرة.. كان لا بد من التعرف على الأسباب التي يمكن أن تقود إلى تلك المشاكل الصحية التي تصيب المرارة، ومنها الآتي:

  • سرطان المرارة: على الرغم من أنه من الأنواع النادرة للسرطان.. إلا أنه قد يكون من العوامل التي تؤثر بالسلب على صحة المرارة وتقود إلى تعرضها للعديد من المشاكل الصحية.
  • التهاب المرارة: إن التعرض إلى التهاب حاد أو مزمن في هذا العضو من الجسم.. يمكن أن يقود إلى تعرضه للتلف على المدى الطويل؛ وعليه فستتوقف عن العمل وستؤثر بالسلب على الصحة العامة للفرد المصاب.
  • ثقب المرارة: من الممكن أن يكون السبب وراء الإصابة بمشاكل المرارة هو تعرضها إلى ثقب.. مع العلم أن هذا الأمر عادةً ما يحدث في حال أن كنت مصابًا بحصوات المرارة ولم تسعى إلى الحصول على العلاج النهائي لها.. وعليه فستكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى التي يمكنها أن تنتشر إلى كافة أنحاء البطن.
  • حصوات المرارة: هي تلك الرواسب الصلبة ذات الحجم الصغير.. التي عادةً ما تتراكم في المرارة وتقود إلى العديد من المشاكل الصحية الأخرى، التي تتمثل في الإصابة بالألم أو العدوى والتهاب المرارة وما إلى ذلك.
  • حصوات القناة الصفراوية: يمكن أن تكون السبب في التهاب المرارة والمشاكل الصحية التي تلحق بها.. والجدير بالذكر أن تلك الحصوات دائمًا ما تبدأ بالظهور في محيط المرارة أولًا، ومن ثم فتنتقل بعد ذلك إلى القناة الصفراوية.. مع العلم أن هذا الأمر قد يقود إلى الإصابة بالعدوى.

بعد التعرف علي أعراض المرارة المبكرة اقرأ أيضًا: أعراض انفجار المرارة

نصائح هامة للحفاظ على صحة المرارة

نصائح هامة للحفاظ على صحة المرارة
نصائح هامة للحفاظ على صحة المرارة

هناك بعض النصائح والتعليمات الضرورية.. التي ينبغي الالتزام بتطبيقها؛ لكي تتجنب مشاكل المرارة المختلفة، وإليك تلك النصائح كما يلي:

  1. تناول الألياف الغذائية بصورة أساسية على مدار اليوم الواحد وبكميات وفيرة.. بالإضافة إلى ضرورة تجنب الإفراط في تناول الكربوهيدرات والسكريات والدهون؛ لأنها قد تؤثر بالسلب على صحة المرارة.
  2. الحفاظ على الوزن الصحي.. علاوة على ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي؛ للحد من تراكم الدهون الزائدة عن الحاجة داخل المرارة وفي مختلف المناطق من الجسم كذلك.
  3. تناول القدر الكافي من المياه بشكل يومي.. يمكنه أن ينعكس بالإيجاب على الصحة بشكل عام.
  4. في حال أن طرأت عليك أيٍ من أعراض المرارة.. ينبغي التوجه للطبيب على الفور.

اقرأ أيضًا: علاج حصى المرارة بزيت الزيتون

بالنظر إلى أهم أعراض المرارة المبكرة.. نجدها تتنوع بين الشعور بألم في محيط البطن والإصابة بشحوب الوجه، بالإضافة إلى وجود حصوات المرارة والإصابة بالحمى أو القشعريرة.. وهي من الأعراض التي تستدعي ضرورة الإسراع في مراجعة الطبيب على الفور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.