التخطي إلى المحتوى

أسباب تقصف الشعر عند الأطفال متعددة.. والتعرف عليها هو الخطوة الأولى للعلاج، كما أن تلك الأسباب يمكنها أن تكون نفسية أو بيولوجية؛ لذا فمن خلال الفقرات المقبلة سنتعرف على مسببات تقصف الشعر لدى الأطفال.

اقرأ أيضًا: افضل حبوب لتطويل الشعر في شهر

أسباب تقصف الشعر عند الأطفال:

تقصف الشعر لدى الأطفال
تقصف الشعر لدى الأطفال

في حال كان طفلك يعاني من بعض المشاكل في الشعر.. والتي يأتي في مقدمتها مشكلة تقصف الشعر، فإليك أسباب تقصف الشعر عند الأطفال، والتي تتنوع بين سوء التغذية والتعرض إلى الجفاف، كما تشمل تلك الأسباب استخدام المواد الكيميائية على الشعر..  وغيرها من الأسباب الأخرى التي سنتناولها فيما يلي:

1. سوء التغذية وتقصف شعر الأطفال

تجدر الإشارة إلى أن أول عوامل تقصف الشعر عند الأطفال.. تتمثل في سوء التغذية، والني عادةً ما تنتج عن نقص المعادن والفيتامينات في الجسم.. كما أن النتيجة الحتمية لهذا الأمر تتمثل في ضعف الشعر وتعرضه إلى التقصف.

من هنا نشير إلى أن تلك المشكلة تشمل أيضًا حاجة الجسم إلى الحصول على الزنك والحديد.. بالإضافة إلى فيتامين أ وغيرها من العناصر الأخرى، التي ينبغي توافرها في الجسم واللازمة لنمو الشعر بشكل صحي.

اقرأ أيضًا: اكتر حاجه تتقل الشعر

2. ربطات الشعر المطاطية والإصابة بالتقصف

ربطات الشعر المطاطية والإصابة بالتقصف
ربطات الشعر المطاطية والإصابة بالتقصف

ضمن إطار الحديث عن أسباب تقصف الشعر التي يعاني منها الأطفال.. نشير إلى أن استخدام تلك الربطات قبل النوم مباشرةً من شأنه أن يُعرض الشعر إلى الجفاف.

كما أن استخدام الوسائد الحريرية وغطاء الشعر “الحجاب” المصنوع من الخامة نفسها.. يمكن أن يكون له أثر سلبي على صحة الشعر بشكل عام.

3. قصور الغدة الدرقية والإصابة بالتقصف

بالحديث عن أسباب تقصف الشعر عند الأطفال.. نجد أن وجود قصور في أداء الغدة الدرقية من شأنه أن يؤثر على بعض الوظائف الحيوية بالجسم، ومن هنا نشير إلى أن ذلك الأمر يشمل تعرض الأطفال إلى الإصابة بتقصف الشعر.

الجدير بالذكر أن ذلك الهرمون الذي تُفرزه الغدة الدرقية هو المسؤول عن جعل الشعر يبدو صحيًا ولامعًا.. وعليه فإن انخفاض معدل هذا الهرمون سيؤدي إلى تقصف الشعر وسقوطه، ناهيك عن ظهور بعض المشاكل الأخرى.. والتي تتنوع ما بين اضطراب الوزن والشعور بالتعب والإمساك.

اقرأ أيضًا: الفيتامين المسؤول عن تطويل الشعر

4. التعرض إلى المواد الكيميائية وعلاقته بتقصف الشعر

التعرض إلى المواد الكيميائية وعلاقته بتقصف الشعر
التعرض إلى المواد الكيميائية وعلاقته بتقصف الشعر

قد يكون أحد مسببات تقصف الشعر للأطفال هو تعرض الشعر إلى المواد الكيميائية.. وهو ما ينتج عنه بالتبعية تلف البصيلات وغياب لونها الطبيعي، ومن هنا نشير إلى أن استخدام الصبغات سيكون ضمن الأمور التي تزيد من ضرر الشعر وتسهم في إتلافه.

5. تجفيف الشعر وتقصفه

أحد أبرز أسباب تقصف شعر الأطفال تتمثل في تعريض الشعر إلى درجة الحرارة المرتفعة بغرض تجفيفه من الماء.. حيث يمكن استخدام مكواة الشعر أو السيشوار للحصول على شعر جاف، ولكن في تلك الحالة فستحصل أيضًا على شعر تالف ومتقصف.

6. تمشيط الشعر تحت الماء وتقصفه

تمشيط الشعر تحت الماء وتقصفه
تمشيط الشعر تحت الماء وتقصفه

أحد العادات الخاطئة التي يتم اتباعها كثيرًا هي تمشيط الشعر تحت الماء.. وعادةً ما يكون الغرض من ذلك هو التخلص من التشابك، إلا أن البعض يُفاجأ فيما بعد بكونه مصابًا بالتقصف.

7. عوامل أخرى للإصابة بالتقصف عند الأطفال

إلى جانب الأسباب السابق الإشارة إليها.. فإن إصابة الطفل بالثعلبة أو فقر الدم من شأنه أن يساهم بشكل كبير في تعرض شعره إلى التقصف والسقوط، كما أن التعرض إلى القلق والتوتر نتيجة إلى العنف أو الضغط العصبي ضمن الأسباب.. التي تقود إلى النتيجة ذاتها.

اقرأ أيضًا: أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفة من الصيدلية

إن الاطلاع على أسباب تقصف الشعر عند الأطفال يتيح للأمهات إمكانية التعرف على العلاج.. ويأتي في مقدمة تلك الأسباب غياب العناية بالشعر نفسه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.