التخطي إلى المحتوى

أنواع الأقمار الصناعية عديدة.. كما أن لكل نوع استخدام ووظيفة هامة لا يمكن أن يؤديها غيره من الأنواع الأخرى، ومن خلال الفقرات المقبلة سنحاول تسليط الضوء على أهم الأنواع.. للتعرف على أهم التفاصيل حولها.

اقرأ أيضًا: الاجهزه المستخدمة في رصد الفضاء

أنواع الأقمار الصناعية

الأقمار الصناعية
الأقمار الصناعية

في حال كنت تجمع بعض التفاصيل التي تجعلك على علم بماهية الأقمار الصناعية.. فينبغي عليك إلقاء نظرة على أنواع الأقمار الصناعية، وإليك تلك الأنواع عبر الآتي:

  1. القمر الصناعي كورونا: من أشهر الأقمار الصناعية الاستراتيجية.. كما أن هذا القمر يشبه إلى حد كبير القمر الصناعي جيمس بوند الذي تم تصنيعه في فترة الستينيات بغرض التجسس على الاتحاد السوفيتي، ولكن وظيفته في الوقت الحالي تتمثل في مساعدة علماء الآثار للتعرف على حقوق الصور ورفعها إلى مكتب الاستطلاع الوطني.
  2. القمر الصناعي تيرا: من خلاله يمكن الاطلاع على تقرير مفصل لجمع المهن.. وتجدر الإشارة إلى أن هذا القمر تابع في الأساس إلى وكالة ناسا، كما يتم استخدامه في التعرف على نماذج التضاريس.. علاوة على إمكانية الاطلاع من خلاله على تصنيف الغطاء الأرضي، ومراقبة جودة الهواء.
  3. قمر لاندسات: يعود تاريخ اكتشاف هذا القمر الصناعي إلى 40 عامًا أو أكثر.. كما يعمل على أرشفة تاريخ الأرض، وذلك من خلال استخدام العديد من التطبيقات التي تقوم بإيجاد جزيرة لاندسات في كندا.
  4. قمر EnviSAT الصناعي: تم فقد الاتصال بهذا القمر الصناعي منذ عام 2012.. على الرغم من أن له العديد من الاستخدامات، والتي تتمثل في دراسة المحيطات والغلاف الجوي والتضاريس.. ولكن بسبب الهيكل الضخم الذي يميزه فقد أصبح من الصعب التواصل معه واستخدامه في أداء تلك المهمات، حيث يقدر وزنه بنحو 8 طن.. لذا فلا يمكن أن تتم إزالته من المدار.

اقرأ أيضًا: أفضل رسيفر اندرويد 2021

أشهر الأقمار الصناعية

أشهر الأقمار الصناعية
أشهر الأقمار الصناعية

لا زلنا نتحدث عن أنواع الأقمار الصناعية.. ومن هنا نشير إلى وجود المزيد من الأنواع التي توفر عدد لا نهائي من المهام والوظائف، وإليكم المزيد من تلك الأنواع في السطور القادمة:

  1. القمر الصناعي رصد الأرض: من خلال الاطلاع على اسمه.. سيمكنك التنبؤ بالمهمة التي يقوم بها، كما يعمل على دفع العلم والابتكار من خلال استخدام العديد من الأجهزة التجريبية.. والتي يمكن من خلالها التمييز بين أفضل أنواع المعادن في أقل وقت ممكن ودون جهد يذكر.
  2. القمر الصناعي Worldview: من بين الأنواع التي تمتاز بأعلى جودة، كما يتيح لك إمكانية الحصول على صور بأعلى دقة ممكنة.. وهو من الأقمار الصناعية التجارية، التي يمكن الاعتماد عليها للاطلاع على لوحات الترخيص.
  3. دارادرسات: يندرج هذا القمر الصناعي تحت فئة الأقمار الصناعية التجارية.. كما تم بعثه من كندا حتى يتم إطلاق 3 أقمار صناعية أخرى، ناهيك عن أن تلك الأقمار ترتكز في الأساس على كتلة يابسة.. وتجدر الإشارة إلى أنه يتيح لك إمكانية الحصول على حقوق الصور لوكالة الفضاء الكندية في الأساس.
  4. القمر الصناعي ايكونوس: من بين الأقمار الصناعية الشهيرة والتجارية في الوقت ذاته.. وتجدر الإشارة إلى أنه الأول من نوعه الذي يجمع ما بين المجال التجاري والصناعي على حدٍ سواء، كما حصل على الترخيص الأمريكي دونًا عن الأنواع الأخرى.. إلا أنه لم يصل إلى الفضاء بعد.

اقرأ أيضًا: طريقة تركيب طبق الدش وضبط الاقمار للمبتدئين

من خلال الفقرات السابقة نستنتج أن أنواع الأقمار الصناعية.. تتمثل في القمر الصناعي كورونا والقمر الصناعي تيرا، بالإضافة إلى قمر لاندسات.. والعديد من الأنواع الأخرى التي يمكنها أن توفر لك عدد لا حصر له من الاستخدامات والمزايا في المقابل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.