التخطي إلى المحتوى

أفضل الأدوية لعلاج نقص الحديد من شأنه أن يساعد كل من يعاني من فقر الدم.. وتساقط الشعر بكثرة وأيضًا ضعف التركيز، لذلك من خلال السطور التالية سوف نتعرف على مجموعة من الأدوية تعمل على علاج تلك المشاكل.

اقرأ أيضًا: أدوية المغنيسيوم في مصر

أفضل الأدوية لعلاج نقص الحديد:

أفضل الأدوية لعلاج نقص الحديد.
أفضل الأدوية لعلاج نقص الحديد.

حال الشعور بزيادة ضربات القلب والدوار وأيضًا صعوبة في التنفس وتساقط الشعر بكثرة.. وضعف الأظافر والإحساس بالإرهاق والإجهاد ويكون الوجه شاحب، فإن ذلك يكون مؤشرًا على نقص الحديد في الدم.. لذلك من خلال السطور التالية سوف نعرض أفضل الأدوية لعلاج نقص الحديد:

1. دواء فيروجلوبين

دواء فيروجلوبين
دواء فيروجلوبين

يستخدم دواء فيروجلوبين من أجل علاج مشكلة تساقط الشعر.. ومشاكل البشرة وعند الإصابة بالأنيميا الناتجة عن نقص الحديد في الجسم، بالإضافة إلى أنه يتناسب مع المرأة الحامل والمرأة المرضعة.

حيث أن هذا الدواء يحتوي على عنصر النحاس الذي يعمل على تسهيل امتصاص الجسم للحديد من الطعام.. وأيضًا يتوافر به عنصر الحديد الذي يساعد على تكوين الهيموجلوبين، وعنصر الزنك وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك.

إن الأعراض الجانبية التي تظهر تختلف من شخص لآخر وفقًا للحالة الصحية وطبيعية الجسم.. ومن الآثار الجانبية الشائعة هي أن يصبح لون البراز داكنًا مع انتفاخ البطن، إلى جانب وجود مشاكل هضمية وغازات مع الشعور بالغثيان.

اقرأ أيضًا: أدوية عسر الهضم والانتفاخ للأطفال

2. دواء فيروز – 6

دواء فيروز - 6
دواء فيروز – 6

ضمن إطار عرضنا لأفضل الأدوية لعلاج نقص الحديد يُشار إلى أن دواء فيرو – 6 يساعد على علاج فقر الدم الذي ينتج عنه نقص عنصر الحديد.. ويكون السبب وراء ذلك هو التعرض لنزيف وخاصةً بعد عملية الولادة أو سوء التغذية أو زيادة الدماء خلال الدورة الشهرية.

يتواجد بداخل هذا الدواء العديد من المكونات منها فيتامين سي الذي يعمل على تخزين عنصر الحديد في الجسم.. وأيضًا عنصر الحديد الذي يزيد من تكوين الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأوكسجين إلى الخلايا.

من أشهر الأعراض الجانبية التي تظهر للمرضى هي تحول لون البراز إلى لون بني داكن.. وأيضًا الشعور بالإمساك والشعور بالقيء، إلى جانب اضطراب الجهاز الهضمي.

3. دواء ثيراجران هيماتينيك

دواء ثيراجران هيماتينيك
دواء ثيراجران هيماتينيك

يعمل دواء ثيراجران هيماتينيك على إمداد الجسم بالحديد والمعادن والفيتامينات الأخرى.. مما يعود بالنفع على صحة البشرة والأظافر والشعر، بالإضافة إلى أنه يعالج الشعور بالتعب والإجهاد الناتج عن نقص الحديد.. لذا يعتبره البعض أفضل دواء لعلاج فقر الدم.

ينصح بتناول كبسولة واحد فقط كل يوم من دواء ثيراجران هيماتينيك بعد تناول الطعام.. ومن المتعارف عليه أنه يحتوي على عنصر الحديد وحمض الفوليك وفيتامين هـ وعنصر النحاس والكالسيوم وفيتامين ج والماغنسيوم.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الدواء لا يسمح بتناوله للأشخاص المصابين بأمراض الكبد أو الكلى.. وأيضًا من يعانون من قرحة في المعدة، والأشخاص الذين لديهم حساسية من أحد مكونات هذا الدواء.

اقرأ أيضًا: علاج التوتر العصبي بالأدوية

4. دواء هيموتون

دواء هيموتون
دواء هيموتون

يحتوي دواء هيموتون على العديد من الفيتامينات والمعادن أهمها النحاس والحديد والمنجنيز وحمض الاسكوربيك.. وحمض الفوليك، لذلك يعتبر هذا الدواء من أفضل الأدوية لمعالجة الأنيميا ونقص الحديد في الجسم.

من الأعراض الجانبية التي من المتوقع أن تظهر عند تناول هذا الدواء هي ارتفاع مستوى ضغط الدم.. وأيضًا الإصابة بالإسهال ونقص عنصر الزنك في الجسم، لذا ينصح بضرورة الالتزام بالجرعة المحددة وهي كبسولة واحدة.

من الأفضل عدم تناول الأدوية والأغشاب الطبيعية عند تناول دواء هيموتون حتى لا تتفاعل مع بعضها البعض.. ومن أبرز الأدوية الممنوعة هي وارفارين وباراسيتامول وباربيتيوريت والكحول وسيبروفلوكساسين.

اقرأ أيضًا: أدوية علاج الغضروف

إن أفضل الأدوية لعلاج نقص الحديد لا يمكن حصرها.. ولكن أبرزها دواء ثيراجران هيماتينيك ودواء فيروز – 6 ودواء فيروجلوبين.. ونشير إلى أن تناول تلك الأدوية لا ينبغي أن يتم دون استشارة الطبيب أولًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.