التخطي إلى المحتوى

أنواع الأفعال تندرج ضمن المعلومات التي ينبغي الاطلاع عليها.. في حال أن كنت ترغب في تطوير مهاراتك الخاصة في اللغة العربية والقواعد النحوية، وعبر الفقرات اللاحقة سنتعرف على أبرز ما ورد بهذا الخصوص.

أهم أنواع الأفعال الفعل الماضي
أشهر أفعال اللغة العربية الفعل المضارع

اقرأ أيضًا: الأفعال الناسخة

أنواع الأفعال

أنواع الأفعال.
أنواع الأفعال.

من الضروري التعرف على أنواع الأفعال في اللغة العربية.. لأنها تتيح لك إمكانية التعرف على الطريقة الصحيحة لاستخدامها في إطار الجملة الواحدة، ومن تلك الأفعال الآتي:

  1. الفعل الماضي: من أشهر الأفعال التي تتضمنها اللغة العربية.. والتي تشير إلى الفعل الذي وقع في السابق، ولم يعد مستمرًا في الوقت الحالي.. ومن هنا نشير إلى أن هذا النوع من الأفعال قد يتضمن الفعل الثلاثي والرباعي والخماسي والسداسي كذلك.. كما أنه عادةً ما يكون مبنيًا على الفتح، وذلك في حال أن اتصل بضمير نصب.. ومن الممكن أن يُبنى على السكون إذا كان متصلًا باء الفاعل المتحركة أو نون النسوة، أو إن اتصل بـ (نا) الفاعلين.. أيضًا يمكن بنائه على الضم إن كان متصلًا بواو الجماعة.
  2. الفعل المضارع: هو ذلك الفعل الذي يدل على ما يتم القيام به في الوقت الحالي بصورة مستمرة.. علاوة على أنه يعتمد على إضافة أحد الأحرف التي تشير إليه في بداية الفعل الماضي لكي يتحول إلى فعل مضارع، ومن تلك الأحرف التي تضاف في بدايته حرف الياء والتاء والنون والألف.. بالإضافة إلى أن الفعل المضارع في أغلب الوقت يكون مبني ومعرب، وفي الأساس يكون مرفوعًا بالضمة.. ولكنك في بعض الأحيان قد تصادفه منصوبًا بالفتحة في حال أن سبقه أي أداة نصب، ومن الممكن أيضًا أن يكون مجزومًا بالسكون إن سبقته أيٍ من أدوات الجزم.. أو إن وقع في جواب الطلب، وكذلك في حال أن جاء في اسم الشرط أو جوابه.. وإن كان متصلًا بنون النسوة فسيكون حينها مبنيًا على السكون، ويُبنى على الفتح إن اتصل به نون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة.

اقرأ أيضًا: الأفعال الخمسة

الأفعال في اللغة العربية

الأفعال في اللغة العربية
الأفعال في اللغة العربية

بالإضافة إلى الأفعال السابق الإشارة إليها.. نجد أن هناك المزيد من أنواع الأفعال التي تشتمل عليها لغة الضاد، ومنها ما سنتعرف عليه عبر النقاط القادمة:

  • فعل الأمر: هو ذلك الفعل الذي يشير إلى ضرورة الالتزام بتنفيذ أمر معين يتم فرضه عليك.. كما يشير هذا النوع من الأفعال إلى المستقبل القريب، وتجدر الإشارة إلى أنه عادةً ما يكون مبني إما على السكون في حال إن لم يتصل به شيء.. أو في حال أن اتصلت به نون النسوة.. كما يمكن أن يُبنى على حذف النون في حال أن اتصل بنهايته ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة المؤنثة، ومن الممكن أن يتم بنائه على حذف حرف العلة إن كان معتل الآخر، أو على الفتح إن كان متصلًا بنون التوكيد الثقيلة.
  • الفعل المعرب: هو ذلك الفعل الذي يتم تغيير آخره نتيجة إلى العوامل التي تطرأ عليه.. فمن الممكن أن يتم إدخال أدوات النصب أو الجزم عليه، وفي تلك الحالة سيكون مرفوعًا.. كما يمكن أن تدخل عليه أدوات النصب وفيها يكون من الواجب نصبه.. وعليه فمن الممكن أن تختلف حركة الفعل على حسب نوع الأداة التي يتم إدخالها عليه.

أهم أشكال الأفعال

أهم أشكال الأفعال
أهم أشكال الأفعال

لا زال الحديث عن أنواع الأفعال مستمرًا.. وإليك المزيد من أشكال الأفعال وأنواعها التي تنتمي إلى اللغة العربية والتي وردت على النحو الآتي:

  1. الفعل المبني: هذا الفعل هو الذي لم يتم تغيير نهايته حتى وإن تم إدخال العديد من العوامل عليه.. وعليه فمن المقرر أن تكون صورته ثابتة طوال الوقت، حتى وإن تم إدخال أدوات النصب أو الجزم عليه لأنه في تلك الحالة لن يتغير مطلقًا.
  2. الفعل اللازم: هو ذلك الفعل الذي يكتفي بالفاعل التابع له فقط.. إذ أنه لا يحتاج إلى المفعول به، لأنه لا يحتاج إلى ذكر الفاعل والإشارة إليه بعد الفعل.. كما أنه من المعلوم أن الفاعل هو الركن الأساسي في الجملة، على عكس المفعول به الذي من الممكن الاستغناء عنه.
  3. الفعل المتعدي: هذا الفعل على عكس النوع السابق الإشارة إليه.. لأنه يحتاج إلى المفعول به في الجملة لكي تكتمل أركان الجملة، وعليه فهذا النوع من الأفعال عادةً ما ينقسم إلى قسمين هما الفعل المتعدي لمفعول به واحد، والفعل المتعدي لمفعولين.. كما أن النوع الأخير هو ذلك الذي يختص بأفعال الظن وأفعال اليقين والتحويل والصيرورة، بالإضافة إلى المنح والبذل.. وفي بعض الأحيان قد تصادف فعل متعدي لثلاثة مفاعيل مثل نبأ وأعلم وحدث.

اقرأ أيضًا: معاني الأفعال الناسخة

إلى هنا نكون قد تعرفنا على أهم أنواع الأفعال في اللغة العربية.. والتي تتنوع ما بين الفعل الماضي والفعل المضارع وفعل الأمر، بالإضافة إلى الفعل المعرب والفعل المبني والفعل اللازم والمتعدي.. إلى جانب العديد من الأنواع الأخرى من الأفعال ذات الاستخدامات المتعددة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.