أسس التصميم في الرسم؟ اجابة..

أسس التصميم في الرسم؟ اجابة..

أسس التصميم في الرسم؟ اجابة..
أسس التصميم في الرسم

تقوم أسس التصميم في الرسم على عدة عناصر مما أدى إلى مساعدة المصممين على تنوع التصميمات الفنية وابتكار تصاميم مختلفة، وأشار إلى الاهتمام بفن الطباعة، والعمل على التمييز بين الألوان وأهميتها في مجال الفن، ومن خلال موقع الوفاق سوف نستعرض لكم كافة هذه العناصر باستفاضة.

أسس التصميم في الرسم

أسس التصميم في الرسم

قام المصممون باستخدام أسس التصميم في الرسم في المحتوى الفني كما قاموا بتصنيف تلك الأسس إلى سبع عناصر وكان ضمن أبرزها الشكل واللون والخط، وكان ﻤن أكثر الناس شيوعًا في استخدامها الفنانين، وهذا لأنهم يقومون بتحويل كل ما حولهم في الطبيعة إلى عناصر مرسومة ثم يقومون بتزويد بعض الأفكار الخاصة بهم في رسوماتهم، وهذا يساعد على تطوير حاسة البصر لدى المشاهد.

اقرأ أيضًا: اهم اسس التصميم في الرسم

مجالات التصميم الفني

قام العلماء بعرض التصميمات والأفكار والمعلومات الجديدة التي تم الوصول إليها، ومن أهم التصميمات الفنية ما يلي:

  • التصميمات الهندسية: هي مجموعة من التصاميم التي يكون أساسها محدد ويعتمد على الشكل والحجم والمظهر والمسمى وأساس عمل هذا التصميم هو تحقيق إنتاج المصنع من خلال العمل على المعلومات البدائية الأساسية.
  • التصميمات الفنية أو الجرافيك: هو نوع تصميم يعتمد على العمل الجماعي أو الفردي والذي يحدد هذا الأمر صاحب العمل.
  • تصميم الديكور للمنزل أو المكتب.
  • تصميم الملابس والذي يطلق عليه تصميم الازياء.

عوامل أسس التصميم

تقوم أسس التصميم في الرسم على عدة عوامل ومن أهمها التوازن والإيقاع، ومن الضروري قبل القيام بالرسم دراسة الموضوع القائم للعمل أولا، ويتم تحديد الجهات الأساسية للرسم وفقًا لسبع عناصر تتلخص في النقاط التالية:

  • عنصر الخط وهو العنصر القائم على الرسم والكتابة والذي يأتي نتيجة تحريك النقط وربطها ببعض.
  • عنصر النقطة هي أول خطوة في الرسم كبداية الرسمة ويتم رسمها بالقلم أو الأداة المستخدمة للرسم.
  • عنصر الشكل هو شكل معين لابد من الوصول اليه في نهاية الرسم وهو عبارة عن عدة خطوط نقوم بتوصيلها ببعض للوصول لشكل معين، ومنه الشكل الهندسي والشكل غير المنظم والشكل العضوي والشكل التلقائي.

أسس التصميم في الرسم والطباعة

أسس التصميم في الرسم

تعد الطباعة من أهم الأدوات التي تعمل على نقل المشاعر والأحاسيس في اللوحة الفنية، والعمل على توصيل رسالة محددة فيتم دمج عدة عناصر مع الطباعة ومنها اللون والتباعد والحجم، وهي من أهم الخيارات التي يعمل بها المصمم لتوصيل القطعة الفنية بشكل معين للجمهور ونشر فكرة محددة ومعلومات معينة من خلال اللوحة.

اختيار الخطوط من العناصر التي تقوم بتوصيل شكل معين للتصميم وتجعله مختلف كليًا عن غيره بسمات معينة، ولهذا لابد من الوصول لقرار معين عن الهدف السامي من اللوحة الفنية ألا وهو الغموض الذي يعمل المصمم على توصيله للجمهور المشاهد لهذه الأعمال الفنية، لأنه كما نعلم أن الفن والتصميمات الفنية ذات الفكر المعين تؤثر بشكل صريح في محبي هذا الفن.

عنصر اللون في التصميم

الألوان أهم عنصر في التصميم لأن الفنان يقوم بتوصيل عمق الرسمة للمشاهد من خلال اللون حيث إن اللون يكمن داخله الفرح والحزن والحب والكره؛ ولهذا يقوم الفنانين بالتلاعب بالألوان في اللوحات الفنية لجذب الجمهور واللعب على النواحي البصرية والحسية.

وهذا لأن ما نراه بأعيننا نشعر به بإحساسنا وهذا نجاح كبير للفنان أنه استطاع توصيل كل هذا العمق للجمهور، والألوان منها الأساسية والثانوية واللون الثلاثي.

  • الألوان الأساسية: تحتوي على ثلاث ألوان فقط وهم الأحمر والأصفر والأزرق.
  • الألوان الثانوية: تحتوي على ثلاث ألوان وهم الأخضر والبنفسجي والبرتقالي.
  • الألوان الثلاثية: تحتوي على أربع ألوان وهم الأحمر، والبنفسجي، والأزرق، والأخضر.

اقرأ أيضًا: انواع التصميم

أسس التصميم في الرسم الحجم

ثبات الحجم يوصل شعور الملل للجمهور لذلك يقوم الفنانين بالتلاعب في الحجم من الكبر والصغر لتغيير المحتوى ولتنوع المعاني، وهذا يحافظ على عدم الشعور بالملل لأن هذا أمر في قمة الخطورة وذلك لأن الملل أو التشابه يجعل المشاهد يفضل عدم المتابعة وهذا لأنه لا يستمد أي جديد من المتابعة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا والذي تحدثنا خلاله عن أسس التصميم في الرسم، والتي تمتلك دراسة خاصة بها نظرًا لكثرة المعلومات ولأهميتها لدى المصممين واعتمادهم عليها وعلى تنوع الأدوات لتقديم الفن والرسومات المبدعة للجمهور بأسمى صورة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *