التخطي إلى المحتوى

ألم تحت الإبط الأيمن وتنميل اليد حيث أن مشاكل الآلام التي يشعر بها الشخص تحت الإبط تكون للكثير من الأسباب التي تؤثر على هذه المنطقة.

ويعد تورم الغدد اللمفاوية من أهم أسباب ألم تحت الإبط الأيمن والذراع ويحدث تضخم في الغدد اللمفاوية نتيجة لبكتيريا أو فيروس.

ومن أهم علامات ألم تحت الإبط الأيسر بسبب الغدد اللمفاوية ظهور بعض التورمات تحت الإبط بالإضافة إلى أن الغدد اللمفاوية عند تضخمها يمكن أن تسبب اضطرابات عند الأذن ايضا.

إلى جانب أن العدوي الفيروسية التي يمكن أن تصيب الجهاز التنفسي والأذن وتسبب بعض الاضطرابات الأخرى منها الاحساس بوجود ألم تحت الإبط عند الضغط عليه .

ألم تحت الإبط الأيمن وتنميل اليد
ألم تحت الإبط الأيمن وتنميل اليد

 

اقرأ أيضا: وجع القولون العصبي

ألم تحت الإبط الأيمن وتنميل اليد

  • كما أن أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإحساس بالألم و نبض تحت الإبط الأيسر اضطرابات المناعة الذاتيه حيث أن الجهاز المناعي يهاجم انسجة الجسم السليمة و يكون العرض هو تورم تحت الإبط.
  •  بالإضافة إلى أن التهاب الغدد العرقية من اهم اسباب الشعور بألم تحت الإبط والتي تحدث بسبب إصابة بصيلات الشعر مما يؤدي إلى التهاب الغدد العرقية التي توجد تحت الإبط.
  • التهاب الجلد التماسي من أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث التهاب تحت الإبط و ظهور كتل ويمكن أن يحدث التهاب الجلد التماسي نتيجة لاستخدام العطور والصابون

انتفاخ تحت الإبط الايمن مع ألم

ألم تحت الإبط الأيمن وتنميل اليد

  • ألم تحت الإبط الأيمن وتنميل اليد من أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث هو استخدام بعض أنواع الأدوية التي لها أثار جانبية تسبب تورم الغدد اللمفاويه مما يؤدي إلى الشعور بالألم تحت الإبط.
  • كما أن من أسباب الشعور بألم تحت الإبط الدمامل والخراجات التي ليست شرط أن تكون تحت الإبط ولكن يمكن أن تكون حول منطقة الإبط ولكن الألم يمتد إلى منطقة الإبط.
  • انتفاخ تحت الابط من المشاكل التي يمكن أن يكون بعضها عارض كما يمكن أن يكون بعضها خطير لذلك من الافضل أن يتم استشارة الطبيب خاصة إذا استمر هذا الألم لفترة طويلة بدون أن يشعر المريض بأي تحسن.

اقرأ أيضا: هل القلق يسبب ألم تحت الإبط الايمن

ألم تحت الإبط الايمن والكتف والذراع

يفضل طلب العناية الطبية فوراً إذا شعر الشخص بألم تحت الإبط الأيمن وتنميل اليد

 يصاحبه ألم في الصدر، أو خفقان، أو شعور بالضيق أو الضغط في الصدر وذلك لأن هذه الأعراض تشير في كثير من الأحيان إلى وجود حالة خطيرة في القلب، مثل مرض القلب التاجي، أو حدوث السكتة قلبية وانزعاج في الذراع اليمنى والإبط. 

هل القلق يسبب ألم تحت الإبط الأيمن

ألم تحت الإبط الأيمن وتنميل اليد

نعم، القلق يسبب ألم تحت الإبط الأيمن وتنميل اليد بالإضافة إلى تأثيره على جميع مناطق الجسم، من المهم ملاحظة أن القلق يظهر أيضًا على شكل مجموعة متنوعة من الأعراض الأخرى، وهي ما يلي.

اقرأ أيضا: علاج حرقان تحت الإبط

أعراض القلق في الجسم

يمكن أن يؤدي القلق إلى مجموعة واسعة من الأمراض، بما في ذلك ما يلي:

  • ضربات القلب السريعة: تؤدي ضربات القلب السريعة إلى الضغط على عضلات القفص الصدري لأن القلب يجب أن يعمل بجهد أكبر لمواكبة التأثيرات الفسيولوجية للقلق.
  • الرعشة: عندما يرسل العقل إشارة تنبيه فإن الشخص الذي يشعر بالقلق حقاً سوف يرتجف، كما أنه يتسبب في إفراز الجسم المزيد من هرمون الأدرينالين الذي يهيئ العضلات للوضع الذي هو موجود فيه.
  • توتر وألم العضلات: في بعض الحالات، يكون الجسم مستعدًا للقتال أو الهروب من أجل الابتعاد عن مصدر القلق مما يؤدي إلى انقباض العضلات بشكل سريع ومستمر، كما قد يسبب آلامًا شديدة وأوجاعًا في العضلات يصعب تحملها وتحديداً في عضلات الكتفين والظهر والرقبة والفك والساقين.
  • مشاكل التنفس: القلق والتوتر يزيدان من صعوبة التنفس، وإذا كنت مصابًا بمرض الانسداد الرئوي المزمن، فقد يتسببان أيضًا في عدد أكبر من المضاعفات كما أن القلق يزيد من احتمالية ظهور أعراض الربو.
  • آلام المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي: من المهم ملاحظة أن القلق هو مساهم رئيسي في الإصابة بمتلازمة القولون العصبي (IBS)، والذي بدوره يسبب مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الغثيان والإسهال وفقدان الشهية.
  • اضطرابات الجلد والطفح الجلدي: قد يصاحب القلق طفح جلدي بسيط مثل الأكزيما.

في ختام ألم تحت الإبط الأيمن وتنميل اليد، ضعف الجهاز المناعي يكون نتيجة التعرض للقلق لفترة طويلة ويكون عرضة للإصابة بأي مرض معدي.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *