التخطي إلى المحتوى

أنواع الأشعة تتيح لك إمكانية التعرف على الاستخدامات الخاصة بكل نوع على حِدة.. حيث إن تلك الأشعة بات من الشائع استخدامها في العديد من الأغراض الطبية وغيرها، وإليك تلك التفاصيل على النحو الآتي.

أشهر أنواع الأشعة الأشعة المقطعية
أهم الأشعة أشعة إكس

اقرأ أيضًا: تجارب الليزر للجسم كامل

أنواع الأشعة

أنواع الأشعة.
أنواع الأشعة.

قد ترغب في الإلمام بكل أنواع الأشعة.. ولكن دعنا نخبرك أبرز تلك الأنواع وأهمها واستخداماتها عبر التالي:

  1. الأشعة المقطعية: تعتمد فكرة تلك الأشعة على الحصول على شرائح من الصور المفصلة للعظام والأنسجة.. وتشمل كذلك الأوعية الدموية، ومن ثم فهي الوسيلة الأفضل للكشف عن الإصابة بالأورام السرطانية.. وتساعد كذلك على تقييم الأورام الأخرى والحالات الطارئة المختلفة، كما تحتاج إلى 10 دقائق فقط للحصول على النتيجة الخاصة بها.. كما أن الجهاز الذي تعتمد عليه عريض بعض الشيء ويمكن الاعتماد عليه في تشخيص العدوى وإصابات الدماغ، ناهيك عن إمكانية استخدامه في تشخيص الارتجاج وأمراض الأوعية الدموية وما إلى ذلك.
  2. الأشعة السينية: البعض يطلق عليها كذلك اسم أشعة إكس.. حيث يتم استخدامها في سبيل فحص العظام والأجسام الغريبة التي تتواجد في الأنسجة، ويتم ذلك من خلال استلقاء المريض على طاولة واستخدام جهاز الأشعة عليه.. أو من خلال وقوفه أمام الجهاز للحصول على الصور، وتحتاج إلى وقت يتراوح ما بين الـ 10 – 15 دقيقة.. ومن الممكن الاعتماد عليها في تشخيص كسور العظام والكشف عن العدوى، بالإضافة إلى إمكانية الكشف عن سرطان الثدي والتهاب المفاصل وهشاشة العظام.. فضلًا عن عن إمكانية تشخيص مشاكل الجهاز الهضمي وسرطان العظام.
  3. التصوير بالرنين المغناطيسي: من خلال هذا الجهاز ستتمكن من الحصول على صورة ثلاثية الأبعاد مفصلة للأنسجة الرخوة.. لكي يتم تشخيص إصابات الأربطة، كما يتم من خلالها التعرف على ما إن كان هناك مشكلة في النخاع الشوكي أم لا.. بالإضافة إلى إمكانية تشخيص مشاكل المفاصل والأورام وسرطان البروستاتا والعديد من مشاكل الحوض التي تعاني منها الإناث.

أهم الأشعة

أهم الأشعة
أهم الأشعة

إلى جانب أنواع الأشعة السابق الإشارة إليها.. نجد أنه لا زال يوجد العديد من الأنواع الأخرى التي وردت كما يلي:

  • الموجات فوق الصوتية: يمنحك ذلك النوع من الأشعة الصورة الواضحة للأنسجة الرخوة.. بالإضافة إلى إمكانية مراقبة حركتها كذلك، كما تقوم بالتقاط صور لتدفق الدماء عبر الأوعية الدموية.. علاوة على إمكانية التصوير بالجهاز بصورة مباشرةً على الجلد، ومن الممكن أن تكون ذات فائدة في حالات التعرف على أسباب الجلطة القلبية أو أسباب الألم والانتفاخ والعدوى وما إلى ذلك.
  • تصوير مقطعي بالإصدار البوزيتروني: يعمل على تصوير عمل أعضاء الجسم.. ويشمل كذلك الأنسجة والنشاط الذي تقوم به، ومن هنا نشير إلى إمكانية استخدامه في مراقبة السرطان والحصول على العلاج الخاص به.. ناهيك عن إمكانية تشخيص أمراض الشريان التاجي والأمراض التي تصيب خلايا الأعصاب في الدماغ.. والتي تجعل المصاب يعاني من التصلب في العضلات والشعور بالرعشة والتغيرات التي تطرأ على الكلام وخلال المشي.

اقرأ أيضًا: أنواع الحبوب الجلدية بالصور

مخاطر التعرض للأشعة

مخاطر التعرض للأشعة
مخاطر التعرض للأشعة

على الرغم من الاستخدامات الهائلة التي توفرها الأشعة إلى الإنسان.. إلا أنها قد تكون السبب وراء إصابته ببعض المخاطر، ومنها الآتي:

  1. قد تؤثر بالسلب على الأنسجة الحية.. ما يقود بالتبعية إلى التأثير على الجينات، ولكن تجدر الإشارة إلى أن نسبة حدوث الأمر منخفضة للغاية.
  2. في بعض الأحيان قد تكون السبب وراء الإصابة بالسرطان أو زيادة فرص حدوثه.. وذلك في حال أن تم استخدام الأشعة السينية بكميات كبيرة ومتتالية.
  3. البعض يشير إلى أن الاستخدام المفرط للأشعة.. قد يكون السبب وراء التعرض إلى اعتماد عدسة العين، فضلًا عن إمكانية الإصابة بالحروق والاحمرار الذي يطرأ على البشرة.
  4. قد تقود إلى التأثير السلبي على الجلد.. في حال أن كانت مستويات الإشعاع مرتفعة للغاية، كما ينطبق الأمر على استخدامها بصورة مركزة.
  5. في حال أن تلقيت تلك الأشعة في عمر صغير.. فمن الممكن أن يكون ذلك الأمر هو أحد عوامل الخطر.
  6. الإناث هن الأكثر عرضة إلى الخطر الذي تخلفه تلك الأشعة.. وذلك في حال التكرار في استخدامها على فترات متقاربة.
  7. ينبغي الحرص على استخدام المريول المرصص عند الخضوع لأيٍ من الأشعة على اختلاف أنواعها.. لأنها قد تقلل من الضرر الواقع على الجسم مع الاستخدام.
  8. من الضروري الحصول على موافقة الطبيب المختص بالحالة.. عند الخضوع إلى أي نوع من الأشعة الطبية، وذلك على مدار فترة الحمل والرضاعة.. وذلك في سبيل الحفاظ على حياة الأم والجنين على حدٍ سواء.
  9. من الأفضل تجنب استخدام تلك الفحوصات الإشعاعية بصوة متكررة على فترات متقاربة.. لكي تجعل فرص التعرض للخطر في انخفاض.

اقرأ أيضًا: ابره تنظيف البشرة

فيما سبق أشرنا إلى أهم أنواع الأشعة.. والتي تنوعت ما بين الأشعة السينية أو تلك التي تعرف باسم أشعة إكس، والأشعة المقطعية.. كما يوجد العديد من الأنواع الأخرى التي يمكنها أن تستخدم في الأغراض الطبية على اختلافها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.