التخطي إلى المحتوى

أنواع الخبر تعد من بين المعلومات الهامة التي قد ترغب في التعرف عليها إن كنت تود تعلم قواعد اللغة العربية بصورة صحيحة.. وعبر (موقع الوفاق – dealifnd.com) سنتعرف على أبرز ما ورد بهذا الخصوص.

أشهر أنواع الخبر الخبر المفرد
أبرز تصنيفات الخبر الخبر الجملة

اقرأ أيضًا: تلخيص الأساليب النحوية

أنواع الخبر

أنواع الخبر.
أنواع الخبر.

قد تود التعرف على أنواع الخبر.. في سبيل الاطلاع على القواعد النحوية التي تتيح لك إمكانية استخدم اللغة العربية على النحو الصحيح، وإليك تلك الأنواع على النحو الآتي:

  1. الخبر المفرد: هو ذلك الخبر الذي لا يعد خبر جملة أو شبه جملة.. كما يشتمل على كلمة واحدة، ومن المحتمل أن يكون صادق أو كاذب.. وفي الغالب يأتي ظاهرًا في الجملة التي تشتمل عليه، كأن نقول مصطفى جالس.. وفي تلك الحالة سيكون جالس هو خبر المبتدأ مرفوع بالضمة.. بينما يتم رفعه على الألف في حال أن كان مثنى.. وتجدر الإشارة إلى وجود الخبر المفرد المشتق والخبر المفرد الجامد، بالإضافة إلى الخبر المفرد المرفوع بالألف، والخبر المفرد المرفوع بالواو.
  2. الخبر الجملة: يتضمن هذا النوع الخبر الجملة الأسمية وخبر الجملة الفعلية.. حيث إن النوع الأول عادةً ما يبدأ باسم ويشتمل على المبتدأ الأول والمبتدأ الثاني، كما أن المبتدأ الثاني عادةً ما يكون خبره هو محل رفع خبر للمبتدأ الأول.. ومن الضروري أن يأتي خبر الجملة الفعلية مشتملًا على ضمير يعود على المبتدأ الأول، على أن يكون الضمير هو ما يربط بين خبر الجملة والمبتدأ الأول.. بينما الخبر الجملة الفعلية فهو الذي تتضمنه الجملة التي تبدأ بالفعل، ويجب أن يكون كذلك مرتبطًا بالمبتدأ.. وفي الأغلب ستجده في صورة ضمير مستتر.
  3. الخبر شبه الجملة: في بعض الأحيان تصادفه ظرف وفي البعض الآخر ستجده على صورة جار ومجرور.. وفي تلك الحالة قد يكون الاسم مجرور بالكسرة إن كان مفرد أو جمع تكسير أو جمع مؤنث سالم، أو يكون مجرورًا بالياء حين يأتي مثنى أو جمع مذكر سالم.. وفي بعض الحالات الأخرى يأتي متعلق بمحذوف تقديره كائن أو مستتر، وفي تلك الحالة سيكون المحذوف هو الخبر.. وهناك أيضًا الخبر لظرف الذي يدل على المكان أو الزمان.. والذي عادةً ما يكون منصوبًا.

اقرأ أيضًا: الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة

أمثلة على الخبر

أمثلة على الخبر
أمثلة على الخبر

هناك العديد من الأمثلة على أنواع الخبر.. والتي يمكنها أن تعاونك على التعرف على القاعدة الخاصة به بشيء من التوضيح، ومن تلك الأمثلة ما يلي:

  • الطالبة مجدة: الطالبة تعرب مبدأ مرفوع بالضمة.. بينما مجدة يتم إعرابها على أنها خبر المبتدأ مرفوع بالضمة، والخبر هنا من النوع المفرد.
  • التلميذان متفوقان: التلميذان تعرب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.. بينما متفوقان تعرب خبر المبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى، مع العلم أن الخبر هنا من النوع المفرد.
  • المسلمون خاشعون: المسلمون تعرب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.. كما أن خاشعون تعرب خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم ونوع الخبر في هذه الجملة مفرد.
  • المدينة شوارعها واسعة: المدينة تعرب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.. وشوارعها تعرب مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة، كما أن الهاء تعرب ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.. وواسعة تعرب خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.. والجملة تعرب في محل رفع خبر المبتدأ الأول.
  • الولد يتجه إلى المدرسة: الولد تعرب مبتدأ مرفوع بالضمة.. ويتجه تعرب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، بينما الفاعل في الجملة هو ضمير مستتر تقديره هو، وإلى تعرب حرف جر والمدرسة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.. ومن هنا نشير إلى أن الجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
  • الطالب في المدرسة: الطالب يتم إعرابها مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.. وفي المدرسة تعرب الجار والمجرور في محل رفع خبر المبتدأ، ونوع الخبر في الجملة شبه جملة.
  • الطائر فوق الشجرة: الطائر تعرب مبتدأ مرفوع بالضمة.. فوق هي ظرف مكان في محل رفع خبر.. والجملة تشتمل على الخبر من النوع الشبه جملة.

اقرأ أيضًا: انواع التوابع

هكذا نكون قد أشرنا إلى أنواع الخبر.. والتي تتمثل في الخبر المفرد والخبر الجملة والخبر الشبه جملة، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الأنواع تختلف من حيث الإعراب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.