التخطي إلى المحتوى

يتساءل الكثيرون عن هذا السؤال، هل يمكن تحويل الزيارة إلى إقامة؟، سوف نتعرف في السطور القادمة على إجابة هذا السؤال.

وما هي الطرق المثلى لكي تتمكن من تحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة في الدولة التي تتواجد فيها حاليا، وهنا وجب التنويه أنه كثر الحديث عن هذا التساؤل من الذين يقيمون في المملكة العربية السعودية.

وهذا نظرا لكون المملكة من الدول التي يوجد بها الكثير من الجنسيات التي تعيش فيها بسبب العمل تبع الشركات الخاصة أو الحكومة السعودية، ولا سيما القادمون من جمهورية مصر العربية.

تحويل الزيارة إلى إقامة في المملكة العربية السعودية

الأمر يحتاج إلى بعض التوضيح، فعليك قراءة السطور التالية بعناية حتى يتسنى لك معرفة الموضوع بحذافيره. وفي البداية، عليّ أن أوضح لك أن المملكة العربية السعودية قد أعلنت في وقت سابق أنه ممنوع تحويل الزيارة الى اقامة.

حيث لا يمكن تحويل الزيارة الى اقامة بالنسبة للأبناء أو حتى الأم، فعند استقدام أحد أفراد العائلة، فإن ما هو مسموح به هو الإقامة لمدة ستين يوما.

وهذا بالنسبة لمن تأشيرته زيارة وليست إقامة أو عقد عمل، وإذا تم التعدي على هذا الوقت، واستمر الزائر في المملكة دون أن يجدد الزيارة أكثر من 60 يوم، فإنه يتكبد غرامة قدرها 1000 ريال سعودي.

وأيضا هناك عقوبة تم فرضها على المقيم الذي لا يغادر المملكة قبل المدة المحددة المذكورة في السطور السابقة، وهي أن يحرم من دخول المملكة العربية السعودية لمدة ثلاثة سنوات متتالية.

التسجيل “خرج ولم يعد”

ذكرت السلطات السعودية في وقت لاحق أنه يمكن للذين غادروا المملكة، وقد مر على انتهاء تأشيراتهم، أن يسجلوا آليا “خرج ولم يعد”.

وذلك دون الحاجة إلى الرجوع إلى هيئات إستخراج جوازات السفرK وإذا تم استخراج التأشيرة، فإنه لا يمكن التعديل عليها، وعلى المقيم أن يستخرج تأشيرة جديدة. على أن يسدد كل الرسوم الخاصة بها من جديد.

تحويل الزيارة الى اقامة (تحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة)

تحويل الزيارة إلى إقامة 2021
تحويل الزيارة إلى إقامة 2021

كثر الحديث عن هذا السؤال فيما يخص الزيارة إلى المملكة العربية السعودية، حيث يوجد الكثيرون من الوافدين المصريين الذين يتواجدون داخل نطاق أراضي المملكة العربية السعودية.

ومنهم من استقدم أحد من الأبناء أو الأم او الزوجة على سبيل الزيارة، وذلك باستخراج تأشيرة زيارة لأحد أفراد العائلة أو مجموعة منهم.

وهنا انبثق السؤال حول إمكانية تحويل الزيارة إلى إقامة 2021، وكان هذا هو السؤال الذي طرحه أحد المقيمين المصريين في المملكة على السلطات السعودية، وكان ردهم واضح في السطور القادمة.

حيث أوضحت السلطات السعودية المعنية بأمر استخراج التأشيرات وتجديد الإقامات في وقت سابق أنه يستحيل تحويل الزيارة الى اقامة. وأنه على الزائر أن يكون ملتزما بالوقت المحدد للزيارة.

وأن يغادر المملكة في مدة لا تزيد عن ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء مدة الزيارة، وهي ستين يوما كحد اقصى، وأنه في حالة جلس الزائر داخل نطاق المملكة وكسر المدة المحددة له للزيارة، فإنه يتم في هذه الحالة فرض غرامة قدرها 500 ريال سعودي للمرة الأولى.

وفي حالة تكرار مثل هذه الأفعال، يتم احتساب 1000 ريال سعودي غرامة، مع العلم أنه قد يتم تعريض الزائر إلى المنع من زيارة المملكة العربية السعودية لمدة تصل إلى ثلاثة سنوات، أو من الممكن أن يمنع من زيارة المملكة نهائيا.

تحويل الزيارة إلى إقامة لمدة ثلاثة سنوات في المملكة العربية السعودية

هناك أخبار تقول أنه بإمكانك عزيزي القارئ  تحويل الزيارة الى اقامة لمدة 3 سنوات بالنسبة لمن يتواجدون في المملكة العربية السعودية.

فمن المعروف أن عدد المصريين الموجودين داخل المملكة في تزايد مستمر، يقومون باستقدام عائلاتهم ويستقرون للعيش داخل المملكة بسبب ارتباطهم بالعمل هناك لدى مختلف الشركات الحكومية والخاصة وقطاع الأعمال وحتى المحال التجارية وغيرها.

فهناك ما يقرب من 2 مليون مصري مغترب داخل المملكة العربية السعودية، حيث تعتبر السعودية هي أكبر دولة من حيث أعداد الوافدين المصريين فيها مقارنة بباقي دول العالم.

وفي السطور القادمة، سوف أطلعك عزيزي القارئ على أهم الأوراق الرسمية التي يجب أن تعدها من أجل تحويل الزيارة إلى إقامة 2021. فيجب قراءة ما يلي بعناية حتى تعد كل الأوراق ولا تفوتك أي تفصيلة.

الأوراق المطلوبة من أجل تحويل الزيارة إلى إقامة

  • خطاب رسمي من الشركة أو الجهة التي يعمل بها الزوج، ويكون موجهًا إلى وزارة الداخلية السعودية (إلى وزير الداخلية شخصيا). ويتم التصديق عليه من قبل الغرفة التجارية السعودية.
  • خطاب شخصي من الزوج إلى وزير الداخلية (بخلاف الخطاب الموجة من الشركة التي يعمل بها الزوج الذي تم ذكره أعلاه).
  • صورة من الورقة التي تثبت إقامة الزوج داخل المملكة لغرض العمل.
  • صورة من جوازات الأشخاص المراد تحويل تأشيراتهم الزيارة إلى إقامة، مع صور من تأشيراتهم ذاتها التي توجد داخل الجوازات.
  • صورة المؤهل الجامعي إن كان الزوج قد حصل على مؤهل.
  • صورة من السجل التجاري التابع للشركة التي يعمل بها الزوج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.