أنواع الكباش في المغرب

أنواع الكباش في المغرب

أنواع الكباش في المغرب
أنواع الكباش في المغرب.

أنواع الكباش في المغرب تساعد كل شخص يرغب في فتح مشروع أغنام.. حيث إنها تمتلك 5 سلالات مختلفة معترف بها، وسوف نتعرف على تلك الأنواع في السطور التالية.

اقرأ أيضًا: انواع الكباش

أنواع الكباش في المغرب:

أنواع الكباش في المغرب.
أنواع الكباش في المغرب.

تتميز دولة المغرب بأنها تمتلك حوالي خمس سلالات من الأكباش بجودة عالية نظرًا لاهتمام المزارعين بهم.. لذلك من خلال الفقرات التالية سوف نتعرف على كل ما يخص أنواع الكباش في المغرب:

1. سلالة بني كيل

سلالة بني كيل
سلالة بني كيل

تتميز سلالة بني كيل بأن لديها قدرة على التكيف مع ظروف مناخ قاسية.. بالإضافة إلى أنها أفضل الأنواع التي تعطي كمية جيدة من الحليب واللحوم، والجدير بالذكر أن تلك السلالة تتواجد في الجهة الشرقية (تازة وجرادة وفكيك).

اقرأ أيضًا: أفضل حليب للرضع لا يسبب امساك

2. سلالة الصردي

سلالة الصردي
سلالة الصردي

ضمن إطار عرضنا لأنواع الكباش في المغرب تعتبر سلالة الصردي أو السردي من الأكباش هي أهم السلالات.. التي يكون عليها إقبال شديد من قِبل الناس عند حلول عيد الأضحى، وتجدر الإشارة إلى أن هذه السلالة تتواجد في الرحامنة والهضاب الوسطى وتادلة والشاوية.

تتميز أكباش تلك السلالة بلونها الأبيض الناصع وإعوجاج وطول قرونها.. التي تكون أطول من باقي الأنواع المألوفة وتكون بشكل حلزوني ومقارنةً بالإناث من هذا النوع نجد أنها لا تمتلك قرونًا.

كما أن صدر أكباش هذه السلالة لا يحتوي على الصوف كباقي الجسم.. فهذا الصوف يتميز بكثافته ولونه الصافي الخالي من أي عبوب أو بقع، ويصل وزنه إلى 2.2 كيلو جرام، ويكون حول الفم لون أسود.

تجدر الإشارة إلى أن وزن الكبش من سلالة الصردي.. يتراوح بين سبعين كيلو جرام ومائة وعشرين كيلو جرام، أما طوله فهو يصل إلى ثمانين وتسعين سنتيمتر، ويرتفع سعر هذا النوع كثيرًا ويكون بثلاث آلاف أو عشر آلا درهم.

3. سلالة أبي جعد

سلالة أبي جعد
سلالة أبي جعد

تعتبر سلالة أبي جعد من أجود أنواع الكباش المغربية.. وتقوم وزارة الفلاحة بوضع برنامج من أجل تحسين إنتاجها، وتتواجد تلك السلالة في منطقة خريبكة وأبي جعد ومنطقة تادلة.

كما تتميز أكباش هذه السلالة بلونها الذي يميل إلى الأصفر قليلًا أو كما يُقال اللون الكريمي.. ويمتلك قرونًا ليس بها إعوجاج، وينمو الكبش حوالي مائة وسبعين أو مئتان وعشر جرام كل يوم.

تجدر الإشارة إلى أن وزن الكبش عند الولادة يصل إلى ثلاث أو أربعة كيلو جرام.. أما عند فطامه فيبلغ حوالي خمسة عشر كيلو جرام، وعند البلوغ يصبح وزنه إلى سبعين أو مائة وعشرة كيلو جرام، ويكون وزن الصوف حوالي ثلاثة كليو جرامات.

اقرأ أيضًا: حليب خالي من اللاكتوز للقولون

4. سلالة الدمان

سلالة الدمان
سلالة الدمان

تتمتع أكباش سلالة بأنها باللون الكريمي أو البني وتكون قصيرة القامة.. وتجدر الإشارة إلى أن هذه السلالة تتمركز في الجنوب الشرقي المغربي الموجود في الواحات الصحراوية.

5. سلالة تمحضيت

سلالة تمحضيت
سلالة تمحضيت

تتميز بلونها الذي يميل إلى الأصفر ولها أرجل قصيرة خالية من الصوف ولها رأس باللون البني.. ومن المتعارف عليه أن هذه السلالة تنقسم إلى نوعين وهما حمام أزرو وزيان.

اقرأ أيضًا: أفضل حليب للرضع لا يسبب غازات

إن أنواع الكباش في المغرب مختلفة وهي: سلالة الصردي وسلالة أبي جعد و سلالة الدمان و سلالة بني كيل.. والتي تملك العديد من الصفات المميزة لها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *