+300 (عبارات الصبر على الموت) مؤثرة جدًا 2024

+300 (عبارات الصبر على الموت) مؤثرة جدًا 2024

+300 (عبارات الصبر على الموت) مؤثرة جدًا 2024
عبارات الصبر على الموت

عبارات الصبر على الموت مؤثرة للغاية، حيث أن مشاعر الفقد بسبب الموت تؤذي الأحياء بشدة، فعند وفاة أحد الأحباء أو أحد الأقارب أو الأصدقاء، نتذوق ألم الخسارة الحقيقية، ونشعر بأن القلوب تدمي كما العيون، في المقال نعرض لكم باقة متنوعة من تغريدات عن الصبر على الابتلاء، وأحاديث عن الصبر عند الموت، وآيات الصبر على الموت، وكيف الصبر على فراق أو موت من تحب، كل هذا وأكثر نقدمه لكم عبر “موقع الوفاق – elwefaq.com” عبر السطور القادمة، فتابعونا.

عبارات الصبر على الموت

عبارات الصبر على الموت
أقوى عبارات الصبر على الموت

هناك العديد من العبارات المؤثرة حول فقدان أحد الأحباء، ولكن في هذه الفقرة من مقالنا نقدم لك أكثر العبارات والكلمات المؤثرة حول وفاة أحد الأحباء ، وذلك على النحو التالي:

  • حين افترقنا أدركت أن في إمكان المرء ان يموت أكثر من مرة عندها ماعدت اخاف من الموت صار الحب خوفي .
  • كان مالك بن دينار يقول والله لو استطعت ان لا انام ما نمت فقيل له لماذا يا أبا يحيى قال أخشى أن يأتيني ملك الموت وأنا نائم ولا أريد أن يأتيني الا وانا على عمل صالح .
  • ما دمت لا تصلي ستموت ذليلا ستموت جائعا ستموت عطشانا ولو سقيت ببحار الدنيا ولك في جهنم قصة اخرى ثبتنا يا الله على الصلاة .
  • هنا يلقى الإنسان حقيقة عملة ويستبين المرء نتيجة اختباره ويتضح مصيره برؤية مقعده في جنة أم في النار فاللهم اغفر وارحم .
  • يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك اللهم ارزقني توبة نصوحه قبل الموت اللهم اني اسألك حسن الخاتمة .
  • قال الرسول صل الله عليه وسلم من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت.

اقرأ أيضاً: عبارات مواساة

عبارات الصبر على الموت تويتر

عبارات الصبر على الموت تويتر
عبارات الصبر على الموت تويتر

يبحث الكثير من الناس عن خواطر حول الموت والرحيل، للتعبير عن الحالة الحزينة لحياتهم، أدناه نعرض لكم في أفضل الأفكار عن الموت والرحيل، يمكنك نشرها على صفحتك على تويتر وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، وهي كالتالي:

  • الفراق هو القاتل الصامت، والقاهر الميّت، والجرح الذي لا يبرأ، والداء الحامل لدوائه.
  • لم يعد المعنى الوحيد للموت هو الرحيل عن هذه الحياة، فهناك من يمارس الموت بطرق مختلفة.
  • الموت هو انقطاع تعلق الروح بالبدن، ومفارقتها له، والانتقال من دار إلى دار، وبه تطوى صحف الأعمال، وتنقطع التوبة والإمهال.
  • أصعب أنواع القبل هي التي تضعها على جبين عزيز عليك قبل أن تواريه التراب، وأصعب أنواع الأحضان هو ذلك الحضن الأخير الذي يجمع بين جسدين لكن فيهما روح واحدة.
  • كل دموعي لا تكفي لحظة واحدة جمعتنا سوياً، كل الحزن لا يكفي السعادة التي شعرتها وأنا بقربك. ربّ هناك عزيزاً أشتاق لقياه، فبقدر شوقي إليه وسع له في قبره وتجاوز عن سيئاته يا رب العالمين.
  • ربّ ارزقني من الصبر بقدر اشتياقي لمن فرق بيننا وبينه الموت.
  • بعد رحيلك يا رفيقي لم أجد من الناس من أرافقه سواك، أتمنى أن ألتقي بك عما قريب يوم يجمع الله المتحابين فيه تحت ظل عرشه الكريم يوم لا ظل إلا ظل عرشه.

أدعية عن الصبر على الموت

أدعية عن الصبر على الموت
أدعية عن الصبر على الموت

نعرض هنا العديد من الأفكار التي تصف ألمك عند وفاة شخص عزيز عليك، فليس هناك أصعب من هذا الموقف والشعور الذي  تشعر به في هذا الوقت، هنا مجموعة من أفضل الأدعية عن الفراق بسبب الموت، والتعبير عن ألم الخسارة، وألم فقد أحد الأحباء بطريقة جميلة، وبكلمات بسيطة ولكن معبرة، وهي كالتالي:

  • اللهم إنَّ الموت قضاءٌ من قضائك وأنا عبد من عبيدك فأسألك اللهم برحمتك التي وسعت أركان عرشك أن تجعلني من الصابرين عند هذا المصاب العظيم، اللهم أنت الرب الواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد، أسألك غيثًا من غيثك يا رحمن السماوات والأرض وما بينهما.
  • اللهم إنَّك جعلت الموت آية تتحدى بها عبيدك أن كلٌّ راجع إليك، اللهم إنَّ روحي المرهقة التي يكللها الهم والحزن هي بين يديك، اللهم اكفني ما أهمني وما أحزنني يا رب العالمين.
  • اللهم يا سامع كل صوت ويا رب السماوات السبع والأراضين أسألك أن تلهمني الصبر والسلوان وأن تنهل عليَّ الرحمات بكرمك وحدك يا الله.
  • اللهم إنَّك أخذت أحب الأشخاص إلى قلبي بحكمةٍ بالغةٍ منك، وقدرت على نفسي الحزن أتقلب بين جنباته، اللهم كما قدرت ذاك وذاك فأسألك أن تقدر لي الصبر والسلوان وأن ترحم ضعفي وقلة حيلتي وهواني على نفسي يا رب العالمين.

بعد التعرف علي عبارات الصبر على الموت اقرأ أيضاً: عبارات حزينة ومؤلمة 

كيف تصبر على موت أحد أفراد أسرتك

كيف تصبر على موت أحد أفراد أسرتك
كيف تصبر على موت أحد أفراد أسرتك

الموت أعظم كارثة يمكن أن يصيب الإنسان بها في هذه الحياة، وهي كارثة يجب أن تحدث، ولا مفر منها، لذا بدلًا من إظهار مشاعر القلق، البكاء القوي، والنحيب بصوت عالٍ، الضرب على الخدين وتمزيق الملابس، فهذه كانت كلها تعبيرات ما قبل الإسلام، لكن في الحديث الجليل عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: [اثنتانِ في الناسِ هما بهم كفرٌ : الطعنُ في الأنسابِ، و النِّياحةُ على الميِّتِ]، والاطلاع على آيات القرآن الكريم التالية تخفف من هول الحزن:

  • قال الله تعالى في سورة النساء: {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا}.
  • قال الله تعالى في سورة المؤمنون: {ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ}.
  •  قال الله تعالى في سورة العنكبوت: {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ * وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ}.
  • قال الله تعالى في سورة الزمر: {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ}.

آيات الصبر على الموت

آيات الصبر على الموت
آيات الصبر على الموت

علينا جميعًا أن نمر بالموت والفجيعة ونحن على قيد الحياة، لأن الموت أسلوب حياة، وبما أن الحزن والبكاء ورفض الاستجابة له لن ينجح، ولن يعيد الضائع، فالصبر هو الحل، وهنا يشرح الله مدى إيلام بلاء الموت في آيات الكتاب وبالمثل درجة المكافأة للصبر:

  • قال الله تعالى في سورة البقرة: {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}.
  • سورة البقرة: {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ}
  • سورة آل عمران: {وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُؤَجَّلًا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ}.
  • الموت للجميع والبقاء للواحد القهّار قال الله تعالى في سورة آل عمران: {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ}.

اقرأ أيضاً: كلام عن الصبر على البلاء

أحاديث عن الصبر عند الموت

حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الخوف من الموت وأهوال الآخرة والعمل من أجل أن تحسن خاتمتنا، ولكن في نفس الوقت التحلي بالصبر وعدم الخوف الموت، والصبر عند موت أحد الأحباء حثنا عليه أيضًا الرسول الكريم، وهناك بعض الأحاديث عن الصبر عند الموت، نستعرضها في السطور التالي:

  • إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «القبر أول منازل الآخرة، فإن ينج منه فما بعده أيسر منه، وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه» ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «ما رأيت منظراً إلا والقبر أفظع منه» أحمد والترمزي وحسنه الألباني وفي حديث جابر بن عبدالله.
  • عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : «لا تمنوا الموت فإن هول المطلع شديد» أحمد وحسنه الهيثمي .
  • عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :«إن الميت يصير إلى القبر، فيجلس الرجل الصالح في قبره غير فزع ولا شعوف أي غير خائف ولا مذعور ثم يقال له : فيم كنت؟ فيقول : كنت في الإسلام فيقال له : ما هذا الرجل ؟ فيقول : محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، جاءنا بالبينات من عند الله فصدقناه، فيقال له، فينظر إليها يحطم بعضها بعضا، فيقال له : انظر إلى ما وقاك الله : ثم يفرج له قبل الجنة، فينظر إلى زهرتها وما فيها، فيقال له : هذا مقعدك، ويقال له : على اليقين كنت، وعليه مت، وعليه تبعث إن شاء الله.
  • ما جاء في حديث أم سلمة -رضي الله عنها- أنها قالت: (سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: ما مِن عَبْدٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ، فيَقولُ: {إنَّا لِلَّهِ وإنَّا إلَيْهِ رَاجِعُونَ}، اللَّهُمَّ أْجُرْنِي في مُصِيبَتِي، وَأَخْلِفْ لي خَيْرًا منها، إلَّا أَجَرَهُ اللَّهُ في مُصِيبَتِهِ، وَأَخْلَفَ له خَيْرًا منها).[٢] (قالَتْ: فَلَمَّا تُوُفِّيَ أَبُو سَلَمَةَ، قُلتُ: كما أَمَرَنِي رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فأخْلَفَ اللَّهُ لي خَيْرًا منه، رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ).
  • قال رسول الله -عليه الصلاة والسلام-: (إذا مات ولدُ العبدِ المؤمنِ قال اللهُ للملائكةِ: قبَضْتُم ولَد عبدي؟ قالوا: نَعم قال: قبَضْتُم ثمرةَ فؤادِه؟ قالوا: نَعم قال: فما قال قالوا: استرجَع وحمِدك قال: ابنوا له بيتًا في الجنَّةِ وسمُّوه بيتَ الحمدِ).[٣] قال -صلى الله عليه وسلم-: (ليسَ مِنَّا مَن ضَرَبَ الخُدُودَ، وشَقَّ الجُيُوبَ، ودَعا بدَعْوَى الجاهِلِيَّة).

في الختام، لم يترك الله تعالى المسلمين في الاختبارات الدنيوية يدون توجيه، بل أوضحها وشرح لماذا كيف الصبر على فراق أو موت من تحب، وقدمنا لكم مجموعة من آيات عن الصبر عند الموت، وأحاديث الصبر على الموت، وقمنا ببيان أجر المسلمين الصابرين، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *